أعلن وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى، اليوم الإثنين، عن خمسة إجراءات لتدبير الزمن المدرسي، من أجل مواجهة تداعيات ضراب الأساتذة.

وقال بنموسى، في جوابه على أسئلة شفوية بمجلس النواب، إن وزارته “وضعت خطة وطنية لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي للتعلمات، أشرف عليها فريق تربوي يضم عددا من المفتشين”.

وأضاف، “الخطة مبنية على ثلاث مبادئ، أولها هو التركيز على المضامين والكفايات والتعلمات الأساس المستهدفة بكل مستوى دراسي، والمبدئ الثاني يتعلق بتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ، ثم المبدئ الثالث، وهو استحضار السلاسة في عملية التنزيل تناسبا مع الإيقاع التعليمي للتلاميذ”.

ووفق المسؤول الحكومي، “تم اتخاذ خمس إجراءات لتدبير الزمن المدرسي”، وهي “تمديد السنة الدراسية بالنسبة لجميع الأسلاك التعليمية بأسبوع”، مشيرا إلى أن “السقف الزمني لعملية التمديد، تحكمت فيها مجموعة من المحددات الأساسية، من بينها مراعات تواريخ تنظيم مباريات ولوج المؤسسات ومعاهد العليا الوطنية والدولية”.

الإجراء الثاني، يضيف بنموسى، “هو تكييف البرامج الدراسية لجميع المستويات التعليمية من أجل إكمال المقررات الدراسية، من خلال ترشيد وتقليص الحصص الدراسية بنسب محددة”، ثم ثالثا، “فسح المجال للأساتذة لإنجاز حصص الدعم الدراسي المؤدى عنها لمن يرغب في ذلك، خلال العطل البينية والفترة المسائية وعطل نهاية الأسبوع”.

ويتعلق الإجراء الرابع، بـ”مراجعة برمجة الامتحانات الموحدة وفروض المراقبة المستمرة من خلال ربط الوضعيات التقويمية بالبرامج الدراسية المنجزة”، وأخيرا، “النجاعة التربوية في عملية التنزيل، من خلال منح الفرق التربوية المحلية الصلاحيات اللازمة، من أجل اعتماد الصيغ التربوية الملائمة، واستثمار مختلف الاختيارات البيداغوجية المتاحة والتي تتناسب ووضعية كل مؤسسة تعليمية على حدة”.

كلمات دلالية إضراب الأساتذة، التعليم، وزير التربية الوطنية

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

وزير التربية يعلن من نينوى اطلاق تنفيذ 24 موقعا تربويا متوقفا

بغداد اليوم -  

عبرَ وزير التربية الدكتور إبراهيم نامس الجبوري عن أمله بالتعاون المُطلق مع الحكومة المحلية للنهوض بواقع البنى التحتية وإغلاق ملف المشاريع المتلكئة وعلى رأسها مشروع الوزارة رقم واحد في نينوى وذلك خلال زيارته الى محافظة نينوى ولقاء المحافظ عبد القادر الدخيل ومدير عام التربية خالد المسلط وعدد من مسؤولي المحافظة.

وأطلق وزير التربية من الموصل خبر شروع الملاكات الهندسية بتنفيذ (٢٤) موقعا تربويا متوقفا بعد رفع وتيرة العمل ضمن مشروع الوزارة رقم واحد،اليوم، إضافة إلى زيادة اعداد المدارس المُعدة للتفعيل قريبا بعد إجراء الحصر الشامل للمشاريع المتلكئة في عموم العراق واستحصال الموافقات الأمنية لنقل القطع الكونكريتية الى أماكن التشييد، وتجدر الإشارة إلى ان الجبوري يسعى من خلال جولاته الميدانية الى محافظات العراق تعضيد العلاقات مع الحكومة المحلية والحث على تراصف الصفوف دعما للمنظومة التربوية في كل مديرية للوصول الى الهدف المنشود   تحقيقا للتكامل المؤسسي.

مقالات مشابهة

  • الكتبيون يطالبون بمنع المدارس الخاصة من بيع المقررات الدراسية
  • إشادة قوية من عزة مصطفى بأنباء ترشيح ضياء رشوان رئيسًا للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
  • مديرية وزان تحتفي بأبطال الرياضة المدرسية برسم الموسم الدراسي الجاري
  • تزوير محتمل في الحركة الانتقالية يشعلها بالرحامنة ووزارة بنموسى تفتح تحقيقا في الموضوع
  • وزير التربية يعلن من نينوى اطلاق تنفيذ 24 موقعا تربويا متوقفا
  • وزير التربية يعلن إنجاز قرابة 600 مدرسة في نينوى بعد التحرير
  • وزير التربية والتعليم يصدر قرارًا بتكليف رئيس عام ونائب لامتحان الثانوية العامة
  • محاور خطة وزير التربية والتعليم قبل العام الدراسي الجديد
  • رشوان يقترب من رئاسة الأعلى للإعلام وسعدة للهيئة الوطنية بدلًا من زين
  • بنموسى يلتقي النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الأسبوع المقبل في اجتماع هام