نبض السودان:
2024-10-04@23:38:29 GMT

مشاد تطالب بإنقاذ حياة مليون طفل

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

مشاد تطالب بإنقاذ حياة مليون طفل

رصد – نبض السودان

اعربت منظمة شباب من أجل دارفور (مشاد)، عن قلقها البالغ إزاء تدهور الأوضاع الصحية بإقليم دارفور، الذي تسيطر مليشيات الدعم السريع، على أجزاء واسعة من مناطقه.

واكدت (مشاد)، أن هناك تنامي مريع لحالات سوء التغذية وسط الأطفال، حيث يفوق عدد الأطفال المصابين بسوء التغذية نحو المليون طفل، ومن المتوقع تزايد تلك الحالات لأرقام قياسية، ما يهدد حياتهم بالموت مع كل يوم ينقضي.

وحذرت منظمة (مشاد)، من استمرار الإنتهاكات الجسيمة، التي ترتكبها مليشيات الدعم السريع، تجاه المدنيين، وحرمانهم من وصول المساعدات الغذائية والصحية، بعد أن إضطر عدد كبير من الكوادر الطبية للخروج القسري وإخلاء المشافي والمراكز الصحية، بينما ظل المستشفى الكويتي بولاية جنوب دارفور يعمل دون غيره في تقديم الخدمات العلاجية، ما يعد إستهدافاً ممنهجاً للكوادر والمنظمات الإنسانية العاملة.

إن تعثر توفير الخدمات الصحية والغذائية، قد يسفر عن كارثة إنسانية، في حال عدم حصول الأطفال على العلاج بصورة عاجلة.

واشارت (مشاد)، إلى أن الإستجابة الإنسانية في إقليم دارفور تعاني من نقص حاد في مستوى تقديم الخدمات، ما قد يؤدي إلى تدني مستويات أعمق من الجوع وسوء التغذية للأطفال.

وحثت المنظمة، كافة المنظمات الإنسانية – الدولية والإقليمية والوطنية الفاعلة؛ بضرورة تضافر الجهود والتعاون مع (مشاد) لإجراء تدخلات عاجلة لإنقاذ حياة الأطفال، والسعي لخفض معدلات سوء التغذية ووقف الإصابات والعمل على حمايتهم من المخاطر، وتزويدهم بالغذاء والدواء.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: مشاد بإنقاذ تطالب حياة مليون طفل

إقرأ أيضاً:

«عبدالغفار»: تقديم 102 مليون خدمة مجانية ضمن حملة «100 يوم صحة»

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، تقديم 100 مليون و591 ألفا و101 خدمة طبية عبر حملة «100 يوم صحة» منذ إطلاق النسخة الثانية في 31 يوليو الماضي، وحتى مساء أمس الخميس 3 أكتوبر، في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، «بداية جديدة لبناء الإنسان».

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحملة قدمت أمس مليون و687 ألفاً و932 خدمة، مضيفا أنه وفقا لتقسيم خدمات القطاعات والهيئات والمبادرات المختلفة، فإن حملة «100 يوم صحة» قدمت 540 ألفا و688 خدمة، من خلال قطاع الرعاية الأساسية وتنظيم الأسرة.

حملة «100 يوم صحة»

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 379 ألفا و178 خدمة من خلال قطاع الرعاية العلاجية، إلى جانب 92 ألفا و656 خدمة تابعة للمبادرات الرئاسية للصحة العامة، كما قدم قطاع الطب الوقائي 59 ألفًا و667 خدمة، بالإضافة لتقديم 87 ألفا و202 خدمة، من خلال مستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الحملة قدمت 41 ألفا و553 خدمة، من خلال الوحدات التابعة للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، فيما قدمت مبادرة دعم الصحة النفسية 65 ألفا و886 خدمة، وقدمت مستشفيات وعيادات الهيئة العامة للتأمين الصحي 282 ألفا و221 خدمة.

وقال «عبدالغفار»، إن هيئة الإسعاف قدمت 4 آلاف و869 خدمة إسعافية، بينما أصدرت المجالس الطبية المتخصصة 20 ألفا و259 قرار علاج على نفقة الدولة، إلى جانب إجراء 2507 عمليات، ضمن قوائم الانتظار، فيما قدمت مستشفيات المؤسسة العلاجية 38 ألفا و714 خدمة.

خدمات التوعية والتثقيف الصحي

وأضاف «عبدالغفار» أن حملة «100 يوم صحة» قدمت خدمات التوعية والتثقيف الصحي لـ72 ألفا و532 مواطنا، من خلال فرق التواصل المجتمعي المنتشرة بالمناطق العامة والنوادي والمولات بالمحافظات، لرفع الوعي وتوجيه المواطنين إلى تلقي الخدمات التي تقدمها الحملة، إلى جانب عقد الندوات التثقيفية والأنشطة التوعوية.

ودعا «عبدالغفار» جميع المواطنين إلى التوجه لمقرات تقديم خدمات الحملة، وأماكن تمركز العيادات المتنقلة، للاستفادة بخدماتها، أو طلب الزيارات المنزلية للمرضى من المسنين، وغير القادرين على الحركة عبر الخط الساخن «15335».

مقالات مشابهة

  • منظمة التعاون الإسلامي تطالب بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة والضفة
  • «عبدالغفار»: تقديم 102 مليون خدمة مجانية ضمن حملة «100 يوم صحة»
  • حاكمة ولاية أميركية تطالب بإنقاذ الرعايا العالقين في لبنان
  • رئيس الدولة: الإمارات مجتمع الإنسانية والتكافل
  • منظمات غير حكومية تدعو لزيادة المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • محافظ الجيزة: تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لأكثر من 2 مليون مواطن
  • نصف سيدات مصر يعانين من السمنة.. أرقام صادمة عن سوء التغذية في مصر
  • العفو الدولية تطالب حفتر بالكشف عن مصير المهدي البرغثي وتعرب عن مخاوف من إعدامه
  • عميد معهد التغذية: 29% من الأطفال في سن التعليم يعانون من زيادة الوزن
  • تحذّر أممي من توسع مستويات سوء التغذية الحاد في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية