بوابة الوفد:
2024-07-05@02:59:31 GMT

هدية فى زمن العتمة

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

رغم انخفاض درجات الحرارة ودخولنا فصل الشتاء قبل أسابيع، إلا أن انقطاع التيار الكهربائى أو ما يسمى بـ«تخفيف الأحمال»، أصبح أمرًا مزعجًا للغاية، خصوصًا بعد إقرار زيادة رسمية فى أسعار جميع شرائح الاستهلاك، اعتبارًا من فاتورة يناير الجاري!

زيادة لم تكن متوقعة على الإطلاق، خصوصًا كـ"هدية" بداية العام الجديد، على خلفية تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار، وارتفاع أسعار الغاز الطبيعى والمازوت المستخدمين فى محطات توليد الكهرباء.

مجلس الوزراء أصدر ثلاثة قرارات بتثبيت أسعار استهلاك الكهرباء، كل قرار منها لمدة ستة أشهر، وبحسب الأسعار الجديدة المقرر تطبيقها حتى 30 يونيو المقبل، ومراجعتها مجددًا ارتباطًا بمتغيرات سعر الصرف وأسعار الوقود، ليرتفع سعر شريحة الاستهلاك للمنازل والأنشطة التجارية، بشكل كبير.

اللافت أن الحكومة «استجابت» للعديد من الطلبات المقدمة من نواب البرلمان، والمواطنين، بشأن تغيير مواعيد تخفيف أحمال (قطع) الكهرباء خلال الفترة الحالية، وعدم انقطاع التيار الكهربائى ليلًا، بسبب بدء أعمال امتحانات منتصف العام.

"استجابة" تتضمن ضغط فترة قطع التيار من الساعة الحادية عشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءً يوميًا، مع إعلان وزارة الكهرباء جداول تخفيف الأحمال بواقع ساعتين كاملتين لكل منطقة، إلا أن ما يحدث على أرض الواقع مخالف تمامًا لتلك الخطط والتصريحات!

للأسف، أصبح أقصى الأمانى إعلان جداول ثابتة لانقطاع التيار الكهربائى فى جميع المناطق بكل محافظة، والتزامها من جانب وزارة الكهرباء، مع عدم قطع التيار فى أوقات المذاكرة للطلاب، أو على الأقل التناوب فى ذلك بين المناطق فى كل محافظة مراعاة للمساواة!

إننا لا نعتقد أن المساواة موجودة بالفعل، فيما يتعلق بانقطاع التيار الكهربائى، لأن ما يحدث حقيقة هو أن القرى والمراكز والمدن الصغيرة، ينقطع فيها التيار لأكثر من تلك المدة بكثير، حتى أننا نتابع عدم انقطاعها بأحياء وأماكن لا توجد بها منشآت حيوية، ولا نعرف سببًا لذلك، إضافة إلى أن مناطق يقطنها مسئولون فى تلك الأحياء لا تشهد انقطاعًا على الإطلاق!

المؤسف أن ذلك الانقطاع المستمر وتخفيف الأحمال الذى لا نعرف متى نهايته، قد أثر على حياة الناس وأرزاقهم وأعمالهم، كما أنه يؤثر على الاستثمار، خصوصًا فى المشروعات الصغيرة، ولذلك يجب إعادة النظر، ووضع خطة موضوعية لإنهاء تلك الحالة، لأن الوضع أصبح أكبر من أى تحمل.

لقد أفرز هذا الانقطاع المتكرر يوميًا، وبمدد تتجاوز الساعتين بأضعاف مضاعفة، عن انتعاش سوق بيع المولدات والشواحن الكهربائية، على نحو غير مسبوق، ما أفرز نوعية جديدة من التجار الجشعين، الذين يستغلون حاجة الناس.

إننا ندعو المسئولين المعنييين، إلى أن يجدوا حلولًا جذرية لتلك المشكلة، لأنها تؤثر على كافة مفاصل الحياة، خصوصًا فى ظل عدم المساواة بتخفيف الأحمال، لأنه يفترض أننا جميعًا متساوون فى الحقوق والواجبات.. وساعات انقطاع التيار الكهربائى.

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رضا سلامة انخفاض درجات الحرارة انقطاع التيار الكهربائى انقطاع ا خصوص ا

إقرأ أيضاً:

مراسل رؤيا: انقطاع التيار الكهربائي في كافة ارجاء مدينة عكا المحتلة

تواصل التظاهرات الحاشدة في فلسطين اللمحتلة للمطالبة بإبرام صفقة مع حماس 

أفاد مراسل، الثلاثاء، بانقطاع التيار الكهربائي في كافة أرجاء مدينة عكا بالداخل الفلسطيني المحتل عام 1948. 

اقرأ أيضاً : مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار غزة تصل 50 مليار دولار

يأتي انقطاع التيار الكهربائي عن عكا في ظل ما تشهده مناطق فلسطنين المحتلة من تظاهرات كبيرة للمطالبة بإبرام صفقة مع حماس لتبادل الأسرى. 

وفي وقت سابق أفادت هيئة البث الرسمية العبرية أن قادة الجيش الاحتلال الإسرائيلي طلبوا من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مهلة 4 أسابيع لإنهاء المرحلة الحالية ومن ثم استكمال الهجوم العسكري على رفح جنوبي قطاع غزة.

جاء هذا الطلب خلال اجتماع أمني عُقد الأحد، حضره نتنياهو، ووزير الأمن يوآف جالانت، ورئيس هيئة الأركان هيرتسي هاليفي، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنجبي، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين في المؤسسة العسكرية.

اقرأ أيضاً : مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة

وأوضحت الهيئة أن الجيش طلب هذه المهلة الزمنية لإتمام تدمير الأنفاق المتبقية في رفح. وقال مسؤولو الجيش إن هذه المهلة مطلوبة لتحقيق الأهداف العسكرية المقررة، مما يتيح لتل أبيب إمكانية وقف القتال إذا دعت الحاجة، سواء للشروع في صفقة تبادل أسرى جديدة أو للتحرك في الشمال ضد حزب الله اللبناني.

خلال الاجتماع، عرض قادة الجيش التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن في العمليات العسكرية في غزة، وبيّنوا أن الإنجاز العسكري الكبير يسمح بوقف القتال إن اضطرت تل أبيب لذلك.

وأبدى نتنياهو إعجابه بما تم تحقيقه، وأكد على ضرورة إبلاغ وزراء الحكومة بالتطورات ليكونوا على دراية بالمستجدات. ورغم التقدم الذي تم إحرازه، شدد جيش الاحتلال الإسرائيلي على عدم إعلان انتهاء الحرب حتى يتم استعادة جميع المحتجزين لدى حماس.

هذا التقرير يعكس الأوضاع الحالية والتحديات التي تواجهها تل أبيب في عملياتها العسكرية في غزة، ويظهر الاستراتيجيات والقرارات السياسية التي يتم اتخاذها لضمان تحقيق الأهداف الأمنية.

مقالات مشابهة

  • عاجل من وزير الكهرباء بشأن حل مشكلة قطع التيار قبل نهاية يوليو الجاري (فيديو)
  • لإنهاء تخفيف الأحمال وحل الأزمة.. اجتماع رؤساء شركات الكهرباء الأسبوع المقبل
  • عاجل| متحدث الحكومة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انقطاع الكهرباء
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • مدبولي: تعاقدنا على جميع الشحنات الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء في الصيف
  • «الكهرباء»: في هذه الحالة لن ينقطع التيار نهائيا
  • هل الألواح الشمسية الحل الأمثل لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي؟.. نواب يجيبون
  • انقطاع التيار الكهربائي في كافة ارجاء مدينة عكا المحتلة
  • مراسل رؤيا: انقطاع التيار الكهربائي في كافة ارجاء مدينة عكا المحتلة
  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن خطة لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي