شفق نيوز/ توقع المتحدث الرسمي باسم سوق البورصة في السليمانية كوران جبار، يوم الاثنين، عدم اقتراب سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق الموازي من التسعيرة الحكومية.

وقال جبار لوكالة شفق نيوز، إن "الجميع يتمنى ان يقترب سعر صرف الدولار من التسعيرة الحكومية، لكن هناك أسباب تمنع تحقيق هذا الأمر"، مشيرا الى ان "توقعات مظهر محمد صالح كانت منذ بداية عام 2023 لكن شاهدنا التقلبات التي مر بها سعر صرف الدولار خلال العام الماضي".

وأضاف أن "السبب الرئيسي الذي يجعلنا لا نتوقع ان يكون سعر صرف العملة الأجنبية قريب من التسعيرة الحكومية هو النظام المصرفي الذي يتعامل به البنك المركزي العراقي"، مبينا أنه "يفرض الان على التجار فتح الحسابات المصرفية في البنوك العراقية لغرض سحب الدولار بالتسعيرة الحكومية وذلك للسيطرة على حجم التعاملات بالدولار، وهذه الآلية تلزمه بأن يكون هنالك فرق بين سعر الصرف الحكومي وما هو في السوق".

وتابع "إذا استقر سعر الصرف فمن الممكن أن يتم شراء الدولار من السوق السوداء، وبالتالي تفقد الحكومة السيطرة على التعاملات الخارجية للعملية إضافة إلى عدم الاستفادة من الضرائب والرسوم بخصوص التعاملات بالدولار من قبل الشركات في المصارف". وبين، "الآن هناك 80٪ من التجار قد قاموا بفتح حسابات مصرفية في البنوك العراقية في وقت كان قبل سنة وشهرين لا يوجد حساب مصرفي لأي تاجر في البنوك، وهذا النظام هو من يلزم بوجود فرق بين سعر الصرف و التسعيرة، لكن من الممكن أن يستقر سعر الصرف اذا ما تم التعامل بالدينار في كل التعاملات التجارية في العراق وكذلك أن يتم التعامل بالعملات الأجنبية الأخرى".

وتوقع جبار أن يكون استقرار سعر الدولار بفرق 15 الف دينار عن التسعيرة الحكومية لكن هذا بحاجة إلى وقت".

وأكد مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، يوم السبت الماضي، أن أسعار صرف الدولار في السوق الموازي ستنخفض الى 135 الف لكل 100 دولار في المستقبل القريب.

وكان المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، هشام الركابي، قد ذكر في وقت سابق ان اسعار صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي ستصل الى السعر الرسمي خلال وقت قريب، لافتاً الى أن معركة الحكومة مع المضاربين بالعملة الاجنبية أوشكت على النهاية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي سعر صرف الدولار سعر الصرف

إقرأ أيضاً:

هل انخفاض اسعار النفط له علاقة بارتفاع اسعار الصرف؟.. توضيح "مهم" من العلاق

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، اليوم الأربعاء، عن إخضاع جميع الحوالات لعمليات التدقيق، فيما أشار الى أن انخفاض أسعار النفط ليس له علاقة بارتفاع الصرف.

وقال العلاق للوكالة الرسمية وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "البنك المركزي يوفر الدولار بالسعر الرسمي لكل القنوات التجارية والشخصية والمسافرين ولكل أنواع العمليات التي تمثل نشاطات وعمليات وطلبات مشروعة ". 

وأشار الى أن "أي سعر خارج الدولة هو سعر لا يؤشر إلا لوجود عمليات شاذة تحاول الخروج عن المنظومة الرسمية والقانونية والقنوات الأصولية الصحيحة "، مشددا على ضرورة "التركيز على كمية البيع التي يقوم بها البنك المركزي بالسعر الرسمي وطالبي الدولار سواء كانوا  تجاراً أو مستوردين أو أفراداً أو مسافرين".

وأشار الى أنه "تم وضع طرق لكل قناة تؤمن توفير الدولار من جهة وقدر كبير جدا من الرقابة للتحقق من سلامة العمليات المسبقة قبل تنفيذها"، لافتا الى أن "هذا  يعد تحولاً كبيراً في عمليات التحويل الخارجية حيث كانت سابقا تدقق في مرحلة لاحقة واليوم كل عمليات التحويل لا تتم ولا تنفذ إلا بعد خضوعها لعملية التدقيق".

وبين أن "انخفاض سعر النفط ليس له علاقة بارتفاع سعر الصرف لأن العراق يمتلك من الاحتياطات للعملات الأجنبية مما يمكنه من الدفاع عن سعر الصرف".

 

مقالات مشابهة

  • تراجع سعر الدولار اليوم الخميس في البنوك خلال نهاية التعاملات
  • تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه بـ منتصف التعاملات
  • عاجل| تصريح مهم لـ حماس بشأن إتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • استقرار أسعار الدولار أمام الجنيه المصري في التعاملات الصباحية
  • سعر الدولار اليوم الخميس 19-9-2024 في البنوك مع بداية التعاملات
  • أسعار الصرف مساء اليوم الثلاثاء في كل من صنعاء وعدن
  • هل انخفاض اسعار النفط له علاقة بارتفاع اسعار الصرف؟.. توضيح "مهم" من العلاق
  • فارق أسعار الصرف بين عدن وصنعاء
  • تشكيل حزب جديد برئاسة مستشار السوداني لشؤون المحافظات المحررة
  • الدولار والجنيه: استقرار نسبي مع تباينات في أسعار الصرف