قالت وكالة الأمم المتّحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن مليونا و900 ألف من سكان قطاع غزة نزحوا من منازلهم منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في حين أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن جميع سكان القطاع يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وأن مئات الآلاف منهم باتوا بلا مأوى.

وأوضحت أونروا، في تقرير أصدرته اليوم الاثنين، أن 5 مراكز صحية فقط من أصل 22 مركزا صحيا تابعا لها ما زالت تعمل في المناطق الوسطى والجنوبية من القطاع.

وقال الوكالة الأممية إن عدد النازحين المذكور آنفا يمثل 85% من سكان القطاع، وإن بعض العائلات اضطرت للنزوح عدة مرات، والتنقل المستمر بحثاً عن الأمان.

كما أفادت أن نحو 1.4 مليون نازح يقيمون في 155 منشأة تابعة للأونروا في جميع محافظات القطاع الخمس، وفق آخر إحصاء قامت به الوكالة في 2 يناير/كانون الثاني الجاري، وأن 160 ألفا منهم شمال القطاع ومدينة غزة. وقالت إن نحو 500 ألف نازح يعيشون قرب المنشآت التابعة لها ويستفيدون من مساعداتها.

وضع صعب

من جهته، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، بعد جلسة مناقشة مع المفوض العام للأونروا، إن 85% من سكان غزة نزحوا من مناطقهم، وأشار إلى أن جميع سكان القطاع يعانون من انعدام الأمن الغذائي، وأن مئات الآلاف منهم بلا مأوى.

وشدد بوريل -في تغريدة على موقع "إكس"- على ضرورة الحفاظ على الأونروا ومواصلة دعمها كمقدم رئيسي للخدمات للفلسطينيين.

وكان سكوت أندرسون، نائب مدير عمليات غزة في أونروا، قد حذر أمس من أن سكان غزة يتعرضون لضغط هائل، ومن غير المعروف إلى متى سيتحملون هذه الظروف القاسية دون غذاء ومأوى ومياه.

وقال أيضا، خلال مقابلة أجرتها معه قناة "سي إن إن" الأميركية، إن "الوضع أصبح صعبا جدا، لاسيما أننا في فصل الشتاء، ومعظم السكان يعيشون في خيام".

وأوضح أن "غزة تحولت لمدينة خيام، ويبذل سكانها قصارى جهدهم ليعيشوا حياتهم ويعتنوا بأطفالهم".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الأردن يغلق أجوائه أمام جميع الطائرات.. والجيش يطالب المواطنين البقاء في منازلهم

أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل مساء اليوم الثلاثاء، أن الجيش الأردني طالب المواطنين البقاء في منازلهم حفاظًا على سلامتهم.

أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني بالمملكة الأردنية الهاشمية، مساء اليوم الثلاثاء، إغلاق أجواء الأردن بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات الآتية والمغادرة والعابرة للمملكة.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، هيثم مستو، في تصريحات صحفية: إن القرار يأتي عقب التصعيد في المنطقة، الذي قد ينتج عنه مخاطر تؤثر على عملية الطيران والمسافرين وسلامتهما.

ولفت رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، إلى أن القرار يأتي التزاما بالاتفاقيات الدولية لسلامة الطيران المدني ومنها اتفاقية شيكاغو للطيران المدني المتعلقة بقواعد الملاحة الجوية وسلامتها.

وأكد مستو، أن القرار الاحترازي الذي تم اتخاذه ستتم مراجعته وفقاً للتطورات الجارية، وتقييم مستوى المخاطر.

وأفاد بأن شركات الطيران يتم العمل على إبلاغها، كما يتم تحديث البيانات بشكل مستمر لاطلاع المسافرين والمعنيين على آخر المعلومات المتعلقة بالتعليق المؤقت لحركة الطيران.

وفي وقت سابق، قال مراسل القاهرة الإخبارية بلبنان: إن سماء الجنوب اللبناني تضئ بصواريخ عدة في اتجاه إسرائيل، أطلقت من إيران تجاه الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت إكسيوس، أن إطلاق الصواريخ الإيرانية تجاه إسرائيل جاء بعد ساعات من تحذيرات أمريكية من هجوم إيراني وشيك.

وأكدت وسائل إعلام تابعة للاحتلال الإسرائيلي، أن جميع المدنيين الإسرائيليين في الملاجئ في ظل إطلاق الصواريخ من إيران على إسرائيل.

وأشارت قناة القاهرة الإخبارية، نقلًا عن وسائل إعلام تابعة للاحتلال الإسرائيلي، إلى أن الدفاعات الإسرائيلية تعترض المسيرات والصواريخ الإيرانية في سماء تل أبيب.

يذكر أن قناة الجزيرة، أفادت في خبر عاجل لها، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال قبل وقت قصير، أنه تم إطلاق صواريخ من إيران على أراضي دولة إسرائيل.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن 100 صاروخ أطلقت من إيران باتجاه إسرائيل.

اقرأ أيضاًعقب إطلاق صواريخ إيران على تل أبيب.. «بايدن» يدعو إلى عقد اجتماع مع نائبته وفريق الأمن القومي

الحرس الثوري: سيتم استهداف إسرائيل مرة أخرى إذا ردت على أي هجوم

مقالات مشابهة

  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: يجب وقف إطلاق النار في جميع أنحاء المنطقة فورا
  • الأردن يغلق أجوائه أمام جميع الطائرات.. والجيش يطالب المواطنين البقاء في منازلهم
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يدعو سكان 26 بلدة في جنوب لبنان إلى إخلاء منازلهم
  • جيش الاحتلال يطلب من سكان 20 بلدة جنوب لبنان إخلاء منازلهم
  • جيش الاحتلال يطالب سكان ضاحية بيروت الجنوبية بمغادرة منازلهم
  • الجيش الإسرائيلي يطالب سكان ضاحية بيروت الجنوبية بمغادرة منازلهم
  • إسرائيل: إعادة سكان الشمال إلى منازلهم يتطلب إبعاد حزب الله عن حدودنا
  • أونروا: كارثة صحية وشيكة بسبب تراكم النفايات بغزة
  • سكان تلقوا إتّصالاً من العدوّ الإسرائيليّ... ما الذي طلبه منهم؟
  • نزوح حوالي مليون شخص جراء العدوان الصهيوني المستمر على لبنان