أعربت جبهة تحرير أورومو المعارضة الاثيوبية، عن "قلقها البالغ" إزاء تصاعد التوتر بين أديس أبابا ومقديشو بعد توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة الإثيوبية وأرض الصومال.

دعا Odaa Tarbii، المتحدث الرسمي لجيش تحرير الأورومو، في بيان صحفي،  إلى الهدوء والتفاهم من جميع الأطراف ، و احترام اللاجئين والمواطنين المدنيين على كلا الجبهتين خلال هذه الأوقات المشحونة عاطفيا" .

وجاء البيان على خلفية تزايد الدعوات والتحريضات على وسائل التواصل الاجتماعي لطرد المواطنين الإثيوبيين، ولا سيما الأورومو، القاعدة العرقية لرئيس الوزراء أبي أحمد، من الصومال.

وقال المتحدث الرسمي لجيش تحرير الأورومو، إن من الأهمية بمكان أن ندرك أن اللاجئين الفارين من إثيوبيا، سواء كانوا من الأورومو أو غيرهم، لا يحملون أي نوايا سيئة تجاه الصومال، وقد تعايش العديد من اللاجئين، سواء اللاجئين أو غير اللاجئين المقيمين في الجوار، ويشاركون بشكل وثيق في التجارة والزراعة والرعي والعبادة.

في هذا الوقت الحرج من التوترات السياسية المتصاعدة، نناشدكم حماية أورومو وغيرهم من اللاجئين الإثيوبيين المقيمين في الصومال".

وحث الحزب المجتمع الدولي وجميع الدول المجاورة على التدخل "قبل أن تلحق أضرار كبيرة بالمنطقة" نتيجة للصراع الوشيك.

أثار توقيع مذكرة التفاهم، التي تمنح إثيوبيا حق الوصول إلى البحر مقابل الاعتراف الدولي بأرض الصومال، غضبا في جميع أنحاء الصومال. في 06 يناير 2024 .

وتعتبر الصومال أرض الصومال واحدة من مناطقها وأظهرت التزاما بحماية سيادتها، في حين قالت إثيوبيا إن الصفقة

لاتنتهك أي قوانين، أو أعراف دولية، مشيرة إلى أن دولا أخرى سعت أيضا إلى إقامة شراكات اقتصادية في المنطقة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اللاجئين اثيوبيا

إقرأ أيضاً:

كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟

إعداد: عهود النقبي
تزداد في فصل الصيف فرص التعرض لحروق الشمس، نتيجة الارتفاع الدائم للحرارة، ما قد يعرض الجلد لأمراض كثيرة قد تتفاقم خطورتها لمجرد إهمالها، وهذه بعض النصائح للرعاية الذاتية للتخفيف من حروق الشمس.
يتوجب المسارعة إلى تناول مسكّن للألم متاح من دون وصفة طبية بأسرع وقت ممكن، بعد التعرض للشمس لوقت طويل، أو وضع هلام مسكّن يمكن دهنه على الجلد.
ومع أهمية تبريد الجلد عن طريق وضع منشفة نظيفة على الجلد المصاب مبللة بماء بارد، يفضل أن يدخل المصاب إلى حمام استحمام بارد حتى يهدأ الجلد تماماً. كما أن شرب كمية أكبر من الماء على مدار اليوم يقي من التعرض للجفاف.
وفي حال ظهور البثور، فلا داعي للقلق، حيث تساعد البشرة السليمة في شفاء الجلد، وإذا انفتحت، فعلى المصاب قص الجلد الميت باستخدام مقص صغير نظيف، ومن ثم غسل المنطقة المصابة برفق بالماء والصابون اللطيف على البشرة. ومن ثم وضع مرهم مضاد حيويّ على الجرح، وتغطيته بضمادة مضادة للالتصاق.
ويتوجب التعامل مع الجلد المتقشر برفق، ففي غضون بضعة أيام، قد تبدأ المنطقة المصابة في التقشر، فهذه هي طريقة الجسم في التخلص من الطبقة العليا للجلد المتضرر، وأثناء تقشر الجلد، ينصح الأطباء بالاستمرار في استخدام المرطّب.

مقالات مشابهة

  • مصر ترد على تحركات إثيوبيا حول سد النهضة
  • زعيم المعارضة التركية: تواصلنا مع الأسد وسأتوجه إلى دمشق للقائه هذا الشهر
  • زعيم المعارضة التركية: تواصلنا مع الأسد وسأتوجه إلى دمشق للقاء به هذا الشهر
  • رئيسا مصر والصومال يبحثان الأوضاع في القرن الإفريقي والبحر الأحمر
  • رئيسا مصر والصومال يؤكدان رفض الإجراءات الأحادية في القرن الأفريقي
  • عبر لبنان.. زعيم المعارضة التركية يعتزم زيارة دمشق في يوليو
  • أبلغ حكام الولايات بعدم إزعاجه.. بايدن: عايز أنام من المغرب
  • كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟
  • المحكمة الدستورية تقضي بعدم دستورية عبارتين بقانون الزراعة
  • هل يتحدى وفد الشرعية الحوثيين؟ صحفي يناشد بعمل مطالب صارمة بإنهاء معاناة المختطفين