فرانس24:
2024-10-03@06:13:16 GMT

استقالة رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

استقالة رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيت بورن

إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

كشفت الرئاسة الفرنسية الإثنين عن استقالة رئيسة الوزراء إليزابيت بورن. وكان قد أثار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تكهنات حول إجراء تعديل حكومي في ديسمبر/كانون الأول من خلال الوعد بمبادرة سياسية جديدة، بعد أن شهد عام 2023 أزمات سياسية ناجمة عن إصلاحات مثيرة للجدل لنظام التقاعد وقوانين الهجرة.

واستقبل ماكرون رئيسة وزرائه إليزابيت بورن مساء الأحد لمناقشة "قضايا مهمة" وفق الإليزيه. وقال مكتبه إن النقاش تركز على الفيضانات في شمال فرنسا وموجة البرد التي تترقبها البلاد، لكن مراقبين رجحوا أن يكونا قد ناقشا تعديلا وزاريا متوقعا على نطاق واسع.

ويذكر أنه في الأشهر الأخيرة تعاملت حكومة ماكرون مع إصلاحات لا تحظى بشعبية، مثل ملف المعاشات التقاعدية، أو قانون الهجرة المثير للجدل الذي أحدث انقساما عميقا في معسكره.

وفي الوقت نفسه يواجه ماكرون صعود حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي يتصدر استطلاعات الرأي للانتخابات الأوروبية في حزيران/يونيو 2024. وحلت زعيمة "التجمع الوطني" مارين لوبان في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية عامي 2017 و2022 خلف ماكرون.

غابرييل أتال الأوفر حظا لتولي رئاسة الوزراء

ويعتبر وزير التعليم غابرييل أتال البالغ 34 عاما الأوفر حظا لخلافتها وفق مصادر قريبة من السلطة التنفيذية الفرنسية.

هذا، وكانت ثمة تكهنات حول مصير بورن على رأس الحكومة في الأيام الأخيرة إذ عول الكثير من المقربين من ماكرون على تعديل وزاري واسع النطاق مع رحيلها.

وقال مسؤول مقرب من السلطة التنفيذية إن وزير التربية الوطنية غابرييل أتال (34 عاما) سيكلف بتشكيل الحكومة المقبلة.

ويهدف تغيير رئيس الوزراء والتعديل الوزاري الذي سيتبعه، إلى إعطاء دفع لولاية ماكرون الثانية من خمس سنوات والتي لا يحظى خلالها بغالبية مطلقة تسمح له بالحكم.

ويشار إلى أنه بموجب النظام الفرنسي، يحدد رئيس الجمهورية السياسات العامة، لكن رئيس الوزراء يكون مسؤولا عن الإدارة اليومية للحكومة، ما يعني أنه غالبا ما يدفع الثمن عندما تواجه الإدارة اضطرابات.

 

فرانس24/ أ ف ب/رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل موجة برد كأس الأمم الأفريقية 2024 ريبورتاج الرئاسة الفرنسية فرنسا إيمانويل ماكرون إليزابيت بورن الحكومة الفرنسية أولمبياد باريس إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل حماس غزة النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا

إقرأ أيضاً:

حقيقة استقالة نصر أبو الحسن من رئاسة الإسماعيلي (فيديو)

كشف أيمن الجمل، لاعب فريق الإسماعيلي السابق، حقيقة استقالة نصر أبو الحسن رئيس الإسماعيلي، خلال الساعات الماضية بسبب خلافات المجلس الحالي.

وأضاف أيمن الجمل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هاني حتحوت ببرنامج «الماتش» على قناة «صدى البلد»، أن نصر أبو الحسن مستمر في قيادة نادي الإسماعيلي في منصبه، ولا صحة لرحيله بسبب المشاكل التي يمر بها النادي في الوقت الجاري.

وتابع أيمن الجمل، أن هناك حالة انقسام داخل مجلس إدارة نادي الإسماعيلي حول تعيين شوقي غريب مديرا فنيا للفريق خلفا للراحل إيهاب جلال.

وواصل أيمن الجمل، أن بعض اعضاء مجلس إدارة النادي الإسماعيلي، يدرسون التراجع عن التعاقد مع المدرب شوقي غريب، حيث يري بعض أعضاء المجلس استمرار حمد إبراهيم وجهازه المعاون الذي كان يعمل مع الراحل إيهاب جلال لقيادة الفريق بالموسم الجديد.

وأتم أيمن الجمل، أن نادي الإسماعيلي يمر بفترة صعبة قبل انطلاق الموسم الجديد، بعدما رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استئنافه على قرار إيقاف القيد، ليتأكد رسميا حرمان الدراويش من قيد لاعبين جدد هذا الموسم.

وكان الاتحاد الدولي قرر إيقاف قيد الإسماعيلي لمدة فترتين بسبب التعامل غير الرياضي مع اللاعبين في عدم دفع مستحقاتهم، وقدم الإسماعيلي استئناف على هذا القرار إلا أنه قوبل بالرفض ليتأزم موقف الدراويش.

مقالات مشابهة

  • حقيقة استقالة نصر أبو الحسن من رئاسة الإسماعيلي (فيديو)
  • مستشار رئيس الحكومة اللبنانية: ندعو لتطبيق هدنة والالتزام بالمبادرة الفرنسية
  • نيابةً عن الملك.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيسة المكسيك
  • سابقة في تاريخ الجمهورية الخامسة الفرنسية: مشروع قرار لعزل الرئيس إيمانويل ماكرون
  • استقالة رئيس شركة الخدمات الطبية ب"الكهرباء"
  • رئيس وزراء فرنسا يسخر من نظيره السابق على المباشر
  • تفاصيل قرار الحكومة بشأن إجازة 6 أكتوبر 2024.. الموعد الرسمي الذي ينتظره الجميع
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي رئيس جمعية الرعاية الصحية الفرنسية
  • عاجل - ماكرون يدين الهجمات الإيرانية ويحرّك القوات الفرنسية
  • حقائق مثيرة يكشفها رئيس الوزراء البريطاني السابق عن ماكرون