أعرب الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، عن سعادته بالأنشطة المبذولة بالمركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية، الذي يؤدي دورًا مهمًّا في خدمة المجتمع.

رئيس جامعة الأزهر يتفقد كليات الإعلام والعلوم والتجارة رئيس جامعة الأزهر يتابع التجهيزات قبل النهائية للقوافل التنموية لغزة وحلايب وشلاتين

وأوضح خلال لقائه بوفد أوزبكستان أن جامعة الأزهر تتميز بالجمع بين علمي: الطب والشريعة، وتُدرس لطلابها مواد فقهية تتواكب مع متطلبات العصر، وكذا مع ما تقتضيه طبيعة العمل الطبي، فمما يدرسه فيها طالب الطب: الأحكام الشرعية الخاصة بالتلقيح المجهري، وأطفال الأنابيب وغيرها.

وأشار إلى أننا إذ نتحدث في هذا اللقاء عن أنشطة المركز؛ ومنها: دعم حقوق الطفل؛ فإننا نستنكر بأشد العبارات ما يحدث في فلسطين من قتل للأطفال والنساء، ولا نجد ما يعبر عن ذلك من كلمات؛ لأن ما يحدث خرج عن حدود الإنسانية.

نائب رئيس جامعة الأزهر: لدينا شراكات مع الاتحاد الأوروبي

وذكر الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن لدينا شراكات مع الاتحاد الأوروبي، ونستقبل عددًا كبيرًا من طلاب العلم من مختلف أنحاء العالم في مرحلتي: الإجازة العالية، والدراسات العليا.

وقد تصدرت الجامعة المركز الأول على مستوى الجامعات الحكومية في تصنيف التايمز الدولي، وتقدمت في تصنيف شنغهاي، والتصنيفات الأخرى مقارنة بالأعوام السابقة.

يذكر أن المركز الدولي الإسلامي للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر يستضيف زيارة علمية من وفد لجنة الشئون الدينية بجمهورية أوزبكستان، وإدارة مسلمي أوزبكستان، وأكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية، ومدرسة ميرعرب في بخارى؛ للتعرف على جهود المركز الدولي ودوره في مجابهة العنف المبني على النوع، وجهوده في تعزيز حقوق الطفل ورفاهيته، وجهوده في مكافحة العنف ضد المرأة بما في ذلك العنف ضد الأطفال من الناحية الشرعية، وجهوده في الدراسات السكانية، ثم زيارة لوحدة أطفال الأنابيب لتسليط الضوء على أهميتها من منظور حقوق الإنسان، ثم زيارة لدار الإفتاء، ومشيخة الأزهر.

ومن جانبه قدم الوفد الأوزبكي الشكر للحكومة المصرية، وللأزهر الشريف، ولمنظمة اليونيسيف؛ لتيسير هذه الزيارة، مؤكدًا أنه يتعرف على هذه التجربة؛ تمهيدًا لإنشاء مركز مماثل له في أوزبكستان.

حضر اللقاء الدكتور جمال أبو السرور، مدير المركز، ونائبه الدكتور شكري عبدالعظيم، والدكتورة مرفت محمود، أستاذ البحوث البيو طبية، والدكتور أحمد رجاء عبد الحميد، أستاذ الصحة الإنجابية، وبعض أعضاء هيئة التدريس بالمركز.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الأزهر رئيس جامعة الأزهر المركز الدولي الاسلامي وفد أوزبكستان رئیس جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

مجلس جامعة الأزهر يهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدم مجلس جامعة الأزهر في جلسته الشهرية التي عقدت اليوم السبت برئاسة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، وجميع أعضاء مجلس الجامعة، التهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وإلى الشعب المصري العظيم بمناسبة الذكرى ال (11) لثورة 30 يونيو المجيدة.

وأوضح مجلس جامعة الأزهر أن ثورة 30 يونيو حققت آمال الشعب المصري وطموحاته، وحافظت على أمن الوطن واستقراره.

وقدم المجلس الشكر والتقدير لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف؛ لجهوده المخلصة في جميع جولاته الخارجية التي تؤكد على الأخوة الإنسانية ونشر الفكر الإسلامي الصحيح الذي يؤكد على التعاون بين بني البشر جميعًا دون النظر إلى اللون أو الجنس أو العقيدة.  

كما أشاد مجلس جامعة الأزهر بالجولة الخارجية التي قام بها فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار فضيلة الإمام الأكبر عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، إلى إندونيسيا تأكيدًا على عالمية رسالة الأزهر مهد الوسطية والاعتدال كعبة العلم وقبلة العلماء.

ووجه الشكر إلى مركز ضمان الجودة بالجامعة؛ لجهوده المخلصة في دعم كليات الجامعة للحصول على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء.

وأرسل الشكر والتقدير لكليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم؛ لجهودها خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني، مطالبًا الكليات بسرعة الانتهاء من نتيجة طلاب الفرق النهائية؛ مما يمكنهم من التقدم للخدمة العسكرية في موعدها المقرر وعدم التأخير.

مقالات مشابهة

  • بالصور.. انطلاق أعمال امتحانات الماجستير والدكتوراه المهنية بجامعة الأقصر
  • مجلس جامعة الأزهر يهنئ رئيس الجمهورية بالذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو
  • قسم جراحة المسالك البولية بجامعة أسوان يحصد المركز الثانى بمسابقة الجمعية المصرية لجامعات صعيد مصر
  • جامعة أسيوط تعلن عن بدء التسجيل في دورات التحول الرقمي لطلاب الدراسات العليا
  • تجديد تكليف أحمد قراعة مشرفاً على مركز الخدمة العامة بالقرية الأولمبية بجامعة أسيوط
  • جامعة الأزهر في المركز 327 عالميًّا وفقا لتصنيف US News الأمريكي
  • مجلس الدراسات العليا بعين شمس يختتم جلساته برئاسة نائب رئيس الجامعة
  • مجلس الدراسات العليا بجامعة أسوان يحفز الباحثين بهذا القرار
  • رئيس جامعة القاهرة يوجه بسرعة رفع كفاءة مركز الدراسات الشرقية
  • “أرحومة” يناقش آلية الاعداد للمؤتمر الدولي حول مخرجات التعليم بجامعة سرت