جدد عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، محمد علي الحوثي، القول إنه “لا يوجد استهداف للملاحة الدولية إنما استهداف للسفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى الموانئ في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وبخصوص عمليات اليمن ضد السفن التجارية بالبحر الأحمر، قال الحوثي في تصريحات لقناة بي بي سي عربي: ” قبل استهداف أي سفينة تتم المناداة عليها وتحذيرها، ويفترض بالسفن التي لا تتجه إلى موانئ فلسطين المحتلة أن تؤكد ذلك وعدم تبعيتها لكيان إسرائيل”.

وقال إن لدى وزارة الدفاع في حكومة صنعاء، “معلومات مؤكدة بأن السفن التي تم استهدافها كانت تتجه من وإلى الموانئ المحتلة في فلسطين”.

وفجر مفاجأة بشأن المعلومات التي يحصلون عليها بشأن السفن، فإلى جانب مصادر وزارة الدفاع اليمني فإن “هناك أمة عربية ممتدة على طول البحر الأحمر تتعاون” مع صنعاء.وأعاد التذكير بأن صنعاء دعت “جميع الدول العربية المشاطئة في البحر الأحمر إلى عقد اتفاق لإخراج جميع القوات الأجنبية من البحرين الأحمر والعربي، لتقتصر الحماية على الدول المشاطئة”.

وقال الحوثي “نحن من نملك الحق في تأمين البحر الأحمر، وليس أمريكا التي تتحمل مسؤولية عسكرته”.وأكد أن أمريكا تخطئ إذا ظنت أن صنعاء ستتراجع عن موقفها بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة نتيجة ضربات عسكرية أو غيرها من الإجراءات، معتبرا “الحل الأفضل الذي يجب أن تتخذه أمريكا هو فك الحصار وإيقاف العدوان على غزة”. وقال ان هجمات القوات اليمنية ودورها “مؤثر وحقّق أشياء كبيرة، والعدو يعلن تعرض الموانئ التي يديرها في الأراضي الفلسطينية لشلل شبه تام”. 

ونفى الحوثي وجود اتصالات مباشرة أو غير مباشرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، مشيراً إلى طلب تقدمت به أمريكا عبر سلطنة عُمان بعدم المشاركة في حرب غزة، لكن الطلب الأمريكي وجد رفضا من قائد انصار الله عبد الملك الحوثي. وتعليقا على الوجود العسكري الإيراني في البحر الأحمر قال الحوثي إن “إيران ليست بحاجة للتواجد في البحر الأحمر ما لم تتواجد أمريكا.

ونفذت القوات المسلحة اليمنية، منذ 19 نوفمبر الماضي، 25 عملية استهداف للسفن التجارية الاسرائيلية أو متجهة نحو الكيان الإسرائيلي بالبحر الأحمر.وتطالب صنعاء بفك الحصار عن قطاع غزة، وإدخال ما يكفيه من دواء وغذاء ووقود، مقابل وقف العمليات بالبحر الأحمر.

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: البحر الاحمر اليمن صنعاء محمد علي الحوثي البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

صعدة.. مليشيا الحوثي تقصف مواقع القوات الحكومية بالملاحيط

قالت مصادر عسكرية بمحافظة صعدة، السبت 14 سبتمبر /أيلول 2024، إن مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب) تواصل استهداف مواقع القوات الحكومية في الملاحيط.

وذكرت المصادر لوكالة خبر، بأن مليشيا الحوثي تستمر في قصف مواقع تابعة لألوية العروبة في محور مران، وتحديدا في جبهة الملاحيط الواقعة جنوب غرب المحافظة.

وبينت المصادر، بأن مليشيا الحوثي تستمر منذ أسبوع في قصف مواقع القوات الحكومية المتمركزة في جبهة الملاحيط بعدة قذائف، فيما القوات الحكومية ترد على مصدر النيران.

يشار إلى أن المليشيا الحوثية لجأت للقصف بعد أن نجحت القوات الحكومية خلال الأشهر السابقة من إحباط عدة هجمات حوثية وألحقت بها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وأجبرتها على التراجع والفرار.

مقالات مشابهة

  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • انخفاض عدد رسو السفن في موانئ البحر الأحمر بسبب التصعيد ضد خطوط الملاحة
  • أمريكا تؤكد تعرض ترامب لمحاولة اغتيال جديدة وتكشف حالته الصحية
  • التعليم تفاجئ الجميع وتدمج الجيولوجيا في العلوم المتكاملة والأحياء بالمرحلة الثانوية
  • استهدفتها مليشيا الحوثي.. بدء عملية قطر الناقلة "سونيون"
  • صعدة.. مليشيا الحوثي تقصف مواقع القوات الحكومية بالملاحيط
  • الحوثي: إسقاط مسيرتين أمريكيتين من طراز «MQ9» الأسبوع الماضي
  • مسؤول إيراني: سفن الشحن الإسرائيلية تدفع أمولا للحوثيين لتأمين عبورها من باب المندب
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر