كشف السفير الإيراني لدى العاصمة السورية دمشق، حسين أكبري، أن الولايات المتحدة قدمت عرضا لبلاده عبر دولة خليجية من أجل منع اتساع رقعة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة.

وقال أكبري، "تلقينا قبل 10 أيام رسالة أمريكية عبر دولة خليجية تعرض تسوية بشأن المنطقة برمتها"، لافتا إلى أن الدولة الخليجية التي لم يذكر اسمها "أرسلت وفدا رفيعا لطهران لمناقشة تفاصيل الرسالة".



وأضاف في حديثه لموقع "العهد" الإخباري، أن الرسالة الأمريكية "تضمنت عرضا يبدأ بعدم توسيع دائرة الحرب كأرضية لحل أزمات المنطقة".


أوضح أن رد طهران على العرض الأمريكي "كان أن لحلفائها حق تقرير مصيرهم ومصير شعوبهم" و"أن قرار حلفائنا السياسي مستقل ولا نقرر بدلا عنهم"، على حد قوله.

يأتي ذلك بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلى المنطقة للمرة الخامسة منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، بهدف الحد من التوترات والتأكيد على عدم رغبة بلاده في أي تصعيد إقليمي للحرب في غزة.

تجدر الإشارة إلى ان جولة  الوزير الأمريكي الشرق الأوسطية، جاءت عقب اغتيال القائد الفلسطيني البارز في حركة حماس، صالح العاروري، في قصف على العاصمة اللبنانية بيروت، فضلا عن وقوع انفجارين في محافظة كرمان الإيرانية، أسفرا عن مقتل أكثر من 100 شخص.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيراني غزة إيران سوريا امريكا غزة الاحتلال المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: لابد من تجنب مزيد من المجاعة والمعاناة

قال إيدن أوهاوا، سفير الاتحاد الأوروبي في السودان، إنَّ الحرب في السودان واستمرارها ألقى بتداعياته المؤلمة على كافة الأطراف، ولابد من إنقاذ كل ما يمكن إنقاذه لتجنب المعاناة ومزيد من المجاعة لهذا الشعب، والكثير من الجهود مطلوبة من كافة الأطراف لوقف القتال وتوصيل المساعدات للمتضررين.

وتابع خلال كلمته بمؤتمر القوى السياسية المدنية بالسودان، والمنعقد بالقاهرة اليوم، ونقلته شاشة قناة «إكسترا نيوز»: «لابد من التركيز على الاحتياجات الإنسانية والإغاثية والتي لا يمكن تجاهلها ونعمل على مدار الساعة لتحقيق ذلك، خاصة في المناطق التي تشهد الكثير من الصراعات».

وأكد: «هناك مشاهد مؤلمة من السودان وهناك حاجات كبيرة للتعاون الفعال بين كافة الأطراف الدولية ونحن سنستمر بالعمل مع كافة الأصدقاء لنجاة السودان من هذه الحرب وحصولها على ما تحتاجه ونسعد بما نراه من تكاتف الجهود والاهتمام البالغ لاستقرار وأمن السودان والسودان جمهورية ذات سيادة ولابد من وقف إطلاق النار وضمان إحلال السلام».

وأشار إلى أن العديد من الرؤى مطروحة لحل أزمة السودان، ونتمنى أن يحظى شعب السودان بوحدة وسلامة أراضيه ولابد يكون هناك مؤسسات تقدم خدماتها للشعب وحمايته، والتركيز على تنوع السودان الذي هو سبب قوته ولابد من تجنب مخاطر الخلافات وتنحيتها والتركيز على بناء السودان ونتمنى أن تنتهي المعاناة في القريب العاجل ونبحث كافة السبل لتحقيق استقرار السودان، ونشكر الهيئات المصرية على جهودها من أجل وحدة السودان.

مقالات مشابهة

  • حاتم دويدار.. الرئيس التنفيذي لـ “إي آند”: “إي آند” نجحت في توسيع نطاق أعمالها ليشمل 32 دولة حول العالم
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (28)
  • إدارة الخطوط الجوية اليمنية بصنعاء ترفض الاعتراف بأي مجلس خارج العاصمة وتُهدد بكشف ملفات فساد إدارة الشركة في عدن
  • سفير الخرطوم السابق بأمريكا: نحي الشقيقة مصر لجهودها في توحيد كلمة القوى السياسية وحل الأزمة في السودان
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: لابد من تجنب مزيد من المجاعة والمعاناة
  • الأردن يحذر من التصعيد في المنطقة حال استمرار حرب غزة
  • علي النعيمي يلتقي سفير أوكرانيا لدى الدولة
  • سفير مصر الأسبق في إسرائيل: تصريحات نتنياهو كثيرة ومتناقضة لبعضها
  • أخبار غزة.. الفصائل تعلن قتلها لـ10 جنود والاحتلال الإسرائيلي يبدأ عمليات خاصة
  • أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب