شفق نيوز/ رغم ظهور العديد من الأزمات في البلاد خلال الفترة الماضية، التي أثرت على مختلف المجالات، لكن سوق الاستثمار العقاري في اقليم كوردستان مازال متماسكا نوعا، واقفاً بوجه الكثير من التحديات. 

وقال محمد برادوستي، وهو مستثمر محلي لوكالة شفق نيوز ان "القوانين الخاصة في اقليم كوردستان تساعد جداً في الاستثمار، وكذلك الأمن هو واحد من الأمور الأساسية التي يبحث عنها المستثمرون للعمل، وهذا متوفر في الإقليم أيضاً، والبيئة فيها مناسبة للاستثمار فضلا عن أن الأزمات التي نمر بها مؤقتة".

 

وحول تأثير تذبذب سعر صرف الدولار على سوق الاستثمار العقاري، أشار برادوستي إلى أن "صعود ونزول اسعار صرف الدولار امام الدينار العراقي كان له تأثير مباشر على المشاريع حيث أن المواطن يحتار في شراء وحدة سكنية بالدينار او الدولار بسبب هذا التذبذب، وهذا التأثير مازال مستمرا على السوق". 

ومن جانبه قال الباحث في الشأن الاقتصادي سيروان نجم الدين لوكالة شفق نيوز، إن "سوق الاستثمار العقاري في اقليم كوردستان مازال في حال جيد مقارنة بأماكن أخرى رغم المعوقات الكثيرة، وذلك لامتلاك الاقليم بنية تحتية قوية من هذه الناحية اذ عملت حكومة كوردستان على كسب ثقة المستثمرين الأجانب والمحليين من ناحية الأمن والاستقرار ومن ناحية القوانين التي تتمتع بالكثير من التسهيلات وهذا الأمر جعل سوق الاستثمار العقاري يكون متماسكا الى حد كبير". 

واضاف ان "السوق العقاري واجه بشكل عام تحديات كبيرة من ناحية زيادة توجه الزبائن لشروط السلامة من الزلازل والحرائق وغيرها، والشركات العاملة في الإقليم تحاول في الوقت الحالي مواكبة هذه المتطلبات التي تُعتبر جديدة في البلاد نوعا ما وكان دور حكومة الاقليم كبيرا في هذا المجال". 

وكانت هيئة الاستثمار في اقليم كوردستان، قد اعلنت في وقت سابق، بأن سنة 2023 كانت مثالية للاستثمار في الإقليم رغم التحديات الاقتصادية التي مرت بها كوردستان.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي إقليم كوردستان سوق الإستثمار فی اقلیم کوردستان

إقرأ أيضاً:

الجمعة .. ارتفاع آخر على الحرارة

#سواليف

يطرأ ارتفاع قليل آخر على درجات #الحرارة، مع بقاء الطقس معتدل في أغلب المناطق، وحار نسبيا في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، و #الرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية خفيفة السرعة .

نهاراً
تميل درجات الحرارة للارتفاع بشكل طفيف، وتكون حول المعدل لمثل هذا الوقت من العام.

وتكون #الاجواء #معتدلة بوجه عام، وتميل للحرارة مع ساعات العصر.

مقالات ذات صلة 14 شهيدا في غارة على مقهى في طولكرم 2024/10/03

وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة، وفي جنوب المملكة تكون الرياح صباحاً جنوبية شرقية معتدلة السرعة.

في خليج العقبة:

الرياح: شمالية معتدلة السرعة. حالة البحر وارتفاع الأمواج: خفيف ارتفاع الموج (20-40 سم). درجة حرارة سطح مياه البحر: 27 درجة مئوية.
ليلاً
يكون الطقس بارداً نسبياً بوجه عام.

وتكون الرياح خفيفة ومتغيرة الاتجاهات.

مقالات مشابهة

  • الأخضر عامل كام بالبنوك؟.. آخر تحديث لـ سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 في ظل التحديات العالمية
  • مجلس ذي قار يُشهر سيفه بوجه المحافظ ويتوعده بالاستجواب قريباً
  • قريباً .. موجة من الأمطار تغطي اقليم كوردستان بأكمله
  • الجمعة .. ارتفاع آخر على الحرارة
  • حملات نظافة مكبرة بقرى بني مزار
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • المفوضية: أنجزنا 95% من الاستعدادات لانتخابات اقليم كوردستان
  • مرور اقليم كوردستان تعلن تمديد فترة تخفيض الغرامات للسنة المقبلة
  • انخفاض درجات الحرارة في اقليم كوردستان
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات