بورتسودان- تاق برس- كشف جراهام عبدالقادر وزير الثقافة والإعلام السوداني، عن أن الوفرة الدوائية المتاحة في البلاد تقل عن 40% ، وقال إن هناك أكثر 26 ألف من مرضى السرطان والكلى يواجهون خطراً حقيقياً بسبب عدم توفر الدواء رغم وجوده داخل مدينة مدني.

وعقدت اللجنة العليا الوطنية المشتركة للطوارئ الإنسانية والصحية برئاسة عضو مجلس السيادة رئيس الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر إبراهيم إجماعا اليوم بمدينة بورتسودان، لبحث الوضع الصحي والدوائي في البلاد.

وقال جرهام في تصريحات صحفية إن الاجتماع استمع لتنوير من وزير الصحة الاتحادي حول التحديات التي تواجه القطاع الصحي والجهود المبذولة و الاستفادة من الاتفاقيات لتوفير الاحتياجات الدوائية في البلاد، ونوه إلى أن الاجتماع اتخذ جملة من التدابير والإجراءات لمعالجة مشكلة صناعة الدواء بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والمنظمات بما يحقق مصلحة المواطن وسيادة البلاد.

 

من جانبه قال وزير الصحة الاتحادي المكلف هيثم محمد إبراهيم أن الاجتماع استعرض تداعيات الوضع الإنساني والصحي بولاية الجزيرة خلال الفترة الأخيرة خاصة الوضع الدوائي، ولفت إلى فقدان الإمدادات الطبية لمعظم المخزون الدوائي في الجزيرة الخاص بمرضي السرطان والكلي وغيرها من الامراض الأخرى والمشتقات والمستلزمات الطبية جراء الأحداث التي شهدتها ولاية الجزيرة.

وقال إن الاجتماع أمن على ضرورة التواصل مع منظمات المجتمع الدولي والشركاء الدوليين وحثهم على الالتزام بواجباتهم الإنسانية تجاه المواطنين ودعم ومساعدة وزارة الصحة الاتحادية في الاستفادة من المخزون الدوائي بولاية الجزيرة وإعادة توزيعه على الولايات لمساعدة المرضي خاصة أصحاب الأمراض المزمنة.

وأكد الوزير أن الاجتماع وجه بضرورة الاستفادة من القطاع الخاص والشركات وزيادة حصتها وتسهيل إجراءات الاستيراد الدوائية وتوسيع السعة التخزينية في ولاية البحر الأحمر والولايات الآمنة للاستفادة من الاعتمادات المالية المخصصة لاستيراد الدواء.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: 1 من كل 5 أشخاص بالسودان يعانون انعداما حادا في الأمن الغذائي

سرايا - صرح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الخميس، أن واحدا من كل خمسة أشخاص في السودان التي تشهد حربا أهلية، يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي.

جاء ذلك في منشور عبر منصة إكس، حول أزمة الغذاء التي تعيشها السودان بسبب الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل/نيسان 2023.

وأوضح غيبريسوس، أن 755 ألف شخص يواجه جوعا كارثيا و25.6 ملايين يواجهون جوعا حادا في السودان.

وأضاف أن "هذه أسوء مستويات الجوع التي سجلها التصنيف المرحلي المتكامل في البلاد".

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وحوالي 8.5 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت؛ جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.


مقالات مشابهة

  • بالصور.. بدء تشغيل استراحة “جوانا أمل” لأطفال مرضى السرطان بـ مروي
  • الوضع “الأسوأ في العالم”.. بيان أميركي: سودانيون يأكلون أوراق أشجار
  • السودان.. الفاشر تشتعل والمأساة تتواصل
  • الصحة العالمية:  «25.6»  ملايين شخص يواجهون جوعا حادا في السودان
  • أمريكا: الوضع الإنساني بالسودان الأسوأ في العالم
  • الوضع الأسوأ في العالم.. بيان أميركي: سودانيون يأكلون أوراق أشجار
  • الصحة العالمية: 1 من كل 5 أشخاص بالسودان يعانون انعداما حادا في الأمن الغذائي
  • مصادر أممية لسوا: بدء مغادرة دفعة من أطفال مرضى السرطان بغزة إلى مصر
  • العمليات والأدوية.. توجيهات عاجلة من وزير الصحة بشأن قوائم الانتظار
  • وزير الصحة يوجه بسرعة الانتهاء من قوائم انتظار العمليات الجراحية