البوابة نيوز:
2024-10-03@19:46:41 GMT

في ذكرى وفاة موسى صبري.. قصة لقائه بفكري أباظة

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

تحل اليوم الاثنين ذكرى وفاة الكاتب والأديب موسى صبري جرجس، الذي ولد في عام 1925 بمحافظة أسيوط، حيث حصل على شهادة التوجيهية وغادر أسيوط عام 1939 إلى القاهرة ليلتحق بكلية الحقوق وتخرج فيها عام 1943، عانى كثيرا في البداية ليعمل في مجال الصحافة ولم يُسمح له بالعمل في هذا المجال  عدم السماح له بالعمل بسبب الظروف الاقتصادية التي مرت بها الصحف المصرية نتيجة الحرب العالمية الثانية، لكنه لم ييأس مطلقا حتى قابل مصطفى أمين الذي كتب عنه مقالا تحتعنوان "جناية النبوغ" لأن هناك من  لا يريد أن يلحقه بأي عمل  لصغر سنه.

وقابل أيضا موسى صبري  فكري أباظة فكتب عنه مقالا  بعنوان "ذكاء المرء محسوب عليه"، ونُشر المقالان في مجلتي "الاثنين"، و"المصور".

وفي كتابه 50 عاما في قطار الصحافة حكى عن لقائه مع فكري أباظة ولما أراد مقابلته فقال: كان هدفي من السعي إلى فكري أباظة أن يكتب عني، كما كتب مصطفى أمين ، كنت أريد أن يعدل قانون المحاماة، حتى يسمح لي بعضوية نقابة المحامين قبل بلوغ الحادية والعشرين التي يحتمها القانون
وسألت في نقابة الصحفيين  كيف استطيع أن أقابل هذا الصحفي الكبير ؟، وقيل لي أنه يذهب إلى مكتبه في الساعة الثامنة من الصباح ، ووصفوا لي عنوان مبنى صحيفة المصور،
وذهبت مبكراً إلى المبنى ،ولما قابلته وقدمت له ما كتبه عني مصطفى أمين وشرحت له قصتي أمسك بالقلم وفعل مثلما فعل مصطفى أمين وكتب على الفور مقالا قصيرا بعنوان "جناية النبوغ"، وهناك فرق واحد بينه وبين مصطفى أمين أنه كان يستخدم ريشة يغمس سنها في محبرة أمامه، ولم يقدم لي المقال لأقرأه كما فعل مصطفى أمين، وحاولت أن أبدأ معه حديثاً، لكي أعمل في الصحافة، ولكنه أفهمني بأنه لا مجال على الإطلاق وتركته، وأنا سعيد بأن كاتباً كبيراً مثله، يكتب عني، بعد مقال مصطفى أمين.

يوضح موسى صبري أنه في ذلك الوقت من عام ١٩٤٣ كان فكري أباظة ملء الاسماع والأبصار  وكانت مجلة "المصور" تباع باسمه في الشوارع. كان باعة الصحف ينادون فكري أباظة .. المصوره ،فكان مشهوراً بأسلوبه الرشيق في السياسة وغير السياسة ،واخترع ما سماه "الجاسوسة الحسناء التي كانت تمده بالأخبار الهامة" وكان خطيبا مفوها في البرلمان له صولات وجولات. 

يضيف موسى صبري أيضا أن فكري أباظة أنه كان كاتبا خفيف الظل عندما يتحدث عن مغامراته العاطفية، وقصص حبه التي وزع فيها قلبه على جميع جميلات العالم في مختلف العواصم ، وعرف عنه في ذلك الوقت عشقه الممثلة مسرحية ذائعة الصيت وفوق ذلك كله كان تحدث في الراديو مرة كل أسبوع، في موضوعات اجتماعية، بصوته الأجش الخلاب، وأسلوب سخرياته اللاذعة .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: موسى صبري مجال الصحافة مصطفى أمين مصطفى أمین موسى صبری

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء للكتاب والمفكرين: توجيه رئاسي بالتواصل مع المواطنين

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه كان حريص منذ تشكيل الحكومة الجديدة أن يكون هناك مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة لمناقشة القضايا المثارة في الشارع ولتوضيح تحديات الحكومة.

وأضاف مدبولي، خلال لقائه بعدد من المفكرين والكتاب، أن لقائه بهم اليوم لنتحاور معا حول توجيهات الحكومة لصالح الدولة المصرية لافتا إلى أن الرئيس السيسي أكد علي التواصل مع المواطنين للتوافق بينهم.

وطالب مدبولي، من المفكرين طرح الأسئلة عليه لرد عليه وإيجاد حلول بأي مشكلة تكون في مصلحة الدولة، لافتا إلى أنه يريد الاستماع منهم ورؤيتهم حول ما يحدث في الإقليم وخاصة ما حدث أمس وسرعة وتيرة الأحداث العالمية.

اقرأ أيضاًمجلس الشيوخ يرسل برقية دعم للرئيس السيسي

اجتماع تنسيقي لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع مصرف كتشنر

مقالات مشابهة

  • اقتحمناه في 4 ساعات.. اللواء محمد فكري: معركة جبل المر أصابت العدو بالذعر
  • اليوم..رشيد في كركوك لإحياء ذكرى وفاة عديله (جلال الطالباني)
  • ميقاتي بعد لقائه بري وجنبلاط: ندين العدوان الإسرائيلي ومتمسكون بالقرار 1701
  • في ذكرى 30 يونيو| مصطفى بكري يرصد أسرار أخطر عشرة أيام في تاريخ مصر (13).. خيار الشعب
  • فى ذكرى رحيله.. الأنبا بيشوي خادم أمين ورمز للعطاء في الكنيسة القبطية
  • رئيس الوزراء للكتاب والمفكرين: توجيه رئاسي بالتواصل مع المواطنين
  • رئيس الوزراء: ذكرى انتصار أكتوبر ستظل أيقونة خالدة في تاريخ الأمة المصرية
  • محافظ القليوبية يواصل لقائه الأسبوعي بالمواطنين ويوفر 5 فرص عمل
  • إبداع ثقافي وتنوع فكري لدول مجلس التعاون الخليجي في “الرياض تقرأ”
  • حسام عبدالمجيد يكشف تفاصيل لقائه بإمام عاشور بعد السوبر الأفريقي