كشف الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، موقف صندوق النقد الدولي من دعم مصر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف فخري الفقي، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر لديها 5 مصادر للنقد الأجنبي لربح 300 مليار دولار.

وأكد فخري الفقي، أن الدولة حققت خلال 10 سنوات مضت من 100 لـ120 مليار دولار، منوها أن الوصول لـ300 مليار دولار يتم من خلال «الصادرات والإنتاج والسياحة وتحويلات المصريين بالخارج».

وبشأن تمويل صندوق النقد الدولي لمصر، نوه فخري الفقي أن الصندوق يدرس زيادة تمويل مصر، من 3 مليار دولار لـ 4.5 مليار دولار، بالإضافة إلى التمويل الاستثنائي الذي يعرف بتمويل الصلابة والاستدامة.

وبشأن مرونة سعر الصرف، اختتم فخري الفقي قائلا: الرئيس السيسي أكد أن الدولة مع مرونة سعر الصرف، بشرط وجود حصيلة من العملات الاجنبية في البنوك من 5 لـ10 مليار دولار، بالإضافة إلى استمرار معدل التضخم في الانخفاض.


 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الخطة والموازنة الدكتور فخري الفقي العملات الأجنبية في البنوك ملیار دولار فخری الفقی

إقرأ أيضاً:

36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي في المملكة، الاثنين، تسجيل أرباح قدرها 138.1 مليار ريال (36.81 مليار دولار) في 2023 مقارنة مع خسائر 15.6 مليار دولار قبل عام.

وقال الصندوق في بيان إن إجمالي إيراداته زادت لأكثر من المثلين إلى 88.3 مليار دولار العام الماضي مقارنة مع 44 مليارا في 2022.

وجاء الارتفاع في الإيرادات بفضل عوامل منها تحسن الأنشطة الاستثمارية وغير الاستثمارية في قطاعات مثل البنوك والاتصالات والألعاب، فضلا عن زيادة توزيعات الأرباح.

والصندوق، الذي يدير أصولا تصل قيمتها إلى نحو 925 مليار دولار، هو الأداة الرئيسية التي تستخدمها الحكومة السعودية بهدف تنويع الاقتصاد وتقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على إيرادات النفط.

وفي إطار رؤية 2030، تضخ المملكة من خلال الصندوق مئات المليارات من الدولارات في مشروعات منها نيوم، وهو مشروع ضخم للتنمية الحضارية والصناعية ستقيمه المملكة على ساحل البحر الأحمر ويمتد على مساحة تعادل بلجيكا تقريبا.

وتضم محفظة الصندوق الاستثمارية مشروعات من مزارع التمور إلى الشركات المتعددة الجنسيات، لكن مصادر تمويله تأتي من الأرباح الاستثمارية ورأس المال الذي تضخه الحكومة والأصول الحكومية المحولة إلى الصندوق والقروض وأدوات الدين.

مقالات مشابهة

  • سول: انخفاض الاحتياطيات الأجنبية للشهر الثالث في يونيو بسبب مدفوعات الديون
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • انخفاض الاحتياطيات الأجنبية في كوريا خلال يونيو
  • مصر.. مجموعة تستثمر 21 مليار دولار في الساحل الشمالي
  • هشام طلعت مصطفى: ساوث ميد حقق مبيعات بـ60 مليار جنيه خلال 12 ساعة
  • هشام طلعت مصطفى: المبيعات المتوقعة لـساوث ميد تقدر بـ1.6 تريليون جنيه مصري
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • 36.8 مليار دولار أرباح الصندوق السيادي السعودي في 2023
  • النقد الدولي يقر المراجعة الأولى لبرنامج الأردن ويتيح سحب 130 مليون دولار
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا