نبض السودان:
2024-09-19@03:05:10 GMT

اجتماع مهم للسيادي بـ بورتسودان

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

اجتماع مهم للسيادي بـ بورتسودان

بورتسودان – نبض السودان

ترأس عضو مجلس السيادة رئيس اللجنة العليا الوطنية المشتركة للطوارئ الإنسانية والصحية الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر إبراهيم إجتماع اللجنة اليوم بمدينة بورتسودان لبحث الوضع الصحي والدوائي في البلاد.

وقال الأستاذ جراهام عبدالقادر وزير الثقافة والإعلام المكلف في تصريح صحفي أن الإجتماع وقف على الموقف الدوائي ومعاناة المواطنين الصحية جراء عدم توفر الإمداد الدوائي فى أعقاب الأحداث التي شهدتها ولاية الجزيرة ، والجهود واللقاءات التي تمت بهذا الشأن مع المنظمات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة، لضمان سلامة وصول الدواء للمرضي، بجانب المخاطر المتوقعة من فقدان الأدوية خاصة المنقذة للحياة.

وقال جراهام ” أن الوفرة الدوائية المتاحة فى البلاد تقل عن ٤٠% ، لافتاً إلى أن هناك أكثر ٢٦ الف من مرضي السرطان والكلي يواجهون خطراً حقيقياً بسبب عدم توفر الدواء رغم تواجدها داخل مدينة مدني، مناشداً بأهمية الإتصال بالمنظمات الدولية لضمان خروج الأدوية المنقذة للحياة.

وأشار إلى أن الاجتماع إستمع لتنوير من وزير الصحة الاتحادي حول التحديات التي تواجه القطاع الصحي والجهود المبذولة و الإستفادة من الإتفاقيات لتوفير الإحتياجات الدوائية فى البلاد، مبيناً أن الإجتماع إتخذ جملة من التدابير والإجراءات لمعالجة مشكلة صناعة الدواء بالتعاون مع القطاعين العام والخاص والمنظمات بما يحقق مصلحة المواطن وسيادة البلاد.

من جانبه قال وزير الصحة الاتحادي المكلف د . هيثم محمد إبراهيم أن الإجتماع استعرض تداعيات الوضع الإنساني والصحي بولاية الجزيرة خلال الفترة الأخيرة خاصة الوضع الدوائي، لافتاً إلى فقدان الإمدادات الطبية لمعظم المخزون الدوائي فى الجزيرة الخاص بمرضي السرطان والكلي وغيرها من الامراض الأخرى والمشتقات والمستلزمات الطبية جراء الأحداث التي شهدتها ولاية الجزيرة .

وقال أن الإجتماع أمن على ضرورة التواصل مع منظمات المجتمع الدولي والشركاء الدوليين وحثهم على الالتزام بواجباتهم الإنسانية تجاه المواطنين ودعتوم ومساعدة وزارة الصحة الاتحادية فى الإستفادة من المخزون الدوائي بولاية الحزيرة وإعادة توزيعه على الولايات لمساعدة المرضي خاصة أصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف د. هيثم أن الإجتماع وجه بضرورة الاستفادة من القطاع الخاص والشركات وزيادة حصتها وتسهيل إجراءات الاستيراد الدوائية وتوسيع السعة التخزينية فى ولاية البحر الأحمر والولايات الآمنة للاستفادة من الاعتمادات المالية المخصصة لاستيراد الدواء. كما أكد الإجتماع أهمية عقد إجتماعات مشتركة عبر وزارة الخارجية ومفوضية العون الإنساني مع الدول والجهات الداعمة والمانحين وتحديد قوائم أساسية حتي يتم إستعاضة الفاقد الدوائي لضمان صحة وسلامة المواطن.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: اجتماع بـ بورتسودان للسيادي مهم أن الإجتماع

إقرأ أيضاً:

تبوك.. "الصحة" تضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه

كشفت وزارة الصحة عن ضبط طبيب أسنان عام غير سعودي في منطقة تبوك بعد تجاوزه حدود اختصاصه بالعمل على زراعة الأسنان، مخالفاً أحكام المادة (2-9) من نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية، وهو ما يتنافى مع ضوابط تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى المعايير المهنية.
وأشارت "الصحة" إلى قرار لجنة النظر في مخالفات أحكام نظام مزاولة المهن الصحية، الذي يقضي بإيقاع عقوبة جزائية تتمثل في سجن الممارس الصحي المخالف، وفرض غرامة مالية، وذلك استنادًا على المادة 28 من نظام مزاولة المهن الصحية.مخالفة زراعة الأسنانوأوضحت "الصحة" أن الممارس الصحي يعمل طبيب أسنان عام في إحدى المجمعات الطبية الخاصة، وتمثلت مخالفته في العمل على زراعة الأسنان، متجاوزا ً بذلك حدود صلاحيات اختصاصه وامتيازاته السريرية، وبذلك ينافي القواعد المهنية ويعرض المرضى وسلامتهم للخطر.
أخبار متعلقة جامعة "المؤسس" تطلق مؤتمر "الاستدامة وجودة الحياة" بـ 19 جلسة علمية وحواريةصور| عروض القوات الجوية السعودية بفعاليات "أسبوع أثينا الدولي للطيران"وفي إطار السعي المستمر لضمان الالتزام التام بالأنظمة الصحية وحماية المرضى من أي تجاوزات أو مخاطر، أكدت وزارة الصحة مواصلتها للجولات الرقابية والإشرافية على المنشآت الصحية لضمان تقديم الخدمات الصحية وفق أعلى معايير السلامة والجودة والمهنية، لافتة النظر إلى أنها لن تتوانى في تطبيق عقوبات السجن والغرامات للمخالفين من الممارسين الصحيين وفق الأنظمة.
وأكدت الصحة التزامها بتطبيق الضوابط الواردة في نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية كافة، مشددة على أن أي تجاوزات أو مخالفات سيتم التعامل معها بصرامة لضمان حماية صحة المواطنين والمقيمين.

مقالات مشابهة

  • «هيئة الدواء»: ضخ كميات كبيرة من المستحضرات الدوائية في السوق المحلية
  • وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات
  • «الصحة» توضح طرق الحصول على الأدوية الناقصة في الأسواق.. خط ساخن وموقع مخصص
  • البرهان يعود إلى البلاد
  • هيئة الدواء تعلن توافر أصناف جديدة من الأدوية في الأسواق
  • أبرزهم الضغط والقلب.. هيئة الدواء تعلن توفير أصناف دوائية جديدة بالأسواق
  • ضخ كميات جديدة من أدوية الأورام والقلب والسكر في الأسواق
  • اجتماع بعدن يناقش تشكيل لجنة مشتركة لضمان استقرار الأسواق وضبط الاختلالات السعرية
  • تبوك.. "الصحة" تضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه
  • ضبط ممارس صحي تجاوز حدود اختصاصه في تبوك