أفادت صحيفة "يسرائيل هايوم" بأن الجيش الإسرائيلي على الأغلب يعرف موقع يحيى السنوار، رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة.

بوليفيا تلتحق بجنوب إفريقيا في مقاضاة إسرائيل على الإبادة الجماعية في غزة

وفي التفاصيل، ذكرت صحيفة "يسرائيل هايوم" أن الجيش الإسرائيلي على الأرجح يعرف موقع زعيم حماس يحيى السنوار في غزة، زاعما أنه يتجنب مهاجمته بدعوى أنه يحيط نفسه بالعديد من الأسرى الإسرائيليين.

Israel Hayom's @arik3000 reports that the IDF probably knows Hamas leader Yahya Sinwar's location in Gaza but has so far avoided taking him out because he has surrounded himself with many Israeli hostages who serve as human shields.https://t.co/r4Bw1lbC9t#Israel… https://t.co/DNtddOnvcXpic.twitter.com/wCYD5lNvns

— Israel Hayom English (@IsraelHayomEng) January 8, 2024

يذكر أنه في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر، قالت هيئة الإذاعة الإسرائيلية "مكان" نقلا عن مصدر أمني إن لدى الجيش الإسرائيلي معلومات حول مكان يحيى السنوار رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة.

وتابعت "مكان" أن الجيش "يداهم منشآت تحت الأرض في خان يونس"، فيما تعمل الفرقة 98 على توسيع نطاق سيطرتها الميدانية على المدينة، وتستكمل عمليات "بحث مكثفة عن فوهات أنفاق ومنشآت تحت الأرض".

وتشير التقديرات في إسرائيل، وفقا لـ "مكان"، إلى ما أسمته "خيارين رئيسين" أمام يحيى السنوار: الأول هو ترقب محاصرة الجيش الإسرائيلي لمخبئه وزملائه تحت الأرض، ثم بدء مفاوضات مع إسرائيل بينما "يتخذ من المخطوفين الإسرائيليين دروعا بشرية، وعندها يطالب بتأمين ممر للخروج من مصر له ولبقية المسؤولين في (حماس)، ومن هناك إلى دولة ثالثة توافق على إيوائهم" على حد تعبير الموقع.

والخيار الثاني هو "انتظار استسلام قيادة (حماس)، بعد اكتمال قوات جيش الدفاع مهمة تطويق مدينة خان يونس بالكامل، وسحق كتائب حركة (حماس) في المدينة".

كما أشارت المصادر الأمنية إلى "تقدم تكنولوجي كبير في تحديد ومراقبة المنشآت تحت الأرض، التي أنشأتها (حماس) على مر السنين في قطاع غزة، حيث تشير التقديرات إلى أن يحيى السنوار استثمر معظم موارد الذراع العسكري لحركة (حماس) في بناء مساحات تحت الأرض في خان يونس، يستخدمها قادة الألوية، وهي أعمق وأوسع بكثير مما كان يقع في شمال ووسط قطاع غزة.

وها قد دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ94 حيث تستمر الاشتباكات والقصف الإسرائيلي على مختلف مناطق شمال وجنوب القطاع، في ظل تفاقم الكارثة الإنسانية والصحية.

المصدر: "يسرائيل هايوم" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إسرائيل يحيى السنوار الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية تويتر حركة حماس طوفان الأقصى غوغل Google فيسبوك facebook قطاع غزة كتائب القسام يحيى السنوار الجیش الإسرائیلی الإسرائیلی على یحیى السنوار تحت الأرض قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو: نقترب من تصفية البنية العسكرية لحركة "حماس" في قطاع غزة

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين إن الجيش الإسرائيلي اقترب من الانتهاء من تصفية البنية العسكرية التابعة لحركة "حماس" في قطاع غزة.

إقرأ المزيد "واشنطن بوست": خصوم نتنياهو يتجهون نحو "اليوم التالي" في غزة بدونه وغالانت يطرح خطة لتقسيم القطاع

وأضاف نتنياهو خلال لقاء مع طلاب كلية الأمن القومي في الجيش الإسرائيلي: "لقد عدت بالأمس من رحلة إلى  مقر فرقة غزة، ورأيت إنجازات كبيرة جدا هناك في المعارك الدائرة في رفح، ونحن نقترب من الانتهاء من مرحلة القضاء على جيش "حماس"، وستستمر الضربات ضد فلوله حتى نحقق أهدافنا".

وأشار نتنياهو إلى أنه بعد التواصل مع الجيش، أعجب بالروح القتالية لقادته، مضيفا: "بهذه العقلية، سنحقق جميع أهدافنا المتمثلة في إعادة المختطفين، والقضاء على القدرات العسكرية والإدارية لحماس، والتأكد من أن غزة لا تشكل تهديدا لإسرائيل، وإعادة سكان مستوطناتنا في الجنوب والشمال بأمان إلى منازلهم".

بدوره، قال مستشار مكتب نتنياهو، دميتري غيندلمان، إن “مرحلة العمليات العسكرية المكثفة في غزة تقترب من نهايتها، وبعدها ستبدأ القوات الإسرائيلية مرحلة جديدة من العمليات العسكرية في القطاع.

وأضاف: "قريبا سينتقل الجيش الإسرائيلي إلى المرحلة التالية، وعلى أية حال، فإن أهداف الحرب ستبقى دون تغيير واتي تتمثل في إعادة جميع الإسرائيليين الـ 120 المختطفين، وتدمير سلطة حماس، ونزع سلاح قطاع غزة، وإعادة جميع المواطنين الذين غادروا منازلهم في الجنوب والشمال إلى أماكن إقامتهم".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • صحيفة عبرية تتحدث عن المرحلة الثالثة وتكشف سبب توسيع مساحة محور نتساريم
  • صحيفة: السنوار على اطّلاع دائم بالمفاوضات و3 أشخاص فقط يعرفون مكانه
  • نتنياهو يرفض ما أوردته صحيفة أمريكية حول حرب غزة
  • تلقى تحذيرات من إيران... موقع إسرائيليّ: نصرالله غيّر مكانه خوفاً من اغتياله
  • نزوح آلاف الفلسطينيين وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب غزة
  • الجيش الإسرائيلي: مقتل جنديين في معارك وسط قطاع غزة
  • صحيفة عبرية: مقتل جندي إسرائيلي وإصابة حاخام في معارك بغزة
  • نتنياهو: نقترب من تصفية البنية العسكرية لحركة "حماس" في قطاع غزة
  • "بينهم شبيه السنوار".. الجيش الإسرائيلي يطلق سراح 50 أسيرا في غزة (فيديو)