أعلنت مفوضية الانتخابات في بنغلاديش اليوم، فوز رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد بولاية خامسة مع حصول حزبها على أكثر من ثلاثة أرباع مقاعد البرلمان في انتخابات تشريعية قاطعتها المعارضة ووصفتها بأنها «صورية».

وأعلن نائب أمين المفوضية منير الزمان تالوكدر غداة الانتخابات أن حزب حسينة «رابطة عوامي فاز في الانتخابات».

مسيرة إسرائيلية تقصف سيارة في بلدة خربة سلم جنوبي لبنان منذ 22 دقيقة قتيلان في حادث تحطم طائرة صغيرة بفرنسا منذ 32 دقيقة

وبحسب الأرقام الأولية، فإن المشاركة في الانتخابات كانت ضعيفة وتقارب نسبتها 40%.

وقال تالوكدر أن حسينة فازت بـ223 مقعدا من أصل 300 في البرلمان.

ويرى المحللون أن حسينة قد تحظى بغالبية أكبر مع حصولها على دعم نواب آخرين ولا سيما من أحزاب حليفة.

وقال علي رياض من جامعة إيلينوي الأميركية لوكالة فرانس برس «إنه برلمان من حزب واحد»، مشيرا إلى أن «فقط حلفاء رابطة عوامي تمكنوا من المشاركة».

وشهدت بنغلاديش، الدولة الثامنة في العالم لجهة عدد السكان (نحو 170 مليون نسمة) نموا اقتصاديا قويا تحت قيادة حزب رابطة عوامي، لكنّ الحكومة واجهت مرارا اتهامات بانتهاك حقوق الإنسان وقمعها المعارضة بأساليب عنيفة.

ولم يواجه حزب رابطة عوامي أي معارضين تقريباً في الدوائر الانتخابية التي تنافس فيها، لكنّه أحجم عن تسمية مرشحين في عدد منها، لكي لا يُعتبر البرلمان أداة يتحكّم بها حزب واحد.

ودعا الحزب القومي البنغلادشي الذي شهدت صفوفه موجة توقيفات واسعة إلى إضراب عام نهاية الأسبوع الماضي، وحضّ السكان على عدم المشاركة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

السودان… نزوح أكثر من 55 ألف شخص بسبب المعارك!

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، “بأن أكثر من 55 ألف شخص نزحوا من مدينة سنجة والقرى المجاورة في ولاية سنار جنوب السودان بسبب الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع”.

وبحسب موقع “أخبار السودان”، قالت المنظمة: إن “الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استمرت في الانتشار عبر ولاية سنار، وتم الإبلاغ عن اشتباكات في مدينة سنجة”.

وكشفت المنظمة، “بأن نحو 55,440 شخصا، نزحوا من مدينة سنجة والقرى المجاورة، ومن أماكن متعددة في مناطق أبو حجار والدالي بولاية سنار، وذلك نتيجة للقلق الأمني المتزايد، فيما نزح نحو 50 ألفاً نزحوا إلى مناطق بولاية القضارف”.

ووفق المنظمة، “انتقل 5 آلاف آخرون إلى مدينة الدمازين بالنيل الأزرق، كما نزح حوالي 440 شخصاً إلى مدينة الجبلين بولاية النيل الأبيض”، مؤكّدة أن “الوضع لا يزال متوتراً وغير قابل للتنبؤ”.

يشار إلى أن مدينة سنجة تبعد نحو 60 كيلومترا عن مدينة سنار، التي تُعتبر أكبر مدن ولاية سنار، وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل2023، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد نحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ.

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء فنلندا يحث البرلمان على دعم قانون يشدد قيود الهجرة
  • 180 مرشحا يساريا فرنسيا يرفضون المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات لمنع فوز المعارضة
  • أكثر من 180 مرشحا يساريا فرنسيا يرفضون المشاركة في الجولة الثانية من الانتخابات لمنع فوز المعارضة
  • العراق.. "سوسو" تفوز بلقب ملكة جمال القطط للعام 2024 (صورة)
  • أشادت بنتائج انتخابات فرنسا.. ميلوني: شيطنة أقصى اليمين لم تعد مجدية
  • انتخابات موريتانيا.. الغزواني يفوز بولاية رئاسية جديدة
  • السودان… نزوح أكثر من 55 ألف شخص بسبب المعارك!
  • ‏الداخلية الفرنسية: نتائج الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية تظهر حصول حزب التجمع اليميني على 33% من الأصوات
  • رئيس وزراء فرنسا: نهدف منع اليمين المتطرف من الحصول على أغلبية مطلقة في البرلمان
  • اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا ونسبة المشاركة قياسية