متواليات الأحلام.. والرؤيا!
تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT
يوسف عوض العازمي
@alzmi1969
"إن كان القليل من الأحلام قد يضر بنا؛ فالعلاج ليس بالتوقف عن الحلم؛ بل بأن نحلم أكثر وأكثر طوال الوقت" مارسيل بروست.
*****
يُحكى أنه في زاوية من زوايا إحدى القرى في بلاد بعيدة يقال إن اسمها "السائلة"، جلست مجموعة قليلة من الرجال يتسامرون، ويتحدثون بكل شيء وأي شيء، بنفس الجلسة يبدأ الحديث عن التمر الخلاص وأفضل أنواعه، مرورا بأحاديث عن مستقبل بلدة السائلة، وأهمية تجديد سككها القديمة التي تطاير الحصى هو عنوانها، ووصولا للحديث عن تاريخ سوق الإبل والماشية، يتخلل تلك الأحاديث الملهمة بعض الشكاوى عن حموضة المعدة والبحث عن علاجات يسمع عنها في أقصى بلاد المغرب!
وفي إحدى الجلسات التي تملكتها أحاديث الأحلام، همس أحد الجالسين بأنه رأى حلمًا عجيبًا، استغرب منه ومن تفاصيله.
كان الرد المنطقي، أنه حلم وليس حقيقة، وأن الحلم حدث، لكنه بقي في إطاره كحلم وليس كحقيقة، فتدخل أحد الحاضرين ممن كانوا يستمعون لحديث الحلم، هنا قمت بالبحث عن عبارات مُعبرة عن الأحلام فوجدت عبارات للأديب الفرنسي الراحل ألكسندر دوما: "عِندما تُقارن مآسي الحياة الواقعية بالحياة الخيالية، لن ترغب في عيش الواقع مرة، سوف تتمنى لو أنك تستطيع أن تستغرق في الأحلام للأبد".
ومن خلال تتبع الأحداث تبين صحة الحلم، وأن حيثيات الحلم قد أتت ثمارها، وهنا أصبحت الجلسة في هذه الزاوية تتحدث عن صحة الحلم، ومدى تأثير الأحلام في تغيير خارطة موارد وسلاسل الإمداد اللوجستية في العالم، وكذلك اعتبار الأحلام جزءًا من القوة الناعمة للفت الأنظار نحو التمر الخلاص والمقارنة بين التمر القصيمي والحساوي، وحتى وصلت المقارنة بين أفضل الحمير (أجلكم الله) الناقلة للناس ما بين سكك وأزقة المنطقة العتيقة!
هنا أتحدث عن الأحلام والرؤيا، ولا أعلم بكثير عن مسائلها الشرعية المختصة بتفسير الأحلام وتعبير الرؤيا، وإن كنت أقرأ عن أحد أشهر المفسرين لها في تاريخ العرب ابن سيرين حيث قرأت له : أنّ قوماً تركوا العلم واتخذوا محاريب فصلّوا وصاموا بغير علم، والله ما عمل أحدٌ بغير علم إلا كان ما يفسد أكثر مما يُصلح. لكننا هنا وبعيدا عن حلم الزاوية في السائلة، وعن نقاشات الجلساء حول الحلم وتتابعاته الإقليمية وتأثيراته الدولية، وعن عبارات وكلمات أكسندر دوما وابن سيرين، نتساءل هل كل حلماً يمكن أن يصبح عِلمًا؟
الحلم هو في اليقظة أمل وطموح لأمر ما، فأحلام البشر وهو يقظين قطعا تختلف عن أحلام النوم ورؤياه، ولا أعلم ما الرابط بين حلم النوم وحلم اليقظة، الواضح أن هناك أحلامًا بالمنام يستحيل تحقيقها في أوقات الصحو، فهل هذا هو سبب صفة الأمل والطموح بأنه حلم؟
هل الصباح يستمر أم يجر الليل أذياله، ويتمكن من فرض المساء، هناك من يؤكد أن الصباح والليل من تأكيدية الأوضاع الكونية، إنما هل حلم الصباح هو صباح بالفعل، أم تتمكن منه المساءات ذات الدروب المعتمة؟
رابط مختصرالمصدر: جريدة الرؤية العمانية
إقرأ أيضاً:
بعد قليل.. استئناف الشيخ محمد أبو بكر على حكم حبسه شهرين
تصدر بعد قليل محكمة جنح مستأنف الاقتصادية بالقاهرة، حكمها في استئناف الشيخ محمد أبو بكر على حكم حبسه شهرين، بتهمة سب وقذف الفنانة ميار الببلاوي.
وكانت قضت محكمة جنح الاقتصادية بمعاقبة الشيخ محمد أبو بكر بالحبس شهرين، وتغريم الفنانة ميار الببلاوي 20 ألف جنيه، في واقعة اتهامهما بالسب والقذف المتبادل بينهما على منصات التواصل الاجتماعي.
وتبين من التحقيقات قيام الشيخ محمد أبو بكر محمد جاد الرب بسب وقذف ميار الببلاوي، بدائرة قسم الهرم بمحافظة الجيزة، عن طريق العلانية بأن نشر مقطعًا مسجلًا على حسابه الشخصي المسمى والمتاح للعامة، موجهًا لها عبارات تضمّنت وقائع مهددة بالذات، كما وجه عبارات خادشة لها، وطعن في عرضها وخدش سمعة عائلتها، كما تعدى على القيم والمبادئ الأسرية للمجتمع المصري بارتكابه الجريمتين محل الاتهامين السابقين على النحو المبيّن بالتحقيقات، وتعمد إزعاجها ومضايقتها، بإساءة استخدام أجهزة الاتصالات وذلك بارتكابه الجرائم محل الاتهامات المبينة بالتحقيقات.
واستكملت التحقيقات، أن الفنانة ميار الببلاوي من جانبها، سبت المجني عليه محمد أبو بكر محمد - بطريق العلانية بأن نشرت المقطع المسجل على حسابها الخاص عبر موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك المتاح العامة موجهة إليه عبارات تضمنت خدشا لاعتباره على النحو المبين بالتحقيقات.
كما تعمدت إزعاج ومضايقة المجني عليه سالف الذكر بإساءة استخدام وسائل الاتصالات وذلك بارتكابها الجريمة محل الاتهام.