الأسبوع:
2024-10-02@04:57:20 GMT

قبل دخول شهر رجب 1445.. ما حكم صيامه كاملًا؟

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

قبل دخول شهر رجب 1445.. ما حكم صيامه كاملًا؟

شهر رجب 2024.. ينتظر المسلمون حول العالم موعد قدوم شهر رجب 2024، وذلك للتقرب إلى الله بصالح الأعمال، إلا أن هناك من يود التقرب إلى الله بـ صيام شهر رجب كاملا، وتختلف الآراء حول مدى جواز صيام شهر رجب كاملا من عدمه.

شهر رجب 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص موعد قدوم شهر رجب 2024 وحكم صيامه كاملا، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موعد قدوم شهر رجب 2024

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، هلال شهر رجب لعام 1445 هجرية، يوم الخميس 29 جمادى الآخرة لعام 1445 هجرية، الموافق 11 يناير الجاري، بواسطة لجانها الشرعية المنتشرة في جمهورية مصر العربية.

ومن المقرر إعلان رؤية هلال شهر رجب 1445 هجرية، عبر صفحة دار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وندعو الله تعالى أن يبلغنا شهر رمضان المبارك، بينما يحين شهر رجب 2024 وفق الحسابات الفلكية مع دخول يوم السبت الـ 13 من يناير الجاري، ويكون عدد أيامه فلكيًا 29 يومًا حسبما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية.

حكم صيام شهر رجبحكم صيام شهر رجب كاملا

من جانبها قالت دار الإفتاء في تصريحاتها السابقة إن صيام شهر رجب كاملًا جائزٌ شرعًا ولا حرج فيه، ولا إثم على من يفعل ذلك، لعموم الأحاديث الواردة في فضل التطوع بالصيام، ولم يُنقَل عن أحدٍ من علماء الأمة المعتبرين إدراج هذا فيما يُكْرَهُ صومه.

وأضافت: ذكر الحافظ ابن الصلاح في «فتاويه» «ص: 80، ط. مكتبة العلوم والحكم»، أنَّ من صام رجب كله لم يُؤَثِّمْهُ بذلك أحد من علماء الأمة.

حكم من يحرم صيام شهر رجب

من ناحية أخرى شنَّع العلامة ابن حجر الهيتمي على من ادَّعى تحريم صيام رجب في «الفتاوى الفقهية الكبرى» «2/ 53»، حيث سئل رحمه الله تعالى عن ذلك، فقال: «أمَّا استمرار هذا الفقيه على نهي الناس عن صوم رجب فهو جهلٌ منه وجزاف على هذه الشريعة المطهرة، فإن لم يرجع عن ذلك وإلا وجب على حُكّام الشريعة المطهرة زجره وتعزيره التعزير البليغ المانع له ولأمثاله من المجازفة في دين الله تعالى، وكأن هذا الجاهل يغترُّ بما رُوِي من أنَّ جهنَّم تُسَعَّر من الحول إلى الحول لصوام رجب، وما درى هذا الجاهل المغرور أن هذا حديث باطل كذب لا تحلّ روايته، كما ذكره الشيخ أبو عمرو بن الصلاح، وناهيك به حفظًا للسنة وجلالة في العلوم».

اقرأ أيضاًموعد بداية شهر رجب 2024.. وفضل صيامه

موعد استطلاع هلال شهر رجب وأفضل الأدعية المستحبة

شهر رجب على الأبواب.. أفضل أدعية لا ترد في هذه الليالي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: هلال شهر رجب شهر رجب صيام شهر رجب رجب شهر رجب 2024 شهر رجب 1445 استطلاع هلال رجب استطلاع هلال رجب 2024 استطلاع هلال رجب 1445 هـ صيام رجب 2024 شهر رجب 2024

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة

الدمام

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم، بيانًا بشأن تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية، فيما يلي نصه:
قال الله تعالى: “ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها”، وقال تعالى: “ولا تبغِ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين”، وقال تعالى: “والله لا يحب الفساد”, وقال تعالى: “إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم”.
أقدم / محمد ياسين رحيم شاه – باكستاني الجنسية – على تهريب مادة الهيروين المخدر إلى المملكة، وبفضل من الله تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة، وبإحالته إلى المحكمة المختصة؛ صدر بحقه حكم يقضي بثبوت ما نسب إليه وقتله تعزيرًا، وأصبح الحكم نهائيًا بعد استئنافه ثم تأييده من المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا.
وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بالجاني / محمد ياسين رحيم شاه – باكستاني الجنسية – يوم الثلاثاء 28 / 3 / 1446هـ الموافق 1 / 10 / 2024م بالمنطقة الشرقية.
ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة المملكة العربية السعودية على حماية أمن المواطن والمقيم من آفة المخدرات، وإيقاع أشد العقوبات المقررة نظامًا بحق مهربيها ومروجيها، لما تسببه من إزهاق للأرواح البريئة، وفساد جسيم في النشء والفرد والمجتمع، وانتهاك لحقوقهم، وهي تحذر في الوقت نفسه كل من يقدم على ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.
والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • مَن هو النبي الذي سبحت معه الطير والجبال؟.. كان له صوت جميل
  • تعرف على موعد تصوير المداح الجزء الخامس لحمادة هلال
  • تنفيذ حكم القتل تعزيرًا في باكستاني لتهريبه الهيروين إلى المملكة
  • ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لعباده إلا بشروط.. أحدها شائع بين الناس
  • أيُ العلماءِ نتبع؟
  • هل تسائلت يومًا كيف يقبض ملك الموت أرواح مختلفه في وقت واحد؟
  • دعاء سيد الاستغفار كامل.. اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت
  • مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 30-9-2024 في محافظة البحيرة
  • ما هي شروط استجابة الدعاء؟.. الدكتور أبو اليزيد سلامة يوضح
  • تنفيذ حكم القتل تعزيزًا في باكستاني هرب الهيروين إلى المملكة