أوشك المكتب الفني لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة علي الإنتهاء من تفاصيل أغلب برامج أفلام دورته الثامنة التي تعقد في الفترة من 20 إلي 25 أبريل القادم.

 

 

  ويتولي رئاسة المكتب الفني المبرمجة صفاء مراد ويضم في عضويته الناقدة أمل مجدي والناقدة رولا عادل، حيث بدأ العمل للتحضير للدورة الثامنة قبل 4 أشهر تم خلالها مشاهدة عددًا كبيرًا من الأفلام الطويلة والقصيرة التي تمثل جميع قارات العالم.

 

 

 

 

 

المبرمجة صفاء مراد

 

وتمتلك المبرمجة صفاء مراد خبرة في مجال برمجة الأفلام في العديد من المهرجانات السينمائية حيث تخرجت من كلية الآداب قسم الدراسات اليونانية واللاتينية، ثم حصلت على ماجستير الترجمة في اللغة الإنجليزية ودبلوم النقد الفنى، كما اجتازت العديد من ورش النقد السينمائي ولها بعض المقالات النقدية، شاركت كمساعد مخرج في عدد من الأفلام القصيرة وتأسيس وحدة دعم أفلام الشباب، كما شاركت في تأسيس ملتقى رؤية لأفلام الشباب بالمركز القومي للسينما.  

 

 

 

 وسبق لصفاء العمل كمبرمجة أفلام بمهرجان أسوان لسينما المرأة في دورته السابعة 2023، ومبرمجة أفلام بمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي بالمغرب دوراته الثانية والثالثة والرابعة، ومبرمجة أفلام بمهرجان دربن السينمائي الدولي في دورته الرابعة والأربعين بجنوب إفريقيا، ومدير تنفيذي لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الثالثة والعشرين عام 2022، كما أدارت ملتقى رؤية لأفلام الشباب التابع للمركز القومي للسينما، وعملت مدير فني لمهرجان الاسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الثانية والعشرين عام 2021.

 

 

 

  أما الناقدة أمل مجدي، فتخرجت من كلية الإعلام جامعة القاهرة، ثم حصلت على دبلوم في النقد السينمائي من جامعة عين شمس.. ولها كتابات في العديد من المواقع الإلكترونية والمطبوعات منها موقع "رصيف 22"، وموقع "في الفن" ومجلة الفيلم ومجلة فنون.

 

 

 

   وعملت أمل من قبل في لجنة مشاهدة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة، وكانت ضمن لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين في الدورة السابعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وكذلك هي عضو لجنة تحكيم جائزة النقاد العرب للأفلام الأوروبية وجوائز النقاد للأفلام العربية. 

 

 

 

 

  أما الناقدة رولا عادل رشوان فتخرجت من كلية الألسن قسم اللغة الروسية، وتدرّبت لفترة في وزارة الخارجية المصرية، وعملت بالصحافة ونشر لها العديد من المقالات الأدبية والفنية عن السينما والمسرح بدوائر ثقافية مختلفة داخل مصر وخارجها. 

 

 

 

 

  وعملت رولا أيضًا بمجال الترجمة والنقد الفني في بعض مهرجانات السينما داخل مصر، وصدر لها العديد من الترجمات الأدبية باللغتين الروسية والإنجليزية، وتعمل حاليًا بمجال الترجمة وكتابة المحتوى باللغات الثلاث؛ العربيّة والإنجليزية والروسية.   

 

 

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

 

ويقام مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بدعم من وزارات الثقافة والسياحة، والتضامن الاجتماعي، وبرعاية المجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان ونقابة المهن السينمائية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دورته الثانية أسوان الدولي مهرجان الإسماعيلية الدولي المهرجانات السينمائية ابريل القادم مركز القومي للسينما دورته الرابعة عام 2022 التضامن الاجتماع المركز القومي مهرجان أسوان مهرجان الإسماعيلية المكتب الفني الدورة السابعة المطبوعات كلية الآداب اللاتينية عضو لجنة المركز القومي للسينما الإسماعيلي جامعة القاهرة 25 ابريل العشرين ماجستير العدید من فی دورته

إقرأ أيضاً:

تفاقم خطير للمجاعة في شمال غزة.. ونداء استغاثة للمجتمع الدولي

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، تفاقم المجاعة بشكل خطير وخاصة بمحافظتي غزة والشمال، مشيرا إلى أن الاحتلال يواصل منع إدخال المساعدات للقطاع.

وقال المكتب في بيان وصل "عربي21" نسخة منه، إننا "نعلن تدهور الأوضاع الإنسانية بشكل خطير في محافظات قطاع غزة، خاصة مع القرار الأمريكي والإسرائيلي بمنع إدخال الغذاء والدواء في أسلوب غير إنساني، وضمن حرب الإبادة ضد المدنيين في غزة".

ولفت إلى أنه يتم ارتكاب جريمة منع إدخال المساعدات والغذاء والدواء، كأداة للضغط السياسي من قبل الاحتلال والإدارة الأمريكية، وهو ما فاقم المعاناة الإنسانية وزاد الأوضاع كارثية في جميع محافظات غزة، مشددا على أن شبح المجاعة يكبر يوما بعد يوم، ويهدد حياة المواطنين بشكل مباشر.

وحذر من ارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع، خاصة بين أكثر من مليون طفل باتوا تحت التهديد المباشر لسوء التغذية، ومن بينهم ثلاثة آلاف و500 طفل باتوا أقرب للموت بسبب انعدام الغذاء والمكملات الغذائية والتطعيمات.



وتطرق المكتب الإعلامي الحكومي إلى إحراق وتجريف قوات الاحتلال للجانب الفلسطيني من معبر رفح، وإخراجه عن الخدمة بشكل نهائي، معتبر أن ذلك يعد خرقا جديدا للقانون الدولي ولكل معاني الإنسانية والأخلاق.

وبيّن أن الاحتلال حرم من وراء هذه الجريمة 25,000 مريض وجريح من السفر لتلقي العلاج في الخارج، وذلك بعد تعمّده القضاء على المنظومة الصحية في قطاع غزة، وإخراج المستشفيات عن الخدمة، وقتل 500 كادرٍ طبيٍ، واعتقال 310 من الكوادر الطبية.

وأطلق نداء استغاثة إلى المجتمع الدولي وإلى المنظمات الدولية والأممية وإلى كل دول العالم الحر وإلى الدول العربية والإسلامية، إلى الانتفاض من أجل الأخلاق والإنسانية ومن أجل الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للإبادة الجماعية.

وطالب بالضغط على الإدارة الأمريكية والاحتلال "الإسرائيلي" بوقف حرب الإبادة الجماعية ضد المدنيين، داعيا إلى فتح جميع المعابر البرية وإدخال المساعدات.

وقلل من أهمية الرصيف الأمريكي العائم، موضحا أنه لم يقدم شيئا في إطار إنهاء جريمة التجويع، فالمجاعة تتفاقم بشكل خطير، وخاصة في محافظتي غزة والشمال، اللتان يتواجد فيهن 700 ألف فلسطيني يعانون من المجاعة بشكل فعلي وحقيقي.

وتابع قائلا: "الرصيف العائم قبالة غزة ما هو إلا أكذوبة وبيع للأوهام، وتناول الإدارة الأمريكية لدور هذا الرصيف على مدار شهور وأيام طويلة عبر وسائل الإعلام، ما جاء إلا في إطار تضليل الرأي العام".

مقالات مشابهة

  • «دلما».. في السينما المحلية اليوم
  • سامح حسين يواصل الترويج لمسرحية «عامل قلق» (صور)
  • وزيرة المرأة الفلسطينية: إسرائيل ترتكب جريمة كبرى بحق الإنسانية في غزة
  • رامي عياش و كارول سماحة أبرز نجوم مهرجان الحمامات الدولي في دورته الـ 58
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • تفاقم خطير للمجاعة في شمال غزة.. ونداء استغاثة للمجتمع الدولي
  • من بينها فيروز وشريهان.. لبنانية تُجسد صور نساء ملهمات بأسلوب فني ساحر
  • الأمم المتحدة: مخاوف من انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني في غزة
  • مران الزمالك.. شيكابالا يواصل التأهيل وتصعيد 5 ناشئين
  • كيف احتفلت وزارة الخارجية باليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي ؟