دعت تنسيقية الأساتذة المتعاقدين إلى احتجاجات غدا الثلاثاء، تزامنا مع محاكمة 14 أستاذا على خلفية احتجاجات سابقة بالعاصمة الرباط، وفقا لما أعلنت عنه “التنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم الذين فرض عليهم التعاقد” في بيان.

ويمثل هؤلاء الأساتذة المتابعون في حالة سراح بمحكمة الاستئناف بالرباط بتهم “عرقلة سير الناقلات وتعطيل المرور بالطريق العمومي، وكذا إهانة الموظف العمومي، إلى جانب الاعتداء عليه والتجمهر غير المسلح بدون ترخيص”، وتطالب التنسيقية بوقف المتابعات وإسقاط التهم والأحكام الصادرة في حق الأساتذة.

بالموازاة مع ذلك، نظم الأساتذة المتعاقدون، اليوم الاثنين، توقفات عن العمل لمدة ساعتين، صباحا ومساء، بالنسبة للثانوي بسلكيه، وأثناء فترة الاستراحة بالسلك الابتدائي.

وأعربت التنسيقية عن رفضها لقرارات التوقيف التي قالت إنها قرارات “فاقدة للشرعية القانونية”، أو الإنذارات بتطبيق مسطرة ترك الوظيفة في حق الأساتذة المضربين عن العمل، منذ ثلاثة أشهر، والذين يطالبون بإسقاط التعاقد والنظام الأساسي.

كلمات دلالية أساتذة التعاقد المتعاقدين محاكمات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أساتذة التعاقد المتعاقدين محاكمات

إقرأ أيضاً:

بعد الاحتجاجات.. كينيا تسعى لخفض الإنفاق

اقترح الرئيس الكيني وليام روتو اليوم الجمعة، تخفيضات في الإنفاق واقتراضاً إضافياً بمقدار متساو تقريباً لسد فجوة في الميزانية تبلغ نحو 2.7 مليار دولار ناجمة عن سحبه لزيادات ضريبية كانت مقررة بعدما أثارت احتجاجات على مستوى البلاد.
وألغى روتو مشروع قانون للتمويل تضمن زيادات ضريبية بعد احتجاجات حاشدة قادها الشباب وشكلت أكبر أزمة خلال رئاسته المستمرة منذ عامين.


وقُتل 39 شخصاً على الأقل في اشتباكات مع الشرطة واقتحم بعض المحتجين البرلمان لفترة وجيزة الأسبوع الماضي.
وقال روتو في خطاب أذاعه التلفزيون إنه سيطلب من البرلمان خفض الإنفاق بإجمالي 177 مليار شلن (1.39 مليار دولار) للسنة المالية التي بدأت هذا الشهر، وإن الحكومة ستزيد الاقتراض بنحو 169 مليار شلن.
ووجد روتو نفسه في موقف لا يحسد عليه بين تلبية مطالب المقرضين مثل صندوق النقد الدولي بخفض العجز، ومطالب السكان الذين يعانون من ضغوط شديدة ومن ارتفاع تكاليف المعيشة.


وقال محللون إن سحب مشروع القانون قد يؤدي على الأرجح إلى عدم تحقيق كينيا الأهداف الواردة في برنامجها مع صندوق النقد، على الرغم من أن الحكومة ليس عليها ديون تستحق قريباً وتحتاج لنقد بشكل عاجل لسدادها.
وقال روتو إنه من المتوقع الآن أن يصل عجز الميزانية الكينية إلى 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2024-2025 ارتفاعا من التقدير السابق البالغ 3.3 بالمئة.


وقال إن إجراءات التقشف ستشمل تفكيك 47 شركة حكومية وتقليص عدد المستشارين الحكوميين إلى النصف وتعليق السفر غير الضروري لأصحاب المناصب العامة.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا.. انطلاق مهرجان ركض الثيران وسط احتجاجات نشطاء حقوق الحيوان
  • بعد الاحتجاجات.. كينيا تسعى لخفض الإنفاق
  • وزارة التربية الوطنية تعلن عن ترسيم أطر الأكاديميات المتعاقدين بين 2017 و2022
  • الوزير لقجع: القانون التنظيمي للمالية ساهم في الارتقاء بدور قانون التصفية إلى المساءلة حول جدوى الإنفاق العمومي ونجاعة السياسات
  • أشغال آخر ساعة تخلق ارتباكاً في الحسيمة تزامناً مع توافد المصطافين والجالية
  • افتتاح 5 حدائق الأسبوع الجاري تزامنا مع العيد القومي لمحافظة القاهرة
  • تزامنا مع عيد الاستقلال.. مظاهرة احتجاجية بمدينة نيويورك ضد الحرب الإسرائيلية على غزة
  • حكومة أخنوش: الدولة الإجتماعية ليست شعاراً والإصلاحات أنعشت الإستثمار
  • احتجاجات فوق سطح البرلمان الأسترالي على حرب غزة.. فيديو
  • وزير العدل يؤكد أهمية دور نقابة المحامين في العون القضائي للفئات الضعيفة