قالت صحيفة T24 إن تأخر تركيا في الموافقة على عضوية السويد في حلف "الناتو" أدخل العلاقات بين أنقرة وواشنطن في مأزق، رغم وعود تركيا المستمرة بقبول طلب السويد.

إقرأ المزيد فيدان: ننتظر إنهاء عملية شراء طائرات "إف-16" وبرلماننا ينظر في طلب السويد لحلف "الناتو"

وكتبت الصحيفة: "تأخر تركيا في الموافقة على عضوية السويد في الناتو أدخل العلاقات بين أنقرة وواشنطن في مأزق.

بعد قمة الناتو في يوليو الماضي اشتكى الجانب الأمريكي من أن تركيا لم تنفذ وعودها. في حقيقة الأمر فإن الحكومة التركية أعلنت فورا بعد بداية عمل البرلمان في أكتوبر الماضي أنها قررت الموافقة على عضوية السويد. لكن العمل الإرهابي الذي وقع أثناء افتتاح البرلمان ثم الحرب في غزة التي نشبت في 7 أكتوبر الماضي سمحت للحكومة بالقول إن يديها مقيدتان".

وأضافت: "تنوي الحكومة إعطاء الضوء الأخضر لانضمام السويد لكنها تحاول أيضا تحويل الأحداث السلبية لصالحها".

وقالت قناة Habertürk أمس الأحد إن تقديم البروتوكول حول عضوية السويد سيتم في الجمعية العامة للبرلمان التركي في الأيام القريبة القادمة.

من جهتها نقلت وكالة "نوفوستي" عن مصدر في البرلمان التركي أنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد ملموس لتقديم هذا البرتوكول للبرلمان التركي.

ووافقت السويد على المساعدة في تكثيف عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي مقابل موافقة أنقرة على طلب السويد للانضمام إلى الناتو.

من جهته صرح الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ بأن قضيتي انضمام السويد إلى الناتو وتركيا إلى الاتحاد الأوروبي "ليستا مرتبطتين ببعضهما".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حلف الناتو على عضویة السوید

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع يطلع على قدرات وإمكانيات عدد من الشركات الصناعية التركية

زار صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، اليوم، شركة (تاي) التركية لصناعات الفضاء في أنقرة، وشركة (بايكار) التركية للصناعات الدفاعية في إسطنبول، وذلك خلال زيارة سموه الرسمية إلى جمهورية تركيا.
واطلع سمو وزير الدفاع خلال الزيارتين على قدرات الشركتين وإمكانياتهما، واستعرض أبرز مشاريعهما، وشاهد منتجاتهما الحديثة وتقنياتهما المتطورة، كما تجول سموه في مرافق الشركتين، واستمع لشرح عن خططهما وإستراتيجياتهما المستقبلية.
وكان سمو وزير الدفاع قد اجتمع، يوم أمس، في مقر إقامته في أنقرة مع وفد شركة (أسيلسان) التركية للصناعات الدفاعية، الذي قدم لسموه إيجازًا عن أبرز مشاريعها وأحدث منتجاتها وخدماتها.
رافق سموه خلال الزيارتين معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، ومعالي مساعد وزير الدفاع المهندس طلال بن عبدالله العتيبي، ومعالي مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية الدكتور خالد بن حسين البياري، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تركيا فهد بن أسعد أبو النصر، ومدير عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبدالعزيز بن سيف، ووكيل وزارة الدفاع للشؤون الإستراتيجية المكلف اللواء الطيران الركن سلمان بن عوض الحربي، والملحق العسكري في سفارة المملكة العربية السعودية في أنقرة العقيد البحري الركن عبدالله بن عبدالرحمن بن غيث.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التركي: زيارة بوتين المحتملة إلى أنقرة قد تفتح فصلًا جديدًا في العلاقات التركية-السورية
  • أنقرة تنفي نيتها فرض ضريبة على الأتراك المقيمين في الخارج
  • حرق القرآن واحكام الإعدام.. العلاقات العراقية – السويدية على المحك
  • عبر لبنان.. زعيم المعارضة التركية يعتزم زيارة دمشق في يوليو
  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • وزير الدفاع يطلع على قدرات وإمكانيات عدد من الشركات الصناعية التركية
  • تركيا تؤكد تحديث سياساتها إزاء سوريا بناء على مصالحها الوطنية
  • صفقة مفاجئة وغير متوقعة بين تركيا والسعودية
  • بوادر جديدة للتقارب.. هل تعيد أنقرة علاقاتها مع دمشق؟