أكد وزير الحج والعمرة د. توفيق الربيعة، ارتفاع عدد الشركات التي ستقدم خدماتها في حج هذا العام إلى أكثر من 35 شركة بدلاً من 20 في العام الماضي.

جاء ذلك خلال كلمته في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024، الذي تنظمه وزارة الحج والعمرة بالشراكة مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030.

أخبار متعلقة مشروع "مسام" ينتزع 725 لغمًا في اليمن خلال أسبوعإطلاق برنامج الابتعاث الخارجي في الأمن السيبراني.

. رابط التسجيلمؤتمر الحج والعمرة

وأوضح الربيعة أن هذه النسخة من المؤتمر والمعرض تشهد مشاركة وزراء وقيادات من أكثر من 80 دولة، ووقعنا اتفاقيات الحج مع كل دولة من الدول المشاركة.

وتابع: عملنا في مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة على استقطاب جميع مقدمي خدمات الحج تحت قبة واحدة لإتمام تعاقدات حج العام الحالي.

وأشار إلى أن هذا العام تتوسع منصة الحج لخدمة 126 دولة بتكلفة أقل وخدمة أفضل، بدلاً من 67 دولة بالعام الماضي.

فيديو | وزير الحج والعمرة د. توفيق الربيعة: عملنا على خدمة الحجاج من الدول التي لا توفر بعثات حج من خلال منصة الحج والربط المباشر.. وفي عامنا الحالي خدمنا 126 دولة بدون وسطاء وبتكلفة أقل #مؤتمر_ومعرض_خدمات_الحج_والعمرة #الإخبارية pic.twitter.com/CtbUjfCg6n— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) January 8, 2024منظومة الحج والعمرة

وقال الربيعة: عملنا على تدريب أكثر من 44 ألف شخص لخدمة منظومة الحج والعمرة، ونعمل في عامنا الحالي على تأهيل وتدريب أكثر من 120 ألف شخص لخدمة ضيوف الرحمن.

وأوضح أنه جرى العمل بالشراكة مع وزارة الداخلية على مشروع " طريق مكة" المعني بتسهيل إتمام إجراءات الجوازات والأمتعة من بلد القدوم، ووصل عدد المستفيدين من هذه الخدمة 617 ألف مستفيد.

وشدد على أن المملكة أطلقت مشاريع تتجاوز قيمتها أكثر من 5 مليارات ريال لتطوير البنية التحتية للمشاعر المقدسة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم وزير الحج والعمرة الربيعة موسم الحج 2024 مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024 السعودية الحج والعمرة خدمات الحج أکثر من

إقرأ أيضاً:

الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة

بدأت دار الإفتاء المصرية، استعداداتها لعقد مؤتمرها العالمي التاسع للإفتاء الذي تنظِّمه الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم سنويًّا، والذي يُعقد هذا العام في الفترة من 29 - 30 يوليو الجاري في القاهرة، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وبحضور كبار المفتين والوزراء والعلماء من أكثر من مائة دولة حول العالم ومشاركة أممية عالية المستوى من عدد من الهيئات الدولية؛ وذلك لمناقشة موضوع «الفتوى والبناء الأخلاقي في عالم متسارع».

دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة

من جانبه، صرح الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بأن موضوع المؤتمر هذا العام يأتي إيمانًا من دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بأهمية تعزيز الوعي والتفاهم العالمي بأهمية الفتوى الرشيدة في إرساء منظومة المبادئ والأفكار لتكون قائمة على الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة.

تعزيز دَور المنظمات الدولية والإقليمية في تمكين الأخلاق والقيم الإنسانية

وأضاف الدكتور نجم أننا نسعى من خلال مؤتمر هذا العام إلى تعزيز دَور المنظمات الدولية والإقليمية في تمكين الأخلاق والقيم الإنسانية وإظهار دَور الفتوى في ذلك، وإبراز الأرضية الأخلاقية المشتركة للتعاون بين مؤسسات الفتوى والمنظمات الدولية، فضلًا عن تقديم الحلول الإفتائية لمواجهة تحديات هذا البناء القائم على الأخلاق القويمة.

وأشار مستشار المفتي إلى أنَّ المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء يتضمَّن هذا العام العديدَ من النقاشات المهمة وَفق ثلاثة محاور رئيسية؛ الأول: البناء الأخلاقي في الإسلام ودَور الفتوى في تعزيزه، والمحور الثاني: الفتوى والواقع العالمي.. الأفكار والمبادئ، أما المحور الثالث فهو: الفتوى ومواجهة عقبات وتحديات البناء الأخلاقي لعالمٍ متسارع.

وأوضح الدكتور نجم أن فعاليات المؤتمر كذلك تتضمن ثلاث ورش عمل مهمة لمناقشة موضوعات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في العلوم الشرعية، وصياغة ميثاق أخلاقي إفتائي للتطورات في مجالات العلوم التجريبية والطبيعية والاجتماعية، ورصد وتحليل إشكاليات المحتوى الديني والإفتائي في المنصات الرقمية وأدوات الذكاء الاصطناعي.

إطلاق العديد من المبادرات العالمية المهمة خلال المؤتمر

وأشار الدكتور إبراهيم نجم إلى أنه سيتم -خلال المؤتمر- إطلاق العديد من المبادرات العالمية المهمة، منها: إصدار الميثاق العالمي للقيادات الإفتائية والدينية في صنع السلام ومكافحة خطاب الكراهية وحل النزاعات، والدليل الإرشادي لمكافحة الإسلاموفوبيا، والدليل الإرشادي للحوار الديني، والدليل الإرشادي للدبلوماسية الرقمية، والدليل الإرشادي لمكافحة الإلحاد، والموسوعة العلمية للتدين الصحيح والتدين المغشوش.

كما يشهد المؤتمر مراسم تسليم جائزة الإمام القرافي للتميز الإفتائي إلى جانب توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الأمانة العامة والهيئات الإفتائية على هامش المؤتمر.

مقالات مشابهة

  • محافظ ميسان يزور هيئة الحج والعمرة فرع ميسان ليقدم لهم التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح موسم الحج.
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • برعاية الرئيس.. دار الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • دار الإفتاء تستعد لعقد مؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من 100 دولة
  • الإفتاء تستعدُّ لمؤتمرها العالمي التاسع بمشاركة أكثر من مائة دولة
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية
  • رئيس شعبة المخابز: لا غلق ومعلومات توقف العمل غير صحيحة.. عملنا رسالة
  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية