قالت وسائل إعلام، أن رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيث بورن، تقدمت باستقالتها للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي وافق على الاستقالة.

وأعرب الرئيس الفرنسي عبر حسابه على منصة أكس، عن شكره لـبورن، قائلا: "العمل في خدمة أمتنا كان مثاليًا كل يوم".

 

وتقدمت رئيسة وزراء فرنسا بالاستقالة من منصبها، اليوم الاثنين، فيما أفاد الإليزيه بأن بورن ستتولى تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.

 

والتقت رئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيت بورن بعد ظهر الاثنين في قصر الإليزيه بالرئيس إيمانويل ماكرون في حين أن تعديلا وزاريا يبدو وشيكا، ويعتبر وزير التعليم غابرييل أتال البالغ 34 عاما الأوفر حظا لخلافتها وفق مصادر قريبة من السلطة التنفيذية الفرنسية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيسة الحكومة الفرنسية تتقدم باستقالتها وماكرون يوافق

إقرأ أيضاً:

رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس تفشل في الوصول إلى البرلمان

خسرت ليز تراس، التي تولت رئاسة وزراء بريطانيا من قبل لأقصر فترة على الإطلاق، مقعدها البرلماني في الانتخابات، اليوم الجمعة.

وباتت تراس، السياسية التي ظلت في المنصب لأقصر فترة على الإطلاق، بعد أن تسببت سياساتها في انهيار في سوق السندات، وتراجع حاد للجنيه الإسترليني.

إظهار أخبار متعلقة



وحصلت على 11217 صوتا في دائرتها الانتخابية، لكن تيري جيرمي مرشح حزب العمال تفوق عليها بالحصول على 11847 صوتا.

وتولت تراس (48 عاما) رئاسة الوزراء بعد رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون، الذي شابت فترته فضائح، ثم اضطرت إلى الاستقالة بعد 44 يوما فقط؛ نتيجة لتنفيذ تخفيضات ضريبية كبيرة لم تكن ممولة، مما أدى إلى اضطراب في الأسواق المالية، وزيادة تكلفة الرهن العقاري لأصحاب المنازل؛ الذين يواجهون بالفعل أزمة في تكاليف المعيشة.

وتعرضت تراس لسخرية في وسائل الإعلام البريطانية على نطاق واسع وقتها. وبالنسبة للناخبين، فإن تراس باتت رمزا لفوضى وإخفاقات حكومة المحافظين.

ومع ذلك، ظلت نائبة مؤثرة بين المشرعين المنتمين إلى اليمين في الحزب.

ويعود حزب العمّال البريطاني إلى الحكم في المملكة المتحدة بعدما حقق فوزا ساحقا على المحافظين في الانتخابات التشريعية، فيما وعد زعيمه كير ستارمر، الجمعة، بتجسيد "التغيير" و"التجدد الوطني" الذي ينتظره الناخبون عند توليه رئاسة الحكومة.

وتطوى صفحة في المملكة المتحدة بعد حكم المحافظين الذي استمر 14 عاما، وشهد في السنوات الأخيرة سلسلة من الأزمات من البريكست إلى كوفيد والتضخم والتغيير المتكرر لرؤساء الحكومة.

إظهار أخبار متعلقة



ومن دون انتظار النتائج للدوائر الـ650 كاملة، أقر رئيس الوزراء ريشي سوناك بهزيمة معسكره، معلنا أنه اتصل بزعيم حزب العمال كير ستارمر لتهنئته، متحملا مسؤولية هذا الفشل الذي يبدو أنه غير مسبوق.

وصباح الجمعة سيكلف الملك تشارلز الثالث كير ستارمر المحامي السابق المتخصص بحقوق الإنسان والبالغ 61 عاما، مهمة تشكيل الحكومة.

مقالات مشابهة

  • من يصل إلى كرسي الحكم؟.. حالة انقسام شديدة داخل الأحزاب الفرنسية
  • رسالة جوابية من ماكرون إلى جنبلاط.. هذا ما تضمنته
  • مصطفى بكري بعد تشكيل الحكومة الجديدة: "خلينا ندي الفرصة للناس تشتغل" (فيديو)
  • مارسيليا يتوصل إلى اتفاق مبدئي مع عطال
  • رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس تفشل في الوصول إلى البرلمان
  • الشرطة الفرنسية تنتشر في الشوارع تحسبا لاضطرابات خلال الانتخابات
  • ‎تعرض المتحدثة باسم حكومة فرنسا للاعتداء خلال حملة انتخابية
  • فرنسا: نشر 30 ألف شرطي تحسبا لأي اضطرابات خلال الجولة الثانية من الانتخابات
  • فرنسا قلقة من تصاعد التوترات جنوبا.. ميقاتي: العدوان الاسرائيلي تدميري وارهابي
  • مصادر: نائب وزير الصحة تتقدم باستقالتها من عضوية مجلس النواب