شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن الجزائر قطر علاقات تاريخية متميزة وشراكة استراتيجية واعدة، الجزائر تربط بين الجزائر وقطر علاقات تاريخية متميزة تعززت بشكل بارز خلال السنوات الأخيرة بفضل الإرادة السياسية الصادقة لقائدي البلدين ورغبتهما .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء الجزائرية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الجزائر-قطر: علاقات تاريخية متميزة وشراكة استراتيجية واعدة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الجزائر-قطر: علاقات تاريخية متميزة وشراكة استراتيجية...

الجزائر- تربط بين الجزائر وقطر علاقات تاريخية متميزة تعززت بشكل بارز خلال السنوات الأخيرة بفضل الإرادة السياسية الصادقة لقائدي البلدين ورغبتهما الجادة في إقامة شراكة استراتيجية واعدة أصبحت نموذجا يحتذى به في إطار علاقات التكامل العربي.

ويرتكز التشاور السياسي والتنسيق بين البلدين على الاحترام والثقة المتبادلة التي تمثل إحدى ثوابت السياسة الخارجية لكلا البلدين وأهم نقطة يركز عليها كل من رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون، وأخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة.

وفي هذا الإطار, فإن زيارة العمل التي يقوم بها الرئيس تبون إلى قطر, بعد زيارة الدولة التي قام بها شهر فبراير 2022 إلى هذا البلد الشقيق, دليل آخر على التقارب الكبير بين البلدين وعلى فعالية آليات التنسيق الثنائي بينهما, حيث تأتي أياما قليلة بعد الاتصال الهاتفي بين قائدي البلدين بمناسبة عيد الأضحى المبارك واتفقا خلاله على لقاء يجمعهما, تتويجا لمستوى العلاقات الأخوية.

ويرافق رئيس الجمهورية في هذه الزيارة وفد وزاري هام، مما يعكس أهمية علاقات التعاون والشراكة بين البلدين ورغبتهما في الدفع بها دوما الى الأمام.

وفي هذا الصدد, التقى الرئيس تبون اليوم الأحد بالعاصمة القطرية الدوحة, صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وجمعت بينهما بقصر الديوان الأميري محادثات رسمية تركزت حول سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات, لاسيما الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتكنولوجيا, كما تطرقا إلى المستجدات الإقليمية والدولية.

وقد قطع البلدان أشواطا كبيرة في رفع مستوى التعاون في مختلف المجالات, يترجمها التوقيع على عدة مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون, من بينها اتفاقية متعلقة بإقامة المشاورات السياسية والتنسيق بين وزارتي خارجية البلدين واتفاقية تتعلق بالتعاون القانوني والقضائي, إلى جانب اتفاقيات ومذكرات أخرى في قطاعات السياحة والصناعة, الصحة والتعليم العالي, بالإضافة إلى إطلاق خط جوي بين الجزائر والدوحة في صائفة 2022 ومشروع بناء المستشفى الجزائري-القطري-الألماني, وتوسعة مركب الشركة الجزائرية-القطرية للحديد والصلب بمنطقة بلارة بولاية جيجل.

وقد سجل الجانبان ارتياحهما للتشاور والتنسيق الثنائيين, وتطلعهما إلى تعزيزهما على كافة المستويات, إلى جانب التأكيد على وجود توافق تام بخصوص مختلف الملفات, لاسيما القضايا الخاصة بالعالم العربي والشأن الدولي والإقليمي وتنسيق مواقفهما بما يعزز الأمن والاستقرار في العالم.

وفي هذا السياق, تتوافق مواقف الجزائر وقطر حول ضرورة بلورة حلول سلمية للأزمات وتشجيع العمل على إرساء علاقات دولية متوازنة تحتكم لميثاق الأمم المتحدة ومبادئها الراسخة.

كما يشدد البلدان أيضا على أهمية إعلاء قيم الوحدة والتضامن بين الدول العربية لتجاوز مختلف الأزمات الراهنة ويتفقان في ذات الصدد على دعم أطر وآليات العمل العربي المشترك وتعزيزها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الجزائر قطر

إقرأ أيضاً:

علوم سوهاج تقدم ٥ برامج تعليمية جديدة متميزة للطلاب بنظام الساعات المعتمدة

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج أنه تم اعتماد وتفعيل ٥ برامج تعليمية جديدة بكلية العلوم بنظام الساعات المعتمدة، وهم برنامج البيولوجية الجزيئية والطفيليات، الإحصاء الرياضي والبرمجة، التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، الكيمياء الحيوية، وبرنامج الفيزياء الحيوية الطبية، وذلك للدراسة بالعام الجامعي الجديد ٢٠٢٣-٢٠٢٤.

وأوضح النعماني أن البرامج الجديدة التي يتم تفعيلها بالكليات تأتي في إطار منظومة التطوير الشامل التي تنتهجها الجامعة، في توجهها نحو تجديد واستحداث النظم التعليمية، وتحقيق الجودة، والميزة التنافسية للجامعة، موضحاً أن هذه البرامج الدراسية المتميزة تتناسب مع احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، و تتيح للطلاب الفرصة لاختيار التخصص الدراسي الأنسب لهم.

وقال الدكتور حازم المشنب عميد الكلية أن مده الدراسة بالبرامج الخمسة هي ١٣٦ ساعة معتمدة بكل برنامج، مضيفاً أن برنامج البيولوجية الجزيئية والطفيليات يؤهل فرص عمل بالهيئات العلمية وأكاديمية البحث العلمي، المختبرات الطبية والبحث الجنائي واللقاحات والأمصال ومعامل الحقن المجهري للأجنة IVF، أما برنامج الإحصاء الرياضي والبرمجة يقدم فرص عمل بالكليات والجامعات (باحث وتدريس)، بمراكز البحوث الإحصائية (كمحلل إحصائى)، في شركات البرمجة( كمبرمج كمبيوتر)، بمجال أمن المعلومات، هيئة الأرصاد الجوية، و العمل في الشركات والبنوك (كمحلل إحصائي)، بالإضافة إلى برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، والذي يتيح فرص عمل بشركات تصنيع اللقاحات والأمصال والأدوية، الشركات الصناعية المنتجة للكيماويات، والبروتينات، والألياف، والفيتامينات، وكآلات التفتيش على الأغذية والصناعات الغذائية، هيئة الطب الشرعي، مصانع المستحضرات الحيوية و جهاز شئون البيئة.

وأضاف الدكتور زكريا عطيه وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أن برنامج الكيمياء الحيوية يتيح فرص عمل بمصانع وشركات الأدوية و مستحضرات التجميل، مراكز و مؤسسات الأبحاث الكيميائية و البيئية، مراقبة الجودة بالمصانع و الشركات، المستشفيات و المراكز الطبية، معامل الكيمياء الشرعية والجنائية، مجالات المعلوماتية الحيوية، وبالنسبة لبرنامج الفيزياء الحيوية الطبية يتيح فرص عمل بمراكز البحث العلمي، المستشفيات، معامل الأشعة، أقسام الأورام بالمستشفيات والمعاهد، مراكز العلاج بالطب النووي، شركات الأدوية، الهندسة الطبية و الهندسة الحيوية، مراكز البحوث النووية والإشعاعية، و علوم الليزر وغيرها.

وجدير بالذكر أن هذه البرنامج تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبة العلوم أو الشعبة العلمية في حال دمجها مع شعبة الرياضيات، وطلاب الثانوية العامة العربية أو الأجنبية بعد معادلتها عن طريق مكتب التنسيق.

مقالات مشابهة

  • حزب المصريين: لقاء الرئيس بوزير الداخلية السعودي يعكس عمق علاقات البلدين
  • الاستخبارات الأمريكية والبريطانية.. علاقات تاريخية وتحديات تكنولوجية
  • الإمارات والهند.. شراكة استراتيجية وروابط تاريخية
  • خبير اقتصادي: خطة مصرية تركية لزيادة تاريخية في حجم التبادل التجاري
  • علوم سوهاج تقدم 5 برامج تعليمية جديدة متميزة للطلاب بنظام الساعات المعتمدة
  • الإمارات والهند.. شراكة استراتيجية تستمد قوتها من روابط تاريخية وتعاون اقتصادي متنام
  • علوم سوهاج تقدم ٥ برامج تعليمية جديدة متميزة للطلاب بنظام الساعات المعتمدة
  • الإمارات والهند.. شراكة استراتيجية مدعومة بروابط تاريخية وتعاون اقتصادي متنامٍ
  • الإمارات وإفريقيا.. علاقات تاريخية متنامية
  • رئيس الدولة ورئيس الكونغو الديمقراطية يبحثان تعزيز علاقات البلدين