الناصرة ـ “راي اليوم”: نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، عن العميد في الاحتياط أمير أفيفي قوله إنّ وقف عناصر الاحتياط في “جيش” الاحتلال الإسرائيلي خدمتهم بسبب آرائهم السياسية يضرّ بالردع ويعرّض أمن “إسرائيل” ووحدة الجيش للخطر. وذكر موقع “معاريف” أنّ أفيفي أجرى مقابلة إذاعية تطرق فيها إلى القلق الذي يسود “الجيش” الإسرائيلي بعد الأحداث الأخيرة مع حزب الله على الحدود اللبنانية الفلسطينية.

وقال أفيفي إنّ “هذه الأحداث في نهاية المطاف تضعف ردعنا”، مؤكداً أنّ “هناك قيادة منطقة وعليها منع إلحاق الضرر بالسياج بحزم”. وأضاف أنّ “في الضفة الغربية، في حوادث الإضرار بالسياج، استخدمنا النيران، يجب أن نظهر بأننا غير مستمرين في تآكل الردع”. وتابع أفيفي بالقول إنّ “اللحظة التي تراجعنا فيها في اتفاقية الغاز، تمثل لحظة التدهور الخطير في هذه الحدود من البحر إلى مزارع شبعا. هذه مشكلة كبيرة تحتاج إلى معالجة”، مشدداً على أنّ “إسرائيل بحاجة إلى أن نكون أكثر إصراراً وقوة على طول الحدود، وألا نستمر في هذا الانهيار”. وحول ظاهرة رفض الخدمة، رأى أنه “حان الوقت لكي يعالج الجيش الإسرائيلي هذا الأمر بشكل حاسم. يجب على هؤلاء (عناصر الاحتياط) أن يخجلوا، إذ بسبب آرائهم السياسية يعرّضون أمن إسرائيل للخطر ووحدة الجيش الإسرائيلي ويضرون بردعنا”. ولفت إلى أنّ “جزءاً مما نراه في الحدود اللبنانية له علاقة بهذا الأمر. هؤلاء لا يخجلون أبداً. على الجيش أن يتصرف بحزم ومن لا يصل إلى خدمة الاحتياط يجب أن يخضع لإجراءات تأديبية وتسريحه”. وقبل يومين، قال وزير الطاقة والبنى التحتية وعضو “كنيست” الاحتلال، يسرائيل كاتس، إنّ “الطيارين الذين يعلنون أنهم سيرفضون الخدمة في الجيش الإسرائيلي بسبب معارضة التشريع القضائي يشجّعون نصر الله، على الاعتقاد بأنه إذا هاجم “إسرائيل” فإنها لن تكون لديها القدرة على المواجهة أو إسكات مصادر إطلاق الصواريخ”. بدوره، وصف مسؤول في المؤسسة الأمنية والعسكرية للاحتلال لصحيفة “إسرائيل هيوم”، ما تعيشه “إسرائيل” بأنه كارثة على كافة الصعد، فيما “المسؤولون لا يفهمون هذا الأمر ويلعبون بالنار”. وفي حديثه التفصيلي عن المشاكل التي يعيشها كيان الاحتلال، قال المسؤول إنّ “أعداء إسرائيل يرون ما يجري داخلها”، مضيفاً أن أكثر ما يقلق “إسرائيل” هو لبنان، إذ إنّ “نصر الله مفعم بروح القتال وهذا يذكّر بمسلكيته عشية حرب لبنان الثانية، وينطلق من ذلك في كونه يرانا ضعفاء”. وقبل أيام، ذكرت صحيفة “إسرائيل هيوم” أنّ التقارير الاستخباراتية تشير إلى أنّ “الجو العام الداخلي في إسرائيل وتهديدات جنود الاحتياط بعدم الامتثال في يوم إصدار الأمر ينعكس بشكلٍ كبير على الردع الإسرائيلي في المنطقة ويضعفه”. ويتظاهر عشرات آلاف المستوطنين الإسرائيليين في “تل أبيب” ضد خطة التعديلات القضائية أسبوعياً، بمشاركة جنود من الاحتياط وقادة من “الموساد” و”الشاباك” والشرطة، في احتجاجاتٍ لم يسبق لها مثيل، أدخلت “إسرائيل” في أزمةٍ سياسية كبيرة.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

“الحويج” يشدد على عقد الصالون السياسي في مدن الجنوب الليبي

الوطن|متابعات

عقد وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية، الدكتور عبدالهادي الحويج، اجتماعًا ضم مديري الإدارات السياسية والمراسم والقانونية والشؤون الإدارية.

وشدد الحويج خلال الاجتماع، على أهمية عقد الصالون السياسي في مدن الجنوب الليبي، وذلك تزامنًا مع افتتاح مكتب غات للشؤون القنصلية.

هذه الخطوة جاءت ضمن سياسة “القرب”  التي أطلقتها رئاسة الوزراء بالحكومة الليبية لتقريب الخدمات إلى كافة المواطنين.

واعتماد الأطراف خلال الاجتماع مجلة الدبلوماسية الليبية ومتابعة تعديل القانون رقم (2) لسنة 2001 بشأن تنظيم العمل السياسي والقنصلي بالتعاون مع مجلس النواب الليبي.

وتطرق إلى عدة موضوعات مهمة، من بينها تفعيل عمل الإدارات السياسية وضرورة مواكبتها للأحداث السياسية الجارية.

وأشار الحويج إلى ضرورة فتح قنوات للتواصل مع مختلف دول العالم، مشددًا على أهمية إعطاء الفرصة لكافة الموظفين للانخراط في العمل السياسي والاستعداد لإقامة المؤتمرات والملتقيات الدولية، بالإضافة إلى الاستمرار في عقد جلسات الصالون السياسي.

الوسوم#اجتماع الحكومة الليبية #وزير الخارجية الصالون السياسي ليبيا

مقالات مشابهة

  • “كتائب القسام” تعلن تنفيذ هجوم كبير على مقر قيادة عمليات الجيش الإسرائيلي في رفح
  • بن غفير يطالب بالاطلاع على تفاصيل صفقة تبادل المحتجزين المطروحة
  • انتقاد إسرائيلي صارخ بسبب فشل الاحتلال بهزيمة حماس بعد 9 أشهر من الحرب
  • قلق إسرائيلي من تغيير قادة الجيش المصري والحشود العسكرية في سيناء
  • “الحويج” يشدد على عقد الصالون السياسي في مدن الجنوب الليبي
  • بأكثر من 200 صاروخ.. حزب الله يقصف مقار الاحتلال في الجليل والجولان
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • أمير الحدود الشمالية يتفقد التجمع الصحي ويدشن مبادرة “الصدر الشمالي”
  • جنرال إسرائيلي: خسرنا بصورة كبيرة في غزة.. والحرب ضد حزب الله ستكون هزيمة استراتيجية
  • إصابة شخصين جراء عملية طعن داخل مجمع تجاري شمال إسرائيل