شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن قراءة فـي المجموعة القصصية خذها ولا تخف للكاتب محمد الجزمي، 8211; قراءة انطباعية لــ بدرية البدري 8211; إحدى عشرة قصة تبرز قلق الكاتب وهاجس الكتابةالمجموعة القصصية خذها ولا تخف .،بحسب ما نشر جريدة الوطن، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات قراءة فـي المجموعة القصصية «خذها ولا تخف» للكاتب محمد الجزمي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

قراءة فـي المجموعة القصصية «خذها ولا تخف» للكاتب...

– قراءة انطباعية لــ : بدرية البدري

– إحدى عشرة قصة تبرز قلق الكاتب وهاجس الكتابة

المجموعة القصصية (خذها ولا تخف) للكاتب محمد الجزمي مجموعة قصصية بطلها الخوف. تجده شاخصًا في كل قصة بشكل مختلف، أحيانا يأتي ظاهرًا، وأحيانًا لا تكاد ترى لفظة الخوف، ولكنك تحس به فقط. احتوت المجموعة على إحدى عشرة قصة، تنوعت مستوياتها، وإن كانت أغلبها عالية المستوى، وقد وضح بأغلبها قلق الكاتب، وهاجس الكتابة، وهنا أذكر جملة من إحدى قصصه يقول فيها: (تشعر أنك كوب ماء لن يلبث أن ينسكب محتواه إن لم تتوازن) وأنّى للكاتب أن يتوازن، وقلق الكتابة يعبث بروحه، حتى يضع قلمه جانبًا، ورغم أن Dolaze يؤكد أنه لا وجود لأية علاقة بين النص السردي ومؤلفه. (1) إلا أن القارئ لمجموعة (خذها ولا تخف) يجد أن روح الكاتب، وقلقه، ومخاوفه، حاضرة بقوة في أغلب قصص المجموعة، حتى أن إحدى أجمل القصص في المجموعه، والتي حملت عنوان (أنا لا أكتب من فراغ)، جاءت مؤكدة لهذا الأمر، حيث أن الكاتب أو بطل القصه كاتب يجرب كل شيء قبل كتابته فإذا أراد أن يكتب في أي موضوع فإنه يجربه ويعيشه. ففي إحدى المرات أراد أن يكتب قصه عن رجل يختطف طفلا فذهب واختطف طفلا، وفي إحدى المرات أراد أن يكتب عن رجل يتعرض لمحاولة قتل فاستأجر رجلا ليقتله، رغبة منه في الاحساس بالخوف والترقب والقلق الذي يشعر به من يتعرض لمحاولة قتل، وبالفعل أنا شعرت بذلك الخوف فقد كان الأمر بالنسبه لي صادما ومخيفا بدءا من القرار إلى وصفه لترقبه للأمر وخوفه من أدنى صوت والتفاته لأي حركه في الشارع، ورغم أنه أوصى الرجل الذي استأجره لقتله أو لمحاوله قتله بان تكون الضربه جهه القلب، ولكن بحيث لا تصيب القلب، إلا أنه ظل خائفا، خائفا من الموت، خائفا من الضربة، خائفا أن يموت ولا يكتب القصة التي من أجلها كان قراره. على العكس منها في الفكرة كانت قصة (ل.. لقد.. لقد اكتفيت)، فالأولى الكاتب يقرر تجربة كل شيء قبل الكتابة عنه، أما الثانية الكاتب يوضع في مواقف كتب عنها سابقا فيشعر بالفرق بين الخيال والحقيقة ليصل لنتيجة فحواها أن الخيال لا يمكنه الوصول لحقيقة التجربة. يحدث هذا بعد خطف الكاتبة لتكتشف لاحقا أن الذي خطفها هو ابنها، الذي أراد منها تجربة ما كانت تكتبه، فقد كانت تكتب قصص الرعب وتقرأها له، وحين يقول لها: أنا لا أحب قصص الرعب، ترد عليه: ولكني أحبها. تأثر ابنها

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. عملية نوعية

#عملية_نوعية

من أرشيف الكاتب #أحمد_حسن_الزعبي

نشر بتاريخ .. 21 / 1 / 2018

في قسم جراحة الرجال كان مضطجعاً على جنبه ويحدّث جيرانه وبعض الزوّار عن فضائل التدفئة المركزية في المستشفى وأنه اضطر غير باغ الليلة الفائتة بإطفائها بعد ان ارتفعت حرارة الغرفة ونام «بطاق السروال»..واستهجن عمليات التبذير الشديد التي يمارسها الطاقم التمريضي والطبي على حده قوله «كل ما قاسوا حرارة او دقّوا ابره لبسوا كفوف وشلحوا كفوف وكبّوهن بالزبالة»..وأمر شلاش أن يستخرجهن من السلة لتقوم الحجة بغسلهن واستخدامهن في الجلي وفي مناوبات الغسيل اثنين وخميس..دخل الطبيب المقيم فجأة بينما كان يسكب عايش من قارورة عصير «جوافة» لتر ونص أكواباً بيضاء على الحضور..تمدد أبو يحيى على ظهره فور دخول الطبيب وسحب الحرام حتى السرّة بتمارض واضح..

مقالات ذات صلة “حزب الله” يعلن استهداف مستوطنة كابري الإسرائيلية وقاعدة ومطار رامات ديفيد بالصواريخ 2024/09/28

– الطبيب:كيفك اليوم؟

– ابو يحيى: أشوة شوي بس بعد فيه وجع؟

– الطبيب: أنت ليش دخلوك هون حجي؟

– ابو يحيى: أول مبارح بعد صلاة العشا جنبي اليسار طق يا دكتور، الزايدة قامت علي والليل ما نمته.

– الطبيب: جنبك اليسار؟

– أبو يحيى: آه والله هون مطرح الزايدة..عسّ عس..كيف مدعدرة!!

– الطبيب: بس الزايدة ع اليمين حجي..ثانياً.. كل فحوصاتك منيحة ورح اكتب لك خروج بعد شوي..

– أبو يحيى: شو خروج ما خروج..بعرضك تسوي لي عملية زايدة..

– الطبيب: كيف اعملّك زايدة..وانت ما فيك شي..

– ابو يحيى: يا خوي مش اسمها زايدة..شيلها أنت شو صار عليك؟..كمان زمان مرة قالوا لي دكاترة أنه معي بداية ديسك بحياة أمك تعمل لي عملية ديسك بطريقك..

– الطبيب: يا اخي طبيب الأعصاب حكالنا صور الرنين والأشعة ما بين عندك ديسك..كمان فحوصات الزايدة كلها «negative» ما عندك التهاب..

– أبو يحيى: اسمع جاي..بدك تعملّي عملية يعني بدك تعملها ولا بلعن اللي هه..أنا مدبّر اعفاء سقفه 6500 ليرة..فصلّح لي بيهن قد ما تقدر يستر على ولاياك وخليها مسبّحة!.

– الطبيب: غريب طبعك حجي هو المرض كسبه..

– أبو يحيى: آه كسبه بدي أخسر الحكومة قد ما أقدر..اني ما بنضحك عليّ خالي!! ،والمثل بيقول مية قلبة ولا غلبة ، عالمشكوف بدي اطــلّع فرق الدخان والخبزات من ظهورهم..احسب معي كل يوم بقيت ادخن باكيت جلواز ،زادوه عشرين قرش بثلاثين يوم هاي 6 ليرات شهري..ونص ليرة خبز يومي هاي 15 شهري..الخبزات والدخانات لحالهن افرقن معي 21 ليرة بالشهر بالسنة بطلعن 250 ليرة…يوم اعمل عملية وأجيب إعفاء ب6500 ليرة بكون استدّيت من الدولة..قسّم 6500 على 250 بيطلع 25 سنة..وهسع عمري بالسبعين يعني من هون تا يصير عمري 95 ع العايش بظل بالسليم و فاشّ غلّي بيهم.. لا متت لا حول ولا، اني ما بنضحك عليّ خالي فهمت ؟؟..جيب العدّة واسطح وجه وقفا داخل على حريماتك..

احمد حسن الزعبي

ahmedalzoubi@hotmail.com
#89يوما

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

#صحة_احمد_في_خطر

#سجين_الوطن

مقالات مشابهة

  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. داقرة
  • مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة يشارك في معرض الرياض الدولي للكاتب 2024م
  • دوري الناشئين يشهد غزارة في الأهداف بالجولة الرابعة
  • في تمام الساعة التاسعة مساء .. عاصفة إالكترونية تضامنية مع الكاتب الزعبي
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. الناسور العصعصي
  • لمرور 90 يوما على سجنه .. عاصفة تضامنية مع الكاتب الزعبي مساء غد الأحد
  • تأكيد نقل الكاتب الزعبي إلى سجن أم اللولو
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. عملية نوعية
  • في إجراء غير متوقع .. نقل الكاتب الزعبي إلى سجن الزرقاء
  • عاجل: محمد علي الحسيني الكاتب بـ"اليوم": أقول لحسن نصر الله من اشتراك قد باعك