أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أنّ بلادها باتت مستعدة للسماح ببيع مقاتلات "يوروفايتر" للمملكة العربية السعودية، وذلك بعد سنوات من الفيتو الأماني على بيع هذا النوع من الطائرات.

وقالت "بيروبوك" خلال زيارتها لدولة الاحتلال الإسرائيلي، إن السعودية تلعب دوراً بناء في الأزمة المتمخضة عن الحرب بين حماس وتل أبيب، ولها دور أيضا في اعتراض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون تجاه "إسرائيل".



واعترضت ألمانيا على بيع المقاتلات الأوروبية للسعودية، عقب مقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول أواخر عام 2018.

وذكرت الوزيرة الألمانية أن حكومتها لا تعارض الاعتبارات البريطانية حول بيع مزيد من مقاتلات "يوروفايتر" للسعودية، مشيرة إلى أن الرياض تساهم بدور بناء في الأزمة الأمنية التي تشهدها المنطقة منذ السابع من أكتوبر الماضي.



ولفتت إلى أن السعودية وإسرائيل لم تتخليا عن "سياسة التطبيع"، بعد هجوم السابع من أكتوبر الماضي، وواقع أن الرياض باتت تعترض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون على تل أبيب يؤكد ذلك.

وبحسب الوزيرة "بيروبوك" فإن "استخدام القوات الجوية السعودية لمقاتلات يوروفايتر في هذا الإطار، هو أم لم يعد خافياً"، مضيفة أن السعودية "تسهم بصورة حاسمة في أمن إسرائيل، حتى في هذه الأيام، وهي تساعد في احتواء خطر اندلاع نزاع إقليمي".



وجمدت ألمانيا مبيعات الأسلحة للرياض، وأدت الاعتراضات الألمانية إلى عرقلة طلبية كبيرة لشراء 48 طائرة "يوروفايتر تايفون" تم توقيعها في لندن، خلال زيارة للأمير السعودي قبل سنوات عدة.

وتقود المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا برنامج "يوروفايتر"، الذي يجمع شركات مصنعة هي "بي إيه إي سيستمز" و"إيرباص" و"ليوناردو".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السعودية الفيتو الطائرات الاحتلال التطبيع المانيا السعودية الاحتلال طائرات التطبيع المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم

البلاد – جدة

أكدت المملكة أن تحديات الجفاف حقيقة عالمية بينتها المؤشرات العلمية، مشددة على أهمية التعامل معها على جميع الأصعدة المجتمعية، من خلال الإجراءات المناسبة والفعالة، وتطوير التقنيات بشتى أنواعها؛ مثل تقنيات التكيف والصمود، وبناء القدرات البشرية والتقنية؛ ليكون العمل متكاملًا، بما يحقق الأهداف المنشودة نحو المحافظة على الأراضي الصالحة واستصلاح الأراضي المتدهورة.

جاء ذلك في كلمة المملكة بمؤتمر” تعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الجفاف” في جنيف، التي ألقاها الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد رئيس الفريق السعودي للمؤتمر مستشار رئاسة مؤتمر COP16 بالرياض الدكتور أيمن بن سالم غلام؛ بحضور القادة العالميين والخبراء؛ لمناقشة أطر السياسات الرامية إلى تعزيز القدرة على مواجهة آثار الجفاف عالميًا، كما سلط الضوء على المبادرات الطموحة للمملكة، بما في ذلك مبادرة “السعودية الخضراء” ومبادرة “الشرق الأوسط الخضراء”، التي تتضمن التعاون مع 19 دولة أخرى، فيما يدعم المركز الإقليمي للتغير المناخي هذه المبادرات.

وفي ختام كلمته، رحب الدكتور أيمن غلام بالمجتمع العلمي الدولي في مؤتمر الأطراف السادس عشر لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر COP16؛ المزمع عقده في الرياض خلال الفترة من 3 إلى 13 ديسمبر القادم، مؤكدًا أن هذا الحدث سيكون أكبر تجمع للأطراف الـ 197 في الاتفاقية، كما سلط الضوء على مبادرتين رئيسيتين، تقودهما المملكة العربية السعودية في المؤتمر:” شراكة الرياض العالمية للتصدي للجفاف”، و” المبادرة الدولية للإنذار المبكر بالغبار والعواصف الرملية”.

مقالات مشابهة

  • جفّت بئر التعاطف.. كيف تحول الاحتلال إلى دولة منبوذة بعد السابع من أكتوبر؟
  • جفّ بئر التعاطف.. كيف تحول الاحتلال إلى دولة منبوذة بعد السابع من أكتوبر؟
  • علماء المسلمين يدعون لإضراب عالمي في السابع من أكتوبر
  • بمشاركة 32 دولة.. اختتام معرض إنترسك السعودية 2024 في الرياض
  • تضامنًا مع عمّال فلسطين.. استجابة واسعة للإضراب العالمي في السابع من أكتوبر
  • بابا الفاتيكان يدعو لتخصيص السابع من أكتوبر المقبل للصلاة من أجل السلام
  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض
  • شركة سامسونج السعودية للإلكترونيات تعلن عن افتتاح متجرها الجديد في الرياض
  • تحت رعاية الملك.. غدًا انطلاق دورة الألعاب السعودية 2024 في الرياض
  • الرياض تستضيف أكبر تجمع في ( COP16).. السعودية تقود مبادرات مواجهة الجفاف في العالم