الجزيرة:
2024-07-12@09:06:42 GMT

حتى العين تصاب بالإنفلونزا

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

حتى العين تصاب بالإنفلونزا

قالت عيادة العيون بمستشفى كولونيا ‫الجامعي بألمانيا إن إنفلونزا العين هي عدوى شديدة تسببها الفيروسات ‫الغدية، التي عادة ما توجَد على مقابض الأبواب أو درابزين السلالم أو ‫لوحات مفاتيح الحاسوب.

‫وأضافت العيادة أن العدوى تحدث بسبب فرك العين بعد ملامسة الأسطح التي ‫تعيش عليها هذه الفيروسات شديدة المقاومة، موضحة أن أعراض العدوى تتمثل ‫في احمرار العين وزيادة الإفرازات الدمعية والحكة والحساسية للضوء وتورم ‫الغدد الليمفاوية في الأذن وتدهور الرؤية، نظرا لأن القرنية -إلى جانب ‫ملتحمة العين- تتعرض أيضا للالتهاب والإعتام.

‫وأشارت العيادة إلى أنه يتم تشخيص المرض من خلال أخذ مسحة من العين ‫باستخدام قطعة من القطن، ثم تُحلَّل الخلايا الموجودة في إفرازات ‫العين في المختبر.

‫قطرة مضادة للالتهابات

وعند التحقق من الإصابة بالعدوى، فإنه يتم علاجها باستخدام قطرة العين ‫المضادة للالتهابات. وإذا كانت العين جافة، فيمكن ترطيبها بواسطة قطرات ‫العين أو مراهم العين المحتوية على مواد مرطبة.

‫ونظرا لأن إنفلونزا العين مرض مُعد للغاية، فإنه ينبغي عدم مشاركة ‫الأغراض مثل المناشف مع المريض. ويُراعى أيضا البقاء في المنزل طوال ‫فترة العلاج، وذلك للحيلولة دون انتشار العدوى.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مستشفى حميات التل الكبير

تفقدت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية قسم الحضَّانات الجديد، بمستشفى حميات التل الكبير والذى يضم 16 حضّانة للأطفال المبتسرين ،وشددت على الإلتزام بإجراءات ومعايير مكافحة العدوي بالقسم وتفعيل غرفة لتحضير العلاج وإعادة ترتيب الغرف بما يلائم الوضع الأمثل لمسار العمل ،وتكليف منسق مكافحة العدوى بوضع خطة لزيادة عدد المتدربين من الأطباء والتمريض على إجراءات مكافحة العدوى .

كما وجهت بزيادة عدد أحواض غُسل الأيدي وإعتماد وإضافة سياسات جديده لمكافحة العدوى تضاف للمستشفى وبخاصة قسم الحضَّانات ،والتوجيه بخصيص غُرف للعزل بأقسام الداخلى ،والتوصية بتدريب المعامل للطاقم الطبى على سَحب العينات والمزارع من المرضى.

جاء ذلك خلال الجولة التى أجرتها وكيل وزارة الصحة بمستشفى حميات التل الكبير بناء على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان وتكليفات اللواء طيار أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية بالتواجد الميداني ومتابعة إنتظام سير العمل بالمنشآت الصحية وجودة الخدمات المقدمة للمرضى.

وإستكملت وكيل وزارة الصحة الجولة بتفقد قسم العلاج الطبيعي وأشادت بإنضباط العمل، والتزام الفريق الطبي بالتواجد في أماكن عملهم وتابعت حالات المرضى وحالات مصابى غزة وإنتظام العمل بالخدمات الخارجيه بالعيادة المسائية بالقسم وتشغيل الأجهزه التى تم استلامها مؤخرا وهى جهاز free hand massage وجهازين تيارات متعدده .

وفى ختام الجولة حَرصت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية على الإجتماع بالفريق الطبى لمستشفى حميات التل الكبير برئاسة الدكتور أحمد موسي ،وحضور فريق إشراف مديرية الصحة ؛لمناقشة سُبل تطوير الأداء وحل المشكلات ومتابعة كفاءة وجودة الخدمة المقدمة للمواطنين بالمستشفى.

واكدت وكيل وزارة الصحة على تقديم كافة أشكال الدعم والمساعده لمعالجة السلبيات التى تم رصدها باجراءات مكافحة العدوى ومتابعة كفاءة وجودة الخدمة المقدمة للوصول لأفضل خدمة طبية متميزة للمواطنين .

كما قام فريق إشراف المديرية بالمرور على قسم العناية المركزة والإطمئنان على الحالة الصحية للمرضى والبالغ عددهم 10 مرضى ،وتصحيح الخطأ الذى رصده الفريق فى الخدمة التمريضية ،كما تم المرور على مطبخ المستشفى للإطمئنان على جودة وتوافر التويدات الغذائية.

وقامت الدكتورة داليا نور الدين مدير إدارة مكافحة العدوى بتدريب 12 من الفريق الطبى من الأطباء والتمريض بقسم الحضَّانات على "ترصد عدوى المستشفيات" .

رافق وكيل وزارة الصحه الدكتورة رضوى جنيد مدير إدارة الطب العلاجى ،دكتورة داليا نور الدين مدير إدارة مكافحة العدوى ،دكتورة حنان فؤاد مدير إدارة العلاج الطبيعى ،دكتور كيرلس رزق مدير إدارة العلاقات العامة وفريق إشراف مديرية الصحة بالإسماعيلية.

 

مقالات مشابهة

  • مرض الطاعون..كيف تنتقل العدوى وما أبرز الأعراض؟
  • المتحور «أكس».. يثير مخاوف عودة كورونا
  • تفاصيل مشروب الحليب لتعزيز الكالسيوم وتقليل هشاشة العظام..إضافات مهمة
  • سلالة H5N1 لإنفلونزا الطيور تنتقل للأبقار.. ومخاوف من انتقالها للبشر
  • صحة بنى سويف: تدريب 87 من أطقم التمريض على مكافحة العدوى والتعقيم
  • أطباء بلا حدود: إغلاق آخر مرفق صحي في شمال غزة
  • علماء: فيروس H5N1 في الأبقار يتخذ خطوة "خطيرة" نحو إصابة البشر
  • مركز 30 يونيو ينظم سلسلة ندوات بعنوان "جرح آمن هو هدفنا "
  • وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مستشفى حميات التل الكبير
  • هل تنتقل العدوى من المُصاب بالحزام الناري إلى المحيطين به؟