أكد علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، للمنطقة لها أهمية خاصة، إذ تمثل الفرصة الأخيرة لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، لمنع اندلاع صراع إقليمي واتساع نطاق الأزمة بالشرق الأوسط وخفض حدة التوتر وطرح رؤية لما بعد حرب غزة، ووقف إطلاق النار والعدوان على وزيادة وصول المساعدات إلى غزة.

رفض مخططات تهجير الفلسطينيين

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أن السياسة المصرية دائما تدعم القضية الفلسطينية، وترفض أي مساس بالأمن القومي المصري، وأي مخططات تهجير للفلسطينيين إلى سيناء، إذ أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن قضية التهجير والأمن القومي المصري خط أحمر.

وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى 

وأضاف أنه لا بد أن تضع جولة وزير خارجية أمريكا الحالية حدًا لفشل الحكومة الإسرائيلية في إدارة الأزمة ووقف العدوان الإسرائيلي الغاشم والمستمر على غزة، والتحرك السريع في اتجاه حل سياسي يؤدي إلى وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى وإدارة قطاع غزة، وفقًا لرؤية فلسطينية موحدة مع الضفة الغربية وإعداد خطط إعادة الإعمار بغزة و ووضع آلية سياسية تقود لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية لديها مؤهلات البقاء والاستمرار، وهي الرؤية التي طرحتها مصر على الأطراف جميعا للوصول لحل سياسي دائم واقرته القمة العربية في الرياض كحل للقضية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب علاء عابد فلسطين القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى صراع غير مسبوق

حذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم السبت من احتمالات توسع الصراع في المنطقة، على خلفية الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، مؤكدا أن هذا الاحتمال "يتزايد حاليا على نحو يتسم بالخطورة البالغة".

كما طالب السيسي المجتمع الدولي باتخاذ خطوات "جادة وسريعة لتفادي انزلاق المنطقة لدائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع".

وأكد ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات إلى القطاع المحاصر "بصورة عاجلة".

وكان السيسي قد أعلن في مارس/آذار الماضي أن مصر تسعى للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وزيادة دخول المساعدات، والسماح للنازحين في جنوب القطاع بالانتقال إلى شماله.

وأكد أيضا أهمية وقف إطلاق النار في إدخال أكبر حجم من المساعدات إلى غزة، وقال إن "عدم دخول المساعدات يؤدي إلى مجاعة".

وجراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وقيود إسرائيلية متزامنة يواجه سكان غزة -ولا سيما محافظتي غزة والشمال- مجاعة شديدة، في ظل شح شديد بإمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

كما تسبب العدوان الإسرائيلي المستمر في استشهاد وجرح عشرات آلاف المدنيين الفلسطينيين، معظمهم نساء وأطفال، وفي أزمة إنسانية وصحية غير مسبوقة في القطاع المحاصر، وفق تقارير دولية وأممية.

مقالات مشابهة

  • بلينكن : 3 أمور لن نقبل بها في غزة بعد الحرب
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • مستوطنون يشعلون النار في أراضي فلسطينية
  • عضو بـ«النواب»: المؤتمر المصري الأوروبي فرصة لعرض الفرص الاستثمارية الواعدة
  • “أكسيوس”: واشنطن قدمت صياغة جديدة لأجزاء من مقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • طاقة النواب: مؤتمر الاستثمار فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات الأوربية
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • إسماعيل هنية ووزير المخابرات المصرية يبحثان مسار المفاوضات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى صراع غير مسبوق
  • الرئاسة الفلسطينية: مساعي حكومة الاحتلال لمنع إقامة دولة فلسطينية ستفشل