لجريدة عمان:
2024-09-19@05:49:17 GMT

نوافذ :مساحة الفضاء

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

يمثّل الفضاء مساحة أكبر لرؤية كوكبنا ومكنونات موارده منذ بدايات النصف الثاني من القرن الماضي الذي انتقل فيه الإنسان من الأرض إلى الفضاء محققا نقلة تاريخية بوصوله إلى القمر والدوران حوله وسبر أغواره بالوصول إلى اكتشافات استطاعت أن تخدم البشرية خلال الأعوام السبعين الماضية.

وشكّلت محاولة إرسال أقمار اصطناعية لمراقبة الأرض والفضاء محطة ناجحة لاكتشاف الفضاء عملت على تقريب المسافات بين العالم من شرقه إلى غربه، ومن شماله إلى جنوبه، عبر اتصالات صوتية ثم صورية ونقل حي مباشر مما جعل الإنسان يعيش اللحظة عبر تقنية اختصرت الكثير من الجهد على الإنسان ومكَّنته من الوجود في كل زوايا العالم في آن واحد.

ويعد مؤتمر الشرق الأوسط للفضاء، الذي تستضيفه سلطنة عمان اليوم ممثلة في وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع شركة يوروكنسلت من الاستحقاقات المهمة في ظل التوجهات المستقبلية نحو ترجمة أهداف رؤية عُمان 2040 من أجل استشراف المستقبل وتطوير الإمكانيات للاستفادة من موقع سلطنة عمان وقدراتها عبر المركز الوطني للفضاء والتقنية المتقدمة والذكاء الاصطناعي والتي من أبرزها المشاركة في مشاريع الفضاء القادمة التي يمكنها تحقيق عديد المكاسب للبلد، منها على المستوى التقني والمناخي والبيئي والمراقبة المستمرة للأحوال الجوية وزحف البحار على اليابسة وتطوير وتأهيل الكوادر الوطنية.

ولا يخلو المؤتمر من النظرة التجارية حول الاستفادة من كل الممكنات المتوفرة خلال السنوات العشر المقبلة على استقطاب الفرص الاستثمارية، إضافة إلى الترويج لقطاع الفضاء في المنطقة والذي يمكن أن يكون مناخا مهما للاستثمارات وتطوير تقنيات الفضاء.

المؤتمر الذي يحضره ما يصل إلى 400 مشارك و70 متحدثا من دول العالم إضافة إلى 15 مسؤولا من وكالات الفضاء والشركات العالمية، ينتظر أن يخرج بعديد التوصيات المهمة التي تواكب التوجهات المستقبلية في هذا القطاع.

لعل التركيز على تشجيع تدفق الاستثمارات المالية ونقل وتعزيز التقدم التقني والخدمات الفضائية وتوطين التقنيات المرتبطة بها وبحث تطورات سوق الاتصالات الذي يعد أحد أبرز أسواق العالم في الوقت الراهن والاستفادة من المليارات التي يحصدها ومراقبة الأرض والاستدلال على مواردها أمر بالغ الأهمية.

خاصة أن دولا ذات إمكانيات كبيرة تتنافس فيه حيث بلغ عددها 90 دولة في العالم، ناهيك عن أن صناعة الفضاء حققت في عام 2021م قرابة 377 مليار دولار مقارنة بـ290 مليار دولار في 2015، ويتوقع أن يقفز الرقم في 2030 إلى 642 مليار دولار متقدما إلى التريليون بعد ذلك بسنوات قليلة، وتستحوذ 5 دول على نسبة 82% حتى عام 2020 هي الولايات المتحدة الأمريكية والصين وفرنسا وروسيا واليابان.

المؤتمر يعد فرصة مهمة على المسارات المختلفة الاقتصادية والاستثمارية والبيئية والمناخية وتطوير التقنيات المتعددة وتخفيض تكلفة الاتصالات عبر التقنيات الحديثة.

نجاح المؤتمر يعتمد على أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي الذي يعد طفرة سوق العمل في كل المجالات والذي يمكن أن ينقل استثمار الفضاء ومجالاته إلى آفاق أرحب في المرحلة المقبلة.

ما يهم هنا هو أن وجود سلطنة عمان على خريطة الفضاء أمر ملحّ بما يمكّنها من مواكبة التطورات العلمية في هذا المجال وسيعزز من مكانتها وقدراتها وإمكانياتها في حقل تطوير التطبيقات باستثمار الذكاء الاصطناعي، والذي يعد سوقا رائجا ومهما في خريطة العالم الجديد الذي نعايش مستجداته بشكل متسارع.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ما هو انهيار الرئة؟

قالت مؤسسة الرئة الألمانية إن انهيار الرئة هو حالة طبية خطيرة تحدث عندما يدخل الهواء إلى الحيز الموجود بين الرئتين وجدار الصدر، والذي يسمى "الحيز الجنبي".

ثلاثة أنواع

وأوضحت المؤسسة أن انهيار الرئة ينقسم إلى الأنواع الثلاثة التالية:

انهيار الرئة العفوي:

يحدث دون تأثير خارجي، وغالباً ما يصيب الشباب، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً، أو الأشخاص، الذين يعانون من أمراض الرئة السابقة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن أو سرطان الرئة. وغالباً ما تكون الحويصلات الهوائية الممزقة مسؤولة عن دخول الهواء إلى الفضاء الجنبي، كما يعتبر استهلاك التبغ عامل خطر رئيسي.

انهيار الرئة الناجم عن إصابة: 

يحدث هذا النوع نتيجة لإصابة مثل حادث أو جرح ناجم عن طلق ناري.
انهيار الرئة التوتري: هذا هو شكل خطير بشكل خاص، حيث يتدفق الهواء إلى الفضاء الجنبي، ولكن لا يستطيع الهروب، مما يؤدي إلى زيادة الضغط في القفص الصدري، وغالباً ما يؤدي إلى حالات تهدد الحياة.

الأعراض

ويتم الاستدلال على الإصابة بانهيار الرئة من خلال الأعراض التالية:
- ألم مفاجئ وشديد في الصدر (غالباً ما يكون من جانب واحد ويكون شديدا بشكل خاص عند التنفس)
- ضيق في التنفس
- التنفس المتسارع
- السعال (الجاف عادة)
- الزرقة (تغير لون الجلد إلى اللون الأزرق) بسبب نقص الأكسجين


سبل العلاج

وينبغي استشارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، نظراً لأن إهمال العلاج يشكل خطراً على الحياة.

وتتم إزالة الهواء من الفضاء الجنبي على سبيل المثال عن طريق:
- أنبوب صدري (إدخال أنبوب لتصريف الهواء)
- التدخلات الجراحية (في الحالات المعقدة).

مقالات مشابهة

  • هيئة كهرباء ومياه دبي أحد الرعاة الداعمين للمؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • ما هو انهيار الرئة؟
  • كيف تدمج التكنولوجيا أفريقيا مع العالم في مؤتمر 2024 Moonshot
  • لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم بالمقر البابوي بدير القديس الأنبا بيشوي
  • تفاصيل لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم بدير الأنبا بيشوي
  • البابا تواضروس يشهد لقاء ممثلي الكنائس الأرثوذكسية حول العالم (صور)
  • ‏كتابات في زمن الطوفان: حكاية المقاتل الفلسطيني الذي أدهش العالم
  • «تريندز» ينظم مؤتمره السنوي الدولي الرابع في اليابان
  • إيران تفاجئ العالم وتكشف معلومات جديدة عن الصاروخ اليمني الذي استهدف “تل أبيب”
  • المقيمون في دبي يدفعون نحو ثلث دخلهم على المدارس فقط