صحيفة الخليج:
2024-09-17@00:56:49 GMT

يقترض 200 ألف درهم من شخص ويتهرب من السداد

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

يقترض 200 ألف درهم من شخص ويتهرب من السداد

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية، بإلزام شخص دفع مبلغ وقدره 200 ألف درهم، إضافة إلى تغريمه 2000 درهم، حيث أقرضه المبلغ ووقع إقراراً بذلك، وتعهد برده في أقرب وقت، ولكنه لم يقم بذلك.

وفي التفاصيل، أقام شخص «المدعي» دعوى قضائية في مواجهة شخص آخر، المدعى عليه، طلب فيها إلزام المدعى عليه أن يؤدي له مبلغاً وقدره 200 ألف درهم، والفائدة بواقع 12% وإلزامه أن يؤدي له مبلغ 2000 درهم غرامة تأخير، وإلزامه أن يؤدي له مبلغ 8 آلاف درهم، كتعويض مادي وأدبي.

وقال المدعي تأسيساً للدعوة أنه أقرض المدعى عليه مبلغ 200 ألف درهم ووقع الأخير إقراراً بذلك وتعهد برده في أقرب وقت، ولكنه لم يقم بذلك، ما حدا به لإقامة دعواه الماثلة.

وأوضحت المحكمة أن الثابت بموجب الإقرار المرفق سند المدعي، والذي أثبت الخبير أن التوقيع المذيل به يعود للمدعى عليه والذي تطمئن المحكمة لهذه النتيجة لصدورها من متخصص، أن المدعى عليه أقر بمديونيته للمدعي بمبلغ 200 ألف درهم، وتعهد بسداد هذا المبلغ في أقرب وقت للمدعي، وكان المدعى عليه لم يثبت سداده لهذا المبلغ ما لا يسع المحكمة سوى القضاء بإلزام المدعى عليه بأن يؤدي للمدعي هذا المبلغ.

وبينت المحكمة عن طلب المدعي إلزام المدعى عليه بأن يؤدي له مبلغ 2000 درهم غرامة تأخير وإلزامه أن يؤدي له مبلغ 8000 درهم فلما كان هذين الطلبين في حقيقتهما طلب تعويض مادي وأدبي، وكان من المقرر أنه لا تثريب على المحكمة إن هي قضت بتعويض إجمالي عن جميع الأضرار التي حاقت بالمضرور، متى بينت عناصر الضرر التي قضت من أجله بهذا التعويض، فلما كان ما تقدم وكانت المحكمة وفقاً لقضائها المتقدم تستخلص خطأ المدعى عليه المتمثل في عدم رد المبلغ المستحق للمدعي حتى إقامة الدعوى، ما نتج عنه حرمان المدعي من الاستفادة من ذلك المبلغ، وما ترتب على ذلك إضافة إلى الأضرار الأدبية التي لحقت به بسبب خطأ المدعى عليه والمتمثلة فيما أصابه من حزن وأسى، ومن ثم، فإن المحكمة تقدر تعويض المدعي عن كافة الأضرار المادية والأدبية بمبلغ 2000 درهم وبه تقضي المحكمة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي المدعى علیه ألف درهم مبلغ 200

إقرأ أيضاً:

“متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام

أنطاليا (زمان التركية) – يجذب متحف نيكروبوليس في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا، الأنظار باحتوائه على مقبرة تعود إلى 2300 عام وآثار ثقافات الدفن في العصور القديمة.

وأسفرت الحفريات عن اكتشاف نحو 1000 مقبرة مختلفة الأنواع تعود إلى ما بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الرابع بعد الميلاد.

وإلى جانب المقابر تم اكتشاف العديد من القطع الأثرية والهياكل العظمية، ليتم بعد ذلك تحويل الموقع إلى متحف بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة التركية.

ويتميز متحف نيكروبوليس بتصميمه المعماري الفريد، ويحتوي على ثلاث قاعات عرض ومسارات مشي تُمكّن الزوار من مشاهدة المقابر التاريخية عن قرب.

ويقدم المتحف الذي يعد الفريد من نوعه في تركيا، معلومات عن الطقوس الجنائزية وتقاليد الدفن في العصور القديمة.

وفي حديث للأناضول، قال مدير متحف نيكروبوليس مصطفى دميرل، إن المنطقة كانت المقبرة الشرقية للمدينة القديمة “أتاليا”، وتم تصنيفها كموقع أثري من الدرجة الأولى.

وأضاف أن المقبرة كانت نشطة خلال الفترة بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الرابع الميلادي، واستخدمت لدفن الموتى على مدى 700 عام.

وتابع قائلا: “مع انتهاء أعمال الحفر والتنقيب، تم اكتشاف أكثر من 1000 قبر في المجمل. وتقع المقابر على عمق 2.5-3 أمتار تقريباً تحت مستوى الطريق الإسفلتي الحالي”.

وأردف: “تم اكتشاف 3-4 أنواع من القبور، وقد عمل في المنطقة خبراء مديرية المتاحف وعلماء الآثار من جامعة أق دنيز لفترة من الوقت”.

أشار دميرل إلى اكتشاف العديد من القطع الأثرية مثل الخواتم والعقود والأواني خلال الحفريات، والتي تم ترميمها وحفظها في المتحف.

4/ 4

وأكد دميرل أن وجود المتحف وسط مدينة أنطاليا يسهل الوصول إليه، ما يزيد من اهتمام الزوار.

وذكر دميرل أن بعض هذه الآثار المكتشفة، معروضة حالياً في متحف أنطاليا وأغلبها معروضة في صالات متنوعة بالولاية.

وقالت ناهدة أق بينار، التي أتت إلى أنطاليا من ولاية مرسين لقضاء عطلتها، إن المتحف يتميز ببنيته المعمارية المثيرة للاهتمام.

وأضافت: “كانت المقابر مثيرة للاهتمام لأنها تعود إلى العصور القديمة، لقد زرت مصر من قبل وشاهدت المتاحف هناك، وأعتقد أن هذا المتحف يمكن أن ينافس ما رأيته في مصر”.

كما ذكرت بيرغيت أدالي، وهي ألمانية الجنسية، أنه من المثير للاهتمام أن المتحف يحتوي على معلومات ومكتشفات شاملة حول كيفية دفن الموتى في الماضي.

Tags: آثارتركيامتحف الموت

مقالات مشابهة

  • انفجار هائل في خط أنابيب بتكساس الأمريكية يؤدي إلى حريق ضخم (فيديو)
  • اعتماد "حماية الأجور".. قرارات جديدة لـ"مجلس محافظي المركزي" تتضمن "السداد الجزئي للشيكات" عاجل
  • المدعي العام الأمريكي: نستخدم كل الموارد المتاحة للتحقيق في محاولة اغتيال ترامب
  • المصرف العراقي للتجارة يعلن آلية الحصول على عملة الدولار لأغراض السفر للخارج
  • أمانة مسعف وسائق بالشرقية.. أعادا مبلغ مالي وهاتف محمول عثرا عليه بحوزة مصاب
  • سبته في مكان عمله ويطالب بـ200 ألف درهم
  • الهلال يؤدي تدريبات استعدادا لمواجهة الريان
  • حملات الكهرباء تكشف حيل المتلاعبين لسرقة التيار.. بينها «دبوس» و«مسمار»
  • “متحف الموت” في تركيا يؤدي طقوسًا عمرها أكثر من ألفي عام
  • مصطفى بكري يؤدي واجب العزاء في وفاة الصحفي باسم أبو العباس