الاقتصاد نيوز ـ متابعة

وافقت بروكسل، الاثنين، على مساعدة حكومية بقيمة 902 مليون يورو لمصنع شركة Northvolt لصناعة البطاريات في ألمانيا، وهو أول استخدام لآلية جديدة تسمح للحكومات بتقديم المزيد من التمويل للشركات التي حصلت على إعانات أعلى في أماكن أخرى.

هددت الشركة السويدية بسحب خطط إنشاء مصنعها في هايد بولاية شليسفيج هولشتاين الشمالية، مشيرة إلى الإعانات السخية المتاحة في الولايات المتحدة من خلال قانون خفض التضخم الذي أقره الرئيس جو بايدن بقيمة 783 مليار دولار.

لكنها التزمت بالمشروع في آيار بعد أن تعهدت برلين بالتمويل بموجب نظام مساعدات الدولة الجديد للاتحاد الأوروبي الذي يسمح للحكومات الوطنية بمطابقة الإعانات المقدمة خارج الاتحاد الأوروبي إذا كان هناك خطر من احتمال نقل مشروع ذي "أهمية استراتيجية" إلى مكان آخر.

وسمحت المفوضية الأوروبية بتقديم الدعم، ما يجعلها أول موافقة في ظل النظام الجديد. وقد تم وضع القواعد استجابة للمخاوف من أن البيروقراطية المفرطة وقوانين المناخ الصارمة تعيق الاستثمار في التكنولوجيات النظيفة.

وقالت مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، مارجريت فيستاجر: "هذا الإجراء الألماني الذي تبلغ قيمته 902 مليون يورو هو أول مساعدة فردية تتم الموافقة عليها لمنع تحويل الاستثمار بعيدًا عن أوروبا".

يتكون التمويل من منحة بقيمة 700 مليون يورو وضمان بقيمة 202 مليون يورو.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، الذي كان في بروكسل لحضور الإعلان، إن الاتفاق حيوي للقدرة التنافسية الأوروبية، مردفاً: "نحن بحاجة إلى صناعة أكثر قوة للقطاعات الجديدة - أشباه الموصلات، والبطاريات، والمحللات الكهربائية، والهيدروجين. ولكن هذا يعني أن العمل المناخي والإنتاج الصناعي يتناسبان معًا بشكل جيد جدًا.

كانت شركة Northvolt أول شركة أوروبية محلية تنتج خلية بطارية من مصنع جيجا، وهو مصطلح يستخدم لوصف مرافق التصنيع واسعة النطاق المخصصة للكهرباء.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار ملیون یورو

إقرأ أيضاً:

تطورات جديدة بشأن صفقة انتقال نجم أتلانتا إلى الاتحاد

ماجد محمد

كشف الصحفي الإيطالي، رودي غاليتي، تطورات جديدة بشأن صفقة انتقال اللاعب النيجيري أديمولا لوكمان، إلى نادي الاتحاد، وذلك لتدعيم صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

وأكد غاليتي عبر حسابه الشخصي على منصة “إكس” إلى أن لوكمان وافق على عرض نادي الاتحاد، بعدما قدم عرض جديد للاعب بقيمة 15 مليون دولار في الموسم.

وأشار إلى أن الأمر متروك لنادي أتلانتا الذي يطلب أكثر من العرض الذي تم تلقيه بقيمة 35 مليون دولار تقريبًا للمهاجم.

عن ان نادي الاتحاد قدم عرضاً جديداً لجناح أتالانتا الإيطالي؛ اللاعب النيجيري أديمولا لوكمان، لإقناعه بالانتقال إلى دوري روشن، الموسم المقبل.

مقالات مشابهة

  • تطورات جديدة بشأن صفقة انتقال نجم أتلانتا إلى الاتحاد
  • مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبى شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 150 مليون درهم لدعم التحول الطاقي في القطاع المنجمي بالمغرب
  • الاتحاد الأوروبي يغرم أسكتلندا وسويسرا والمجر
  • خلال المؤتمر الاستثماري المصري الأوروبي.. توقيع 8 اتفاقيات بـ1.42 مليار يورو واتفاقيتين إقليميتين بـ 613 مليون يورو
  • المشاط: توقيع 8 اتفاقيات ثنائية بين شركاء التنمية والقطاعين الحكومي والخاص في مصر بقيمة 1.42 مليار يورو
  • منحتان من الاتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 25 مليون يورو لدعم الشباب والسياحة
  • توقيع 8 اتفاقيات بين شركاء التنمية والقطاعين الحكومي والخاص بـ1.42 مليار يورو
  • المشاط: آلية الضمانات التي يتيحها الاتحاد الأوروبي ستتيح المزيد من التمويلات والفرص الاستثمارية للقطاع الخاص المحلي والأجنبي
  • توقيع 8 اتفاقيات ثنائية بين شركاء التنمية والقطاعين الحكومي والخاص في مصر بقيمة 1.42 مليار يورو