شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن الصحة العالمية في بيان متضارب الأسبارتام “مادة مسرطنة محتملة” لكنها آمنة للاستهلاك.!، وكالات أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 8220;الأسبارتام 8221;، وهو مُحَلٍ اصطناعي بديل للسكر يستخدم في المشروبات .،بحسب ما نشر شمسان بوست، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الصحة العالمية في بيان متضارب : الأسبارتام “مادة مسرطنة محتملة” لكنها آمنة للاستهلاك.

!، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الصحة العالمية في بيان متضارب : الأسبارتام “مادة...

وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن “الأسبارتام”، وهو مُحَلٍ اصطناعي بديل للسكر يستخدم في المشروبات الغازية، “من المحتمل أن يكون مسرطنا”، لكن في الوقت نفسه “يظل آمناً أثناء استهلاكه عند المستويات المتفق عليها بالفعل”.

وحسب بيان منظمة الصحة العالمية المنشور على موقعها الإلكتروني، جاء ذلك بناءً على قراري لجنتين مختلفتين تابعتين لمنظمة الصحة العالمية.

وكانت اللجنتان إحداهما تنظر في وجود أدلة على أن المادة تشكل خطراً محتملاً، والأخرى تقيّم مقدار الخطر الفعلي الذي تشكله هذه المادة على الحياة.

وخلصت الوكالة الدولية لبحوث السرطان إلى تصنيف “الأسبارتام” على أنه “من المحتمل أن يكون مسرطنًا للبشر”.

بينما خلصت لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية إلى أن “البيانات التي خضعت للتقويم لا تشير إلى وجود سبب كاف لتعديل مدخول الأسبارتام اليومي المقبول المحدد عام 1981 والذي يتراوح من 0 إلى 40 ميليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم”.

وبناء على ذلك، أكدت اللجنة مجددا “أن من المأمون للفرد أن يستهلك الأسبارتام ضمن هذه الحدود كل يوم”.

وأضافت المنظمة في بيانها: “على سبيل المثال، كي يتجاوز الشخص البالغ الذي يزن 70 كيلوغراما المدخول اليومي المقبول من الأسبارتام، عليه أن يستهلك أكثر من 9 إلى 14 علبة من مشروبات الحمية الغازية المحتوية على 200 أو 300 ميليغرام من الأسبارتام يوميا، على افتراض عدم وجود أي مدخول آخر من مصادر غذائية أخرى”.

يشار إلى أن مادة “الأسبارتام” هي مٌحل منخفض السعرات الحرارية، بيضاء اللون وعديمة الرائحة، وهي أحلى بنحو 200 مرة من السكر، وتصنف كرقم “E” وهو مصطلح يطلق على المواد المضافة في الطعام في منتجات المشروبات.

وتستخدم “الأسبارتام” في المشروبات والأطعمة الشائعة، من دايت كولا إلى علكة خالية من السكر، كما أنه يستخدم في بعض أدوية السعال وبعض معجون الأسنان.تعليق صناعة المُحليات الصناعيةعبّرت رابطة المُحليات الدولية عن مخاوف جدية بشأن التكهنات الأولية حول رأي “الوكالة الدولية لأبحاث السرطان” بشأن مادة “الأسبارتام”.

وشدد الأمين العام للرابطة، فرانسيس هانت وود، أن “الوكالة الدولية لأبحاث السرطان ليست هيئة للسلامة الغذائية، ولا يمكن استخلاص أي استنتاجات حتى يتم نشر كلا التقريرين”، مشيرًا إلى أن مادة “الأسبارتام” هي أحد أكثر المكونات التي تم بحثها بدقة في التاريخ، إذ أعلنت أكثر من 90 وكالة لسلامة الأغذية في جميع أنحاء العالم أنها آمنة”.

كما أدان المجلس الدولي لجمعيات المشروبات، وهو منظمة تجارية لصناعة المشروبات غير الكحولية، نية منظمة الصحة العالمية تحديد “الأسبرتام” على أنها “خطر محتمل للسرطان”، مؤكدا أنه “يمكن أن يضلل المستهلكين دون داع لاستهلاك المزيد من السكر، بدلا من اختيار خيارات آمنة خالية من السكر ومنخفضة السكر”.

نصحت منظمة الصحة العالمية، في الشهر الماضي، المستهلكين حول العالم بالتوقف عن استخدام المُحليات غير السكرية للتحكم في الوزن، بزعم أنها لا تساعد في إنقاص الوزن، ورغم ذلك، لم تشر هذه الإرشادات إلى أي مخاطر صحية محتملة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس منظمة الصحة العالمیة من السکر

إقرأ أيضاً:

«الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية لـ857 ألفا و648 مواطنا، من خلال المعهد القومي للسكر التابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، بوزارة الصحة والسكان، خلال الفترة من شهر يناير وحتى 31 مايو 2024.

350 ألف مواطن في العيادات الخارجية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الخدمات الطبية التي قدمها المعهد القومي للسكر، شملت العيادات الخارجية، التي استقبلت أكثر من 350 ألف مواطن، فيما تردد على قسم الاستقبال 150 ألفا و212 حالة، إلى جانب إجراء أكثر من 70 ألف عملية جراحية، ضمن المبادرة الرئاسية لمنع قوائم الانتظار، وتشمل (قسطرة جراحة، وأوعية دموية طرفية، وقسطرة قلب، وعمليات قدم سكري، وجراحة أوعية دموية طرفية، وجراحة عامة).

وأوضح «عبدالغفار» أن المعهد سحب 176 ألف عينة، وجرى تحليلها من خلال المعامل الطبية بالمعهد، موضحا أن قسم الأشعة أجرى 111 ألفا و436 أشعة، تشمل (تشخيصية عادية، وموجات فوق صوتية، ورسم قلب، ودوبلير).

تقديم أفضل خدمة ورعاية طبية

من جهته، قال الدكتور محمد مصطفى عبد الغفار، رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، إن المعهد يولي أهمية كبيرة لتقديم الخدمة الطبية والعلاجية لمرضى السكر من الأطفال، ويجري استقبال الأطفال من عمر سنة حتى 18 عاما، من خلال قسم للأطفال المصابين بمرض السكر من النوع الأول، بسعة 18 سرير، بالإضافة إلى وحدة رعاية أطفال، تختص بحالات النوع الأول من مرض السكر والغيبوبة الكيتونية.

من جانبه، أكد الدكتور إيهاب نبيل، مدير المعهد القومي للسكر، حرص المعهد على تقديم أفضل خدمة ورعاية طبية، من خلال تدريب الأطقم الطبية في تخصصات (الباطنة، والأوعية الدموية، والأشعة، والمعمل، والرمد، والأسنان)، ضمن برنامج الزمالة المصرية، لرفع كفاءة الأطباء والعمل على تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، بالإضافة إلى تطوير مدرسة التمريض، وتحويلها إلى معهد تمريض لتزيد عدد سنوات الدراسة إلى 5 سنوات، وتخريج أول دفعة خلال العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تصنّف معدن «التلك» مادة مسرطِنة محتملة
  • خطير على الرجال والنساء.. منظمة الصحة العالمية تدرج مادتين مسببتين للسرطان!
  • الصحة العالمية تصنّف أحد المعادن مادة مسرطنة محتملة
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من استخدام التلك: مادة مسببة للسرطان
  • الصحة العالمية: نقص الوقود يشكل خطراً كارثياً على النظام الصحي في قطاع غزة
  • منظمة الصحة العالمية تصنّف معدن التلك مادة مسرطنة محتملة
  • تستخدم في الملابس.. الصحة العالمية تصنف مادة على قائمة المواد المسرطنة
  • الصحة العالمية تصنف مادة يستخدمها الملايين "مسرطنة محتملة"
  • «الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر
  • منظمة الهجرة الدولية: تسجيل وجود أكثر من 725 ألف مهاجر في ليبيا