يناير 8, 2024آخر تحديث: يناير 8, 2024

المستقلة/- توفي فرانز بيكنباور، الذي يعتبر على نطاق واسع أحد أفضل لاعبي كرة القدم على الإطلاق، و واحد من ثلاثة رجال فقط فازوا بكأس العالم كلاعب و مدرب، عن عمر يناهز 78 عامًا.

يعد بيكنباور رمزًا لكرة القدم الألمانية، حيث خاض 104 مباراة دولية مع منتخب ألمانيا الغربية، و قادهم إلى الفوز في كأس العالم 1974 قبل أن يكرر هذا الإنجاز، كمدرب، في إيطاليا بعد 16 عامًا.

كما فاز بالعديد من الألقاب الأخرى، بما في ذلك ثلاثية كؤوس أوروبا مع بايرن ميونيخ في منتصف السبعينيات، عندما أسس أيضًا سمعته كواحد من أفضل المدافعين في العالم.

و شابت حياة بيكنباور بعد الأعنزال اتهامات بارتكاب مخالفات، حيث تم استجواب بيكنباور البالغ عن العمر 71 عامًا من قبل المدعين السويسريين في مارس 2017 بشأن الاشتباه في الفساد المرتبط بكأس العالم 2006، الذي أقيم في ألمانيا. ترأس بيكنباور العرض الأولي في عام 2000 و كان جزءًا من اللجنة المنظمة للمسابقة.

ولد بيكنباور في جيسلينج، و هي منطقة للطبقة العاملة في ميونيخ، في سبتمبر 1945، و نشأ كمشجع لنادي ميونيخ 1860، لكنه انضم بدلاً من ذلك إلى فريق الشباب في بايرن. كان في الأصل قلب هجوم و ظهر لأول مرة مع النادي في عام 1964، عندما كان الفريق في الدرجة الثانية في ألمانيا الغربية، كجناح أيسر. انتقل في النهاية إلى خط الوسط و ساعد بايرن على الصعود إلى الدوري الألماني، و أصبح قائدًا قبل موسم 1968-1969.

و كان أول ظهور له مع ألمانيا الغربية في تصفيات كأس العالم أمام السويد. تألق الشاب في الفوز 2-1 ليحجز مقعد لمنتخب بلاده في نهائيات كأس العالم 1966 في إنجلترا.

و فاز بالكرة الذهبية في عامي 1972 و 1976، و اعتزل بيكنباور اللعب في عام 1984 بعد فترة قضاها مع نيويورك كوزموس في دوري أمريكا الشمالية لكرة القدم. في نفس العام، تم تعيينه مدربًا لألمانيا الغربية على الرغم من عدم وجود خبرة سابقة له في التدريب, حيث قاد بيكنباور بلاده إلى نهائي كأس العالم 1986 و كرر نفس الأنجاز في إيطاليا في 1990.

و تلا ذلك فترة قصيرة مع مرسيليا في فرنسا قبل أن يعود بيكنباور إلى بايرن، ليقود النادي إلى لقب الدوري الألماني عام 1994 و كأس الاتحاد الأوروبي بعد ذلك بعامين. كما تولى بيكنباور فترات كرئيس لبايرن و نائب رئيس الاتحاد الألماني لكرة القدم.

المصدر:https://www.theguardian.com/football/2024/jan/08/franz-beckenbauer-world-cup-winning-captain-and-manager-dies-aged-78

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ألمانیا الغربیة کأس العالم فی عام

إقرأ أيضاً:

السعودية تسلم ملف ترشحها لاستضافة كأس العالم 2034

 
الرياض (د ب أ) 

 

سلمت المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، ملف ترشحها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2034 رسمياً، وذلك في حفل أقامه الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» في العاصمة الفرنسية باريس.

أخبار ذات صلة منظمو أولمبياد باريس: نعم نعاني من هذه المشكلات «كورونا» تدخل «أولمبياد باريس»

وتم تسليم الملف من خلال وفد رسمي برئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل بن عبد العزيز، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وياسر المسحل، رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، إضافة لطفلين من مراكز التدريب الإقليمية للاتحاد السعودي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس».
وقال وزير الرياضة السعودي، إنه يتقدم بخالص الشكر والامتنان للقيادة السياسية في بلاده، مشيراً إلى أن تقديم ملف تنظيم مونديال 2034 يجسد رؤية شاملة وواضحة. وأضاف: «يمثل حضور الطفلين، تجسيداً للدور الذي تلعبه فئة الشباب من أبناء هذا الوطن العظيم، وهم الشريحة الأكبر منه، بما يملكونه من شغف ومواهب متميزة في شتى المجالات، ومنها كرة القدم، لتحقيق طموحات المملكة في المستقبل، كما يعد حضورهما رسالة جوهرية تعكس أحلام شبابنا وطموحاتهم الكبيرة للمشاركة في بطولة كأس العالم على أرض المملكة، أو الإسهام في تنظيمه، أو حتى دعم جهود المملكة للترحيب بالعالم».
من جانبه، قال رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل: «يعكس الملف التزامنا بتنظيم البطولة الأكبر في عالم كرة القدم، وحرصنا على الارتقاء بقطاع الرياضة على جميع المستويات، وتعد رياضة كرة القدم جزءاً أساسياً من الثقافة السعودية، ولدى الشعب السعودي شغف كبير تجاهها، نسعى لإيصال هذه الرسالة إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم، ونثق بقدرتنا على تسخير هذا الشغف من أجل تنظيم نسخة استثنائية من بطولة كأس العالم في عام 2034، وبناء إرث كروي للأجيال القادمة، من شأنه أن يرتقي بمسيرة تحول المملكة نحو آفاق جديدة».
وتأتي مرحلة تسليم ملف الترشح للاتحاد الدولي لكرة القدم كمرحلة ثالثة ضمن سياق مراحل الترشح الرسمية لاستضافة بطولات كأس العالم، حيث كانت المملكة العربية السعودية قد أعلنت عبر الاتحاد السعودي لكرة القدم، نيتها الترشح لاستضافة كأس العالم 2034 في الرابع من شهر أكتوبر من العام الماضي، بصفتها دولة وحيدة في سباق الترشح للفوز باحتضان هذا المحفل الرياضي العالمي، مروراً بمرحلة إطلاق الهوية الخاصة للمملكة في استضافة الحدث، فيما يعد تسليم الملف هو المرحلة الثالثة.
وسيأتي بعد ذلك العديد من المراحل، ومنها الزيارات التفقدية الرسمية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتقييم ملف الترشح بشكل كامل، وصولاً إلى الإعلان الرسمي عن الدولة المستضيفة لكأس العالم 2034 يوم 11 من ديسمبر من العام الجاري.

مقالات مشابهة

  • السعودية تسلم ملف ترشحها لاستضافة كأس العالم 2034
  • المملكة تسلم الاتحاد الدولي لكرة القدم ملف الترشح الرسمي لاستضافة كأس العالم 2034
  • ما هو الكبد الوبائي الذي يتسبب في وفاة مليون شخص سنويا؟ (إنفوغراف)
  • إنفانتينو : كأس العالم 2030 سيوحد العالم
  • السعودية تستكمل ملف الترشح الرسمي لاستضافة كأس العالم 2034
  • مؤتمر «تشاوري» سوداني لوقف الحرب في ميونيخ
  • مانشستر يونايتد يتوصل لإتفاق مع بايرن ميونخ لإنتقال نصير مزراوي
  • السعودية تُسلم ملف الترشح لاستضافة مونديال 2034
  • وفاة نجم نادي الأهلي المصري السابق محمود صالح
  • عاجل.. وفاة نجم الأهلى