كشف وزير الصحة الإسرائيلي أوريئيل بوسو، الاثنين 8 يناير 2024، عن إصابة 13 ألف من مواطنيه بينهم 2500 جندي منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية


وأشار الكنيست "البرلمان"، الاثنين، إلى أنه تم الكشف عن هذه المعطيات خلال جلسة للجنة الصحة البرلمانية.


وقال الكنيست في بيان وصلت نسخة منه الأناضول: "أشار وزير الصحة أوريئيل بوسو خلال مداخلته إلى أن جهاز الصحة قدم العلاج منذ بدء حرب السيوف الحديدية لـ13 ألف مصاب ومن بينهم أكثر من 2500 جندي" دون مزيد ن التفاصيل.


وأشار الوزير الإسرائيلي إلى أنه "تم تخصيص ملياري شيكل (538 مليون دولار) لخطة الصحة النفسية عبر زيادة عدد الأسرّة ضمن جهاز إعادة التأهيل من 900 سرير حاليا إلى 1500".


وتشير تقارير إسرائيلية إلى زيادة كبيرة في أعداد الإسرائيليين المحتاجين إلى برامج الصحة النفسية منذ بداية الحرب على غزة.

 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مؤشرات إيجابية لتحسن الوعي تجاه الصحة النفسية في سلطنة عمان

استشاري: وسائل التواصل الاجتماعي أدت إلى زيادة القلق والاكتئاب بين الشباب

سجلت عيادات الأمراض النفسية في مؤسسات وزارة الصحة بسلطنة عُمان في عام 2022 زيادة في أعداد الزيارات بلغت 108 آلاف مريض بارتفاع 8% عن عام 2021، وأشارت إحصائيات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، إلى أن 15 ألف مريض جديد زاروا العيادات النفسية لأول مرة في عام 2022 مقارنة بـ 13 ألف مريض في عام 2021.

وتحمل هذه الأرقام في طياتها دلالات كثيرة لعل أهمها أن المجتمع بات يعي مفهوم الأمراض النفسية ويدرك ما يحتاجه المريض من متابعات مستمرة وجلسات تشخيصية خارج إطار المنازل وعبر العيادات المتخصصة والأطباء المختصين خاصة في ظل المتغيرات الحياتية التي يعيشها الأفراد، يعد البناء النفسي المتوازن من الأساسيات التي ينبغي الحفاظ عليها من خلال القدرة على التكيف مع الظروف وحل المشكلات ومواجهة الأزمات، إلى جانب الارتقاء النفسي المعزز للصحة النفسية.

مؤشرات إيجابية

وقال الدكتور سيف الهاشمي، استشاري أول أمراض نفسية وعصبية: إنه هناك بعض المؤشرات الإيجابية التي تدل على تحسن الوعي حول الصحة النفسية في سلطنة عمان، ومنها: ازدياد عدد العيادات النفسية التي أدت إلى زيادة الطلب على خدمات الصحة النفسية، مما يدل على تحسن الوعي حول أهمية طلب المساعدة. إلى جانب زيادة الحملات التوعوية، حيث تنظم المؤسسات بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية العديد من الحملات التوعوية حول الصحة النفسية، وتهدف إلى نشر الوعي حول ماهية الأمراض النفسية، وكيفية الوقاية منها، وأين يمكن طلب المساعدة. إلى جانب التغطية الإعلامية الإيجابية، حيث بدأت بعض وسائل الإعلام العمانية تغطية موضوع الصحة النفسية بشكل إيجابي وبارز في مختلف وسائله، والتي بدورها تسهم في نشر الوعي حول أهمية طلب المساعدة عند الحاجة إليها.

وأضاف: تم توفير برامج تأهيل للمختصين في الصحة النفسية، ودعم إنشاء مراكز متخصصة للصحة النفسية، وتغيرت النظرة الاجتماعية، حيث أصبح المجتمع أكثر تقبلا للأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية، مما أسهم في سهولة طلب المساعدة من المختصين، وتشجيع المختصين في الصحة النفسية على فتح عياداتهم الخاصة، إلى جانب زيادة المبادرات المجتمعية في هذا الجانب. وتنظم العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية مبادرات تهدف إلى دعم الأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية، والتي تشمل توفير مجموعات الدعم وبرامج التأهيل وخدمات الإرشاد النفسي، وزيادة برامج التوعية في المدارس، حيث بدأت وزارة التربية والتعليم في إدراج برامج توعية حول الصحة النفسية في المناهج الدراسية بهدف تعزيز الصحة النفسية للطلبة وتعليمهم كيفية التعامل مع الضغوطات المختلفة.

النظرة السلبية

وتحدث الدكتور سيف أن علاج الصحة النفسية لا يزال محاطا بالكثير من الوصمة والتحيز في جميع أنحاء العالم، وربما تكون أكثر في دولنا العربية. وعلى الرغم من الجهود المبذولة للحد من هذه الوصمة، إلا أنها لا تزال شائعة للغاية، مما يعيق كثيرًا من الأشخاص المعرضين للمشكلات النفسية عن طلب المساعدة. موضحا أن هناك أنواعا للوصمة المرتبطة بالعلاج النفسية منها النظرة السلبية للمجتمع تجاه الأشخاص الذين يتلقون علاجا نفسيا، والاعتقاد أنهم "مختلفون" أو "غير طبيعيين"، إلى جانب الشعور بالخزي لدى الأشخاص المتلقين للعلاج النفسي، نتيجة لهذه النظرة السلبية من المجتمع.

وأضاف: تؤثر هذه الوصمة سلبا على الأشخاص المتلقين للعلاج النفسي بعدة طرق كتقليل احتمالية طلب المساعدة النفسية بسبب الخوف من الوصم، وتفاقم المشكلات النفسية والاجتماعية الموجودة لديهم، بالإضافة إلى انخفاض تقدير الذات وجودة الحياة، وصعوبة إعادة الدمج في المجتمع، مضيفا إنه يمكن التغلب على هذه الوصمة من خلال زيادة الوعي والتثقيف ونشر المعلومات الصحيحة عن الصحة النفسية والعلاج النفسي في المجتمع، وتشجيع الشفافية والحوار لإزالة الغموض والتحدث بصراحة عن الصحة النفسية، وتعزيز الدعم الاجتماعي عن طريق تشجيع الأصدقاء والعائلة على تقديم الدعم للأشخاص المتلقين للعلاج النفسي.

التقييم والعلاج

وأوضح الدكتور سيف أنه لا تتوفر إحصائيات دقيقة حول انتشار الوصمة المرتبطة بالعلاج النفسي في المجتمع العماني، وذلك لأسباب عديدة منها الحساسية حول الموضوع، حيث لا يزال الكثير من الناس يترددون في التحدث عن مشاكلهم النفسية، بالإضافة إلى نقص الدراسات البحثية، وصعوبة تحديد الوصمة وذلك بسبب اختلاف تعريفاتها وتصوراتها من شخص لآخر وقياسها بشكل موضوعي، موضحًا أن هناك إيجابيات كثيرة لوجود العيادات النفسية منها تحسين إمكانية الوصول إلى الرعاية بسبب ما توفره من إمكانيات مخصصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة النفسية لطلب المساعدة والتقييم والعلاج، كما تسهل هذه العيادات الوصول إلى الرعاية خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في الحصول على رعاية من مصادر أخرى مثل المستشفيات أو الأطباء النفسيين، ويتمتع أخصائيو الصحة النفسية في العيادات النفسية بتدريب وتعليم محدد في تشخيص وعلاج مجموعة واسعة من الأمراض النفسية، كما يمكنهم تقديم رعاية أكثر تركيزا وفعالية من مقدمي الرعاية الصحية العامة الذين قد لا يكون لديهم نفس مستوى الخبرة، مشيرا إلى أن وجود العيادات النفسية يساعد في تقليل وصمة العار المرتبطة بالصحة النفسية.

خاصة عندما يرى الأفراد أن الآخرين يطلبون المساعدة النفسية مما يشجعهم على طلبها أيضا، وتوفر العيادات النفسية بيئة آمنة وداعمة للأشخاص لمناقشة مشاكلهم النفسية، ويمكن أن تقدم خدمات الوقاية، مثل برامج التثقيف النفسي ومجموعات الدعم، للمساعدة في منع حدوث مشاكل الصحة النفسية.

في الجهة المقابلة، عزى الدكتور زيادة العيادات النفسية في سلطنة عمان إلى أسباب جوهرية أخرى كارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض النفسية خاصة بين الشباب بسبب عوامل عدة كالضغوطات الحياتية والتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، وبعض تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي التي أدت إلى زيادة القلق والاكتئاب والمشاكل النفسية.

وقال: بشكل عام، ازدياد انتشار العيادات النفسية في سلطنة عمان هو تطور إيجابي يعكس اهتمام المجتمع بالصحة النفسية، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود للتخلص من الوصمة تماما، ولتوفير خدمات الصحة النفسية للجميع بأسعار مناسبة، كما أن ازدياد انتشار العيادات النفسية ظاهرة إيجابية يمكن النظر إليها من زوايا متعددة، ولكن لا يمكن الجزم بشكل قاطع أنها دليل قاطع على تحسن الوعي للصحة النفسية بشكل مطلق.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: الإنتهاء من إعداد القانون الأساسي وسيصدر قريبا
  • الصحة: 50 شهيدًا و130 مصابًا خلال 24 ساعة في قطاع غزة
  • مؤشرات إيجابية لتحسن الوعي تجاه الصحة النفسية في سلطنة عمان
  • هل تنتقل الهزيمة النفسية من العرب إلى الإسرائيليين؟!
  • إصابة جندي إسرائيلي شمال قطاع غزة
  • الصحة: 40 شهيدًا و75 مصابًا خلال 24 ساعة في قطاع غزة
  • مقتل ضابط وإصابة جندي بنيران المقاومة بغزة
  • الصحة: 55 شهيدًا و123 مصابًا خلال 24 ساعة في قطاع غزة
  • ضبط 4 أشخاص بينهم مصاب في مشاجرة بسبب خلافات مالية بالبلينا
  • ضبط 4 أشخاص بينهم مصاب فى مشاجرة بالبلينا جنوب سوهاج