أكد محمد أشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، أن إسرائيل تمثل أمام محكمة العدل الدولية، الخميس المقبل، بتهمة ارتكاب مجازر بهدف الإبادة الجماعية في حق الشعب الفلسطيني.

عاجل| الرئاسة تكشف تفاصيل مباحثات الرئيس السيسي مع نظيره الفلسطيني المرصد الأورومتوسطي: قرار العدل "المحتمل" بوقف إطلاق النار بغزة ملزما لإسرائيل (فيديو)

وأضاف "أشتية" خلال جلسة الحكومة في رام الله، والتي نقلتها فضائية "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، أن القتل المستمر من جيش الاحتلال بحق أبناء شعبنا في غزة، الذي تزداد وتيرته يوميًا في الضفة الغربية، حتى تصريحات قياداتها تدعو إلى القتل والمجازر، جيشهم والمستوطنون يشاركون في القتل والتدمير ودفع الناس نحو التهجير القسري، حسب بيان لمجلس الوزراء الفلسطيني.

وأشار رئيس الوزراء الفلسطيني، إلى أن موضوع المقاصة ما زال يراوح مكانه، رغم تدخل الرئيس الأمريكي جو بايدن، ومستشاره للأمن القومي جيك سوليفان، ووزير خارجيته أنتوني بلينكين، وعدد من زعماء العالم، موضحًا أن دولة الاحتلال ما زالت ترفض اقتراحات الإدارة الأمريكية حول موضوع المقاصة، مثل تحويل هذه الأموال إلى النرويج وهي تسلمها بدورها إلينا، مع أننا وافقنا على ذلك.

وأردف، أن الكيان الصهيوني خصم 517 مليون شيكل من أموال المقاصة، الشهر الماضي، التي بلغت 750 مليون شيكل فرفضنا استلامها، معربًا عن أمله أن تنتهي هذه القضية التي مضى عليها أكثر من شهرين، مشيرًا إلى أن مجلس الوزراء سيناقش اليوم ما الذي عليه فعله في مواجهة انسداد الأفق في موضوع أموال المقاصة.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جيش الاحتلال الرئيس الأمريكي الشعب الفلسطيني مجلس الوزراء رئيس الوزراء الإبادة الجماعية محكمة العدل الدولية الكيان الصهيوني الضفة الغربية رئيس الوزراء الفلسطيني دولة الاحتلال محكمة العدل مجلس الوزراء الفلسطيني الرئيس الأمريكي جو بايدن حق الشعب الفلسطيني فضائية القاهرة الإخبارية أنتوني بلينكين

إقرأ أيضاً:

إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل

تقدمت إسبانيا، الجمعة، بطلب رسمي من أجل الانضمام إلى قضية "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية.

جاء ذلك بحسب بيانين لوزارة الخارجية الإسبانية والمحكمة.

وذكرت الخارجية الإسبانية، في بيانها، أنها تدخلت في القضية وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لمنع ومعاقبة الإبادة الجماعية لعام 1948، وباللجوء للمادة 63 من النظام الأساسي للمحكمة.

وأشارت إلى أن دولًا أخرى مثل كولومبيا والمكسيك وفلسطين تدخلت حاليًا في هذه القضية، وأنّ دولاً مثل أيرلندا وبلجيكا وتشيلي تنوي التدخل.

وأكدت الخارجية الإسبانية أنها تهدف من وراء هذه الخطوة المساهمة في عودة السلام إلى غزة والشرق الأوسط، وإنهاء الحرب وتعزيز حل الدولتين، الذي يشكل بحسب البيان "الضمان الوحيد للتعايش السلمي والآمن للفلسطينيين والإسرائيليين".
 


ونهاية كانون الأول/ ديسمبر 2023 رفعت جنوب إفريقيا دعوى قضائية ضد "إسرائيل" أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.

ولاحقا تقدمت عدة دول بطلبات الانضمام إلى القضية بينها فلسطين وتركيا وليبيا ونيكاراغوا وكولومبيا والمكسيك.

وفي 28 أيار/ مايو الماضي اعترفت إسبانيا رسميا بالدولة الفلسطينية إلى جانب إيرلندا والنرويج.

ودعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، وإطلاق سراح المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في القطاع.

وحتى الجمعة، أسفر العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر عن أكثر من 124 ألف شهيد وجريح فلسطينيين معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وتواصل "إسرائيل" حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في القطاع.

مقالات مشابهة

  • دولتان تنضمان لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • بشأن فلسطين.. دولة جديدة تنضم لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • اسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى "الإبادة الجماعية" ضد "إسرائيل"
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل فى محكمة العدل الدولية