الجزيرة:
2024-09-29@08:05:59 GMT

فنانون يعزون وائل الدحدوح في استشهاد نجله حمزة

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

فنانون يعزون وائل الدحدوح في استشهاد نجله حمزة

عبّر عدد من الفنانين عن مواساتهم لمراسل قناة الجزيرة في غزة الصحفي وائل الدحدوح عقب استشهاد نجله الصحفي حمزة الدحدوح، أمس، في قصف استهدف صحفيين غرب خان يونس جنوب قطاع غزة.

وكتب الممثل خالد النبوي، عبر حسابه على منصة "إكس"، "هذه الطريق اخترناها طواعية، وسقيناها بالدماء، الصحفي وائل الدحدوح مع ابنته يودع ابنه حمزة.

. فلسطين عربية".

"هذه الطريق إخترناها طواعية و سقيناها بالدماء" الصحفي #وائل_الدحدوح مع ابنته يودع ابنه حمزة #فلسطين_عربية #أصل_الحكاية فلسطين ???????? pic.twitter.com/6K9F0VBfPo

— Khaled El Nabawy (@KhaledElNabawy) January 7, 2024

وعبر حسابها على منصة "إكس" وصفته الفنانة المصرية شريهان بالصابر المحتسب وكتبت "إنا لله وإنا إليه راجعون (..) حسبك وحسبنا الله ونعم الوكيل".

إنا لله وإنا إليه راجعون في #حمزة_الدحدوح , وإنك الصابر المحتسب #وائل_الدحدوح

رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.

حسبك وحسبنا الله ونعمة الوكيل.… https://t.co/bbFVQ3D4Oi

— Sherihan (@Sherihan) January 7, 2024

أما الكاتب والسيناريست عمر طاهر فعبر حسابه على الفيسبوك قال: "وائل الدحدوح يخوض اختبارات الأولياء والأكابر.. وثباته كرامة".

وشاركت الممثلة السورية كندة علوش، عبر حسابها على منصة إنستغرام، ما كتبه الشهيد حمزة وائل الدحدوح حين وصف والده بالصابر المحتسب، وكتبت كندة "هذا ما نشره الشهيد الراحل حمزة الدحدوح البارحة قبل أن تغتاله قوات العدو المجرم.. وكأنه يعلم بأنه راحل فيواسي أباه ويطبطب عليه قبل رحيله.. ما هذه القسوة.. ليت كلماتنا ومواساتنا ودعاءنا وعزاء كل محبيك يمحو ولو جزءا ضئيلا من ألمك ويخفف عنك".

View this post on Instagram

A post shared by Kinda Alloush كندة علوش. (@kindaalloush)

وعبر منصة إنستغرام أيضا، كتب الممثل أكرم حسني في مواساته "لا توجد كلمات توفي حقك وجهادك.. ربنا يصبرك ويربط على قلبك".

View this post on Instagram

A post shared by Akram Hosny (@akramhosny)

وكتب الممثلة فيدرا عبر إنستغرام "وائل الدحدوح هيجيب صبر منين" (من أين سيأتي بالصبر)، وأضافت "اللهم خذ بيده واربط على قلبه".

View this post on Instagram

A post shared by PHAEDRA ???? فيدرا (@phaedraalmasri)

ونشر الممثل محمد علي رزق صورة لوائل الدحدوح مع نجله على حسابه على منصة إنستغرام ودعا على العدو الإسرائيلي وكتب: "ربنا يكسركم ويقهركم مثل ما قهرتم هذا الرجل".

View this post on Instagram

A post shared by Mohamed Aly Rezk (@mohammedalirezk)

وداع مؤثر

وبكلمات مؤثرة رثى وائل الدحدوح نجله حمزة وقال في مقابلة مع قناة الجزيرة "لا شيء أصعب من ألم الفقد، وعندما تتجرع هذه الآلام مرة تلو مرة تكون الأمور أصعب وأشد، ولكن ماذا عسانا أن نقول؟ حسبي الله ونعم الوكيل، هذا هو خيارنا وقدرنا ويجب أن نرضى به مهما كان، فآمالنا أن يرضى الله عنا وأن يكتبنا مع الصابرين".

وتابع: "هذا هو قدرنا، وخيار الناس على هذه الأرض أن تودع أحبابها وفلذات أكبادها كل لحظة وكل ساعة، وندعو الله أن يمدنا بأسباب القوة لكي نستطيع المواصلة".

ووجّه لنجله الشهيد كلمة وقال: أقول لحمزة وكل الشهداء إننا على العهد هذه طريق اخترناها طواعية، أعطيناها كثيرا، وسقيناها بالدماء، لأن هذا قدرنا ونحن ماضون، وهذا تحد كبير".

ووصف نجله الأكبر بأنه ليس جزءا منه فقط فهو الكل وروح الروح وكل شيء، وتابع أن "الرسول صلى الله عليه وسلم بكى وحزن، وهذه دموع الحزن والفراق، التي تفرقنا عن الأعداء، فنحن مشبعون بالإنسانية وهم مشبعون بالقتل والحقد، ولذلك نحن نبكي ونسكب الدموع ولكنها دموع الإنسانية والكرم والشهامة، وليست دموع الجزع والخوف والاستكانة".

واستشهد الصحفي حمزة الابن الأكبر للمراسل الصحفي وائل الدحدوح، أمس الأحد، في قصف للعدو الإسرائيلي استهدف صحفيين غرب خان يونس جنوب قطاع غزة، واستشهد أيضا الصحفي مصطفى ثريا جراء صاروخ من طائرة إسرائيلية مسيّرة استهدف السيارة التي كانا يستقلانها قرب منطقة المواصي جنوبي غربي قطاع غزة.

وسبق أن استشهد عدد من أفراد عائلة الزميل وائل الدحدوح -بمن فيهم زوجته وابنه وابنته وحفيده- في قصف إسرائيلي استهدف منزلا نزحوا إليه بمخيم النصيرات وسط القطاع.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: وائل الدحدوح على منصة

إقرأ أيضاً:

هآرتس تنتقد إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله.. الصحفي المعارض أصبح عدوا

أكدت صحيفة "هآرتس" أن إغلاق المكاتب الرسمية لشبكة الجزيرة في مبنى "سيتي سنتر" في رام الله الأحد الماضي من هذا الأسبوع هو "مدماك إضافي في الصراع للسيطرة الحكومية على وعي مواطني إسرائيل". 

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها الخميس إن "ما بدأ كمشروع قانون أقر في مايو/ أيار أصبح قوة خطيرة وغير محدودة في أيدي الحكومة ووزير الاتصالات، شلومو كرعي، والهدف هو كم الأفواه والمس بحرية تعبير الصحافيين والإصرار على عرض صورة جزئية للواقع على الإسرائيليين".

وحذرت أن القانون يسمح للحكومة بأن تأمر بوقف بث قناة أجنبية تبث في "إسرائيل"، إذا ما اقتنع رئيس الوزراء بأن المضامين التي تبث فيها تمس بشكل حقيقي بأمن الدولة.


وأوضحت أن مكاتب الجزيرة في رام الله هي في المنطقة المصنفة "أ"، التي يفترض أن تكون تحت السيطرة الفلسطينية الكاملة، إلا أن هذا الأمر "لم يمنع عشرات الجنود من اجتياح المكاتب بما فيها مدير المكتب وليد العمري، الذي سُلم له أمر الإغلاق".

وأضافت "هذا مشهد معيب، ومقدمة لمستقبل حرية التعبير في إسرائيل في السنوات القادمة، وإسرائيل تنضم بذلك إلى نادي الدول العربية ذات الحكم المطلق التي أغلقت الجزيرة لفترات زمنية كي تمنع إعلاما حرا في بلدانها".

وأكدت أن شبكة الجزيرة هي "وسيلة اتصال مركزية في العالم العربي وقناة معلومات هامة للجمهور في أرجاء العالم أيضا، كما أن الصحافيين القدامى فيها ممن يعملون في الضفة الغربية يقومون بعملهم منذ أكثر من عقدين على التوالي، والعمري أسس المكتب في رام الله وأهّل الصحفية شيرين أبو عاقلة التي قتلت في أثناء تغطية في جنين".

وتساءلت الصحيفة "ما هي الأدلة التي لدى الجيش الإسرائيلي أو لدى الحكومة على الادعاء بأن عملهم يعرض أمن الدولة للخطر؟ هل حقيقة أنهم يوثقون كل يوم ما يجري في الأراضي المحتلة ويثقبون فقاعة الإعلام الإسرائيلي التي تشوش الواقع؟".

وشدد أنه "في ظل الحرب تواصل الحكومة زرع الخوف في أوساط الصحفيين من على جانبي الخط الأخضر، ومن ناحية حكومة اليمين المتطرف فإن الصحفي الذي يحمل ميكروفون ولا يوافق على الثرثرة بلسان الحكومة بل ينتقد أعمال الجيش الإسرائيلي في المناطق هو بمثابة عدو".


وبينت أن "حرية التعبير هي الذخر الأغلى للصحفيين في كل مكان في العالم، ومس الحكومة بحرية التعبير من خلال إغلاق الشبكة هو خطير.. اليوم هذه هي الجزيرة وغدا هذا كفيل بأن يكون وسيلة إعلامية أخرى؟".

وختمت أنه "على الرغم من أن إغلاق المكاتب لن يمنع عن ناطقي العربية في البلاد وفي العالم أن يعرفوا ما يحصل في المناطق، فالشبكة ستواصل نشر المعلومات حتى لو لم يكن من رام الله، وهذه دعوة طوارئ عاجلة: لا لإغلاق القناة، ويجب السماح للصحفيين بالقيام بعملهم".

مقالات مشابهة

  • وائل جمعة يهاجم عطية الله بعد خسارة السوبر الإفريقي أمام الزمالك
  • وائل ربيع: اغتيال حسن نصر الله سيليه حرب وجودية بين الحزب وإسرائيل
  • اللواء وائل ربيع: حرب وجودية بين حزب الله وإسرائيل بعد اغتيال نصر الله
  • من هم اولاد حسن نصر الله؟ حقائق عن أبناء حسن نصر الله ورد نجله على خبر الاغتيال
  • موعد ومكان حفل وائل الفشني المقبل
  • محمد بن راشد والشيوخ يعزون حاكم أم القيوين في وفاة عبدالله المعلا
  • النعيمي وخالد بن محمد وعمار بن حميد يعزون في شهداء الوطن
  • نور النبوي يتصدر الإعلان التشويقي لمسلسل 6 شهور على منصة watch it
  • هآرتس تنتقد إغلاق مكتب الجزيرة في رام الله.. الصحفي المعارض أصبح عدوا
  • اللحظات الأخيرة في حياة الفنان الراحل حمادة عبدالحليم: زار نجله في أمريكا