عربي21:
2024-10-03@11:44:17 GMT

هل تمتلك المليشيات العراقية صواريخ كروز؟

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

هل تمتلك المليشيات العراقية صواريخ كروز؟

في 3 كانون الثاني/ يناير، أفادت وسائل إعلام عراقية بوقوع انفجار في محافظة بابل جنوب بغداد، اتضح لاحقاً أنه تفجير مُتحكم فيه. فقد تم تفجير صاروخ "كروز" من طراز "قدس 2" أطلق على ما يبدو من مركبة نقل أو إطلاق.

يمكن لعائلة صواريخ "قدس 2"، التي استُخدمت مؤخراً في هجمات الحوثيين من اليمن، أن تمنح الميليشيات العراقية القدرة على استهداف مواقع في "إسرائيل" إذا اختارت تصعيد حملتها التضامنية مع حركة "حماس"، وفق تقرير لـ"معهد واشنطن".



والأحد أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق" استهداف هدف في مدينة حيفا المحتلة بصاروخ "الأرقب (كروز مطور)"، بعيد المدى، ردا على المجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة. وأرفقت الإعلان بمقطع مصور يظهر عملية الإطلاق.

وبحسب "معهد واشنطن" فإن عائلة صواريخ "قدس" تعدّ نسخة مصغّرة النطاق من صواريخ "كروز" الإيرانية من طراز "سومر" التي تشكل بدورها نسخة من صاروخ "كيه إتش-55" الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية. ويبدو أن الصاروخ الذي تم عرضه في بابل قد وُضع بجانب مقطورة جرار مع منصة إطلاق أو حامل. إلا أن معزز الإطلاق ذا المحرك والعامل بالوقود الصلب بأجنحته الأربعة المميزة غير متصل به، ربما بسبب كَوْن الجهاز في طور النقل أو في المرحلة التي تسبق تجميعه للإطلاق.


ومن ناحية ثانية، قد تُظهر الصورة آثار عملية إطلاق فاشلة انفصل فيها محرك الصاروخ أثناء التشغيل أو تمت إزالته لإطفائه.

ويصف "معهد واشنطن" هذا التطور بـ"الخطير"، مضيفا أن ذلك يشير إلى نقل صاروخ "كروز" إيراني داخل العراق، أو إلى احتمال إطلاقه من داخل البلاد.

ووفقاً لتقييم المعهد فإن محافظة بابل لا تشكل موقعاً محتملاً لشن ضربة ضد "إسرائيل" باستخدام صاروخ يتراوح مداه بين 700 و800 كيلومتر، إذ أن المواقع في غرب العراق أكثر مناسبة لهذا الغرض. ومع ذلك، يمكن أن تكون بابل نقطة إطلاق لنسخة أبعد مدى من صاروخ "قدس" للوصول إلى "إسرائيل". وربما كان التفجير السريع المُتحكم فيه محاولة لتدمير أي دليل على الصاروخ أو لمنع أي محاولة لاستعادته.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية كروز العراقية الاحتلال العراق الاحتلال الحشد الشعبي كروز المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إيران تطلق أزيد من 100 صاروخ باليستي وصاروخ كروز باتجاه إسرائيل

أعلنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن إطلاق 100 صاروخ باليستي وصاروخ كروز باتجاه إسرائيل، تزامنا مع إعلان الجيش الإسرائيلي عن بدء هجوم صاروخي إيراني.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني بدء ضرب أهداف عسكرية مهمة بعشرات الصواريخ بالأراضي المحتلة.

وقال الحرس الثوري في بيان أولي:" رداً على إغتيال الشهيد إسماعيل هنية والشهيد السيد حسن نصر الله والشهيد اللواء عباس نيلفوروشان، بدأنا بضرب أهداف عسكرية مهمة في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعشرات الصواريخ.
إذا رد النظام الصهيوني على العملية فإنه سيواجه هجمات عنيفة".

وقال مسؤول إيراني كبير لرويترز إن الأمر بإطلاق الصواريخ على إسرائيل صدر عن المرشد الأعلى للبلاد آية الله علي خامنئي.

وأضاف المسؤول الكبير أن خامنئي لا يزال في مكان آمن.
وقال الجيش الإسرائيلي إن المجال الجوي الإسرائيلي أغلق في أعقاب الهجوم الإيراني.

 

مقالات مشابهة

  • ”استحلفكم بالله هذا شكل صاروخ”؟.. الإعلامي الحربي ”محمد العرب” يعلق على صواريخ إيران التي ضربت اسرائيل!
  • إيران تطلق أزيد من 100 صاروخ باليستي وصاروخ كروز باتجاه إسرائيل
  • مصدر: لم نرصد سقوط صواريخ إيرانية في العراق
  • مصدر: لم نرصد سقوط صواريخ إيرانية في العراق - عاجل
  • ثلاثة صواريخ تستهدف قاعدةً تؤوي جنوداً أميركيين في مطار بغداد
  • ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟
  • بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران
  • إعلام عبري: إطلاق 100 صاروخ باليستي وصاروخ كروز باتجاه إسرائيل
  • تتميّز بدقتها... ما هي صواريخ فادي التي يقصف حزب الله بها إسرائيل؟
  • استهداف قاعدة أمريكية بـ 3 صواريخ في مطار بغداد