مسقط- الرؤية

استعرضت هيئة تنظيم الاتصالات محطةَ المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية في المعرض المصاحب لمؤتمر الشرق الأوسط للفضاء، والذي انطلق أمس؛ بمشاركة أكثر من 25 شركةً محلية ودولية متخصصة في تقنيات وعلوم الفضاء.

وتعد محطةَ المراقبة الراديوية للخدمات الفضائية من المحطات الحديثة من نوعها في العالم؛ فهي الأولى على مستوى الشرق الأوسط التي تدار من الهيئات التنظيمية لقطاع الاتصالات، وتصنف التاسعة عالميًا وفق تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات، وتكمن اختصاصاتها في التحكم باستخدام الطيف والموارد الفضائية، ومراقبة وقياس إشارات الخدمات الفضائية التي تُستقبَل في سلطنة عمان، وكذلك الكشف عن أي استخدامات غير قانونية، وحل التداخلات العرضية والمتعمدة والكشف عن مواقعها، بالإضافة إلى دعم الأنشطة الوطنية المتعلقة بالخدمات الفضائية

ويهدف المعرض المصاحب للمؤتمر إلى الالتقاء بين المزودين والمستفيدين من الخدمات والتقنيات، وتبادل الخبرات وبناء الشراكات الفاعلة بين الفاعلين في سلسلة الإمداد للقطاع، ويعدّ محطةً لفرص الاستثمار والشراكات التجارية ونشر الوعي حول التقدم التكنولوجي في صناعة قطاع الفضاء.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"روس كوسموس" تعتمد جدولا زمنيا لبناء المحطة المدارية الروسية

أعلنت وكالة "روس كوسموس" أنها صادقت على الجدول الزمني الذي أعده الخبراء الروس لبناء محطة (ROS) المدارية الروسية الواعدة.

وجاء في بيان صادر عن الخدمة الصحفية للوكالة:"وافق المدير العام لروس كوسموس، يوري بوريسوف، على الجدول الزمني العام الموضوع لتطوير المحطة المدارية الروسية، ووقع الوثائق المتعلقة بهذا الجدول، وقع هذه الوثائق أيضا 19 مديرا عاما للمؤسسات الروسية التي ستساهم في هذا المشروع".

وأشار البيان إلى أن روسيا تخطط لإطلاق الوحدة الأولى من وحدات المحطة عام 2027، والتي ستكون عبارة عن وحدة علمية ووحدة لتوليد الطاقة، وحتى عام 2030 من المخطط أن تطلق وحدتين أخريين، لتشكل الوحدات الثلاث أساس المحطة، وفي المرحلة الثانية ما بين عامي 2031 و2033 من المخطط أن تضاف إلى المحطة وحدات TsM1 وTsM2.

إقرأ المزيد الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض

وأشارت "روس كوسموس" إلى أن استحداث محطة (ROS) المدارية سيضمن استمرارية البرنامج الروسي للرحلات الفضائية المأهولة، وسيغني روسيا عن خدمات المحطة الفضائية الدولية، كما ستستخدم المحطة الجديدة كمنصة لاختبار التقنيات الفضائية الجديدة.

المصدر: روس كوسموس

مقالات مشابهة

  • متحف لندني ينظّم معرضاً لدُمى «باربي»
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات
  • "روس كوسموس" تعتمد جدولا زمنيا لبناء المحطة المدارية الروسية
  • دبي تستضيف مسابقة محكمة صورية دولية للنزاعات الفضائية
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • اليابان تطلق صاروخ H3 مع قمر صناعي إلى الفضاء (فيديو)