قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن اللقاء الذي دار بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، اليوم الاثنين، كان هاماً للغاية، لأنه أوضح أهمية المبادرة المصرية المقدمة من أجل إنهاء العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

قمة السيسي وأبو مازن لمناقشة الترتيبات المختلفة

وأضاف «الرقب»، في تصريحات لـ«الوطن»، أن اللقاء بين الرئيسين السيسي وأبو مازن شهد مناقشة الترتيبات في قطاع غزة بعد وقف العدوان، واعتبر أن آلية تطبيق الرؤية المصرية الشاملة، هي الأدق، لأنها تقطع الطريق على دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتعمل على إخراج الجانب الفلسطيني بأقل قدر من الخسائر.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن المبادرة المصرية تعتمد على وقف إطلاق النار لمدة 48 ساعة، ثم البدء في تنفيذ هدنة متدرجة، وصولاً إلى هدنة طويلة الأمد، يتبعها وقف إطلاق النار بشكل كامل.

كما تتضمن المبادرة المصرية تنفيذ حل سياسي للشأن الداخلي في قطاع غزة، بإشراف أمريكي وبناءً على توافق مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث يتم إتاحة خوض الانتخابات لجميع الفصائل الفلسطينية، بما فيها حركة «حماس»، التي تصر حكومة بنيامين نتنياهو على ألا يكون لها أي دور سياسي في قطاع غزة مستقبلاً.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين غزة حماس الرئيس السيسي الاحتلال الإسرائیلی المبادرة المصریة

إقرأ أيضاً:

فلسطيني.. اندلاع حرائق بعد إلقاء طائرات الاحتلال قنابل حارقة على منازل في مخيم النصيرات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الجمعة، باندلاع حرائق بعد إلقاء طائرات الاحتلال الإسرائيلي قنابل حارقة على منازل في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ومنذ قليل، اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الليلة، بلدة عنبتا شرق طولكرم بعدد من آليات الاحتلال، وتحديدًا الشارع الرئيسي والجبل الجنوبي، ومحيط المنتزه والبلدية والمقبرة الشمالية وشارع المدارس وطريق السهل، وحارة الشامية، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

قالت وزارة الصحة الفلسطينية، الخميس، إن القصف الإسرائيلي على مخيم طولكرم في الضفة الغربية المحتلة، أدى إلى مقتل 18 شخصًا.

وطالبت الحكومة الفلسطينية، المجتمع الدولي والمؤسسات الإنسانية والحقوقية الأممية، التحرك العاجل لوضع حد لجرائم الاحتلال المستمرة يوميا بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية. 

مقالات مشابهة

  • إعلام فلسطيني: جيش الاحتلال ينسف مباني سكنية شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • استشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على شاطئ شمال قطاع غزة
  • إعلام فلسطيني: 9 شهداء جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على غزة
  • فلسطيني.. اندلاع حرائق بعد إلقاء طائرات الاحتلال قنابل حارقة على منازل في مخيم النصيرات
  • صحة غزة: 41788 فلسطينيا استشهدوا و96794 أصيبوا في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • باحث سياسي: حرب إسرائيل بلبنان تستعيد نموذج قطاع غزة
  • استشهاد 49 فلسطينيًا في عدوان على خان يونس وأماكن تأوي نازحين
  • استشهاد 49 فلسطينيًا وإصابة آخرين في عدوان على خان يونس وأماكن تؤوي نازحين
  • استشهاد 49 فلسطينيا وإصابة آخرين في عدوان على خان يونس وأماكن تؤوي نازحين