في اكتشاف مذهل، أثبت باحثا الذكاء الاصطناعي غاري ماركوس وريد ساوثين أن نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية تمتلك القدرة على إعادة إنتاج أحرف مسجلة كعلامات تجارية، مما يثير مخاوف مثيرة للقلق بشأن انتهاك حقوق الطبع والنشر. أجرى الثنائي تحقيقًا لمدة أسبوعين في هذه المسألة، ونشروا نتائجهم الشاملة في IEEE Spectrum.

نظرة فاحصة على Midjourney وDall-E 3
تم اختبار نموذجين مرئيين للذكاء الاصطناعي، وهما Midjourney وDall-E 3. ووجد الباحثون أن كلاهما يمكن أن يولدا تشابهات شبه متطابقة لشخصيات من وسائل الإعلام الشعبية مع مطالبات نصية بسيطة وغير مباشرة بشكل مدهش. على سبيل المثال، أدت المطالبات الغامضة مثل "لعبة فيديو إيطالية" و"إسفنجة متحركة" إلى ظهور صور يمكن التعرف عليها لماريو من نينتندو وسبونج بوب سكوير بانتس، على التوالي.


نماذج الذكاء الاصطناعي ومفارقة الانتحال
كشف التحقيق عن مئات الحالات التي أنتجت فيها نماذج الذكاء الاصطناعي شخصيات مألوفة من أفلام وألعاب مختلفة. تسلط هذه الدراسة الضوء على المخاوف بشأن قدرة نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدية على السرقة الأدبية. تذكرنا هذه القضية بالدعوى القضائية التي رفعتها صحيفة نيويورك تايمز ضد OpenAI بسبب الاستنساخ المزعوم لمحتواها بواسطة GPT-4.

ومما يزيد الأمور تعقيدًا طبيعة "الصندوق الأسود" لنماذج الذكاء الاصطناعي، حيث لا يكون الرابط بين المدخلات والمخرجات شفافًا للمستخدمين. هذا التعتيم يجعل من الصعب التنبؤ بالسرقة الفكرية أو تحديدها، مما يزيد من احتمالية الانتهاكات.

معالجة معضلة حقوق الطبع والنشر
في الوضع الحالي، يبدو أن المسؤولية تقع على عاتق الفنانين أو أصحاب الحقوق لمنع مثل هذه الانتهاكات. ينتقد المؤلفون عمليات إلغاء الاشتراك المرهقة التي توفرها منصات الذكاء الاصطناعي مثل Dall-E 3. ويقترحون حلولاً مثل إزالة الأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر من بيانات التدريب، أو تصفية الاستعلامات الإشكالية، أو إدراج المصادر المستخدمة في توليد الصور. ومع ذلك، لم يكن هناك أي تعليق من Midjourney أو OpenAI حول هذه المسألة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نماذج الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية حلقة عمل تدريبية حول توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتعزيز مهارات موظفي الدائرة ورفع كفاءاتهم في استخدام التكنولوجيا الحديثة واستثمار المهارات والقدرات التقنية لدى الموظفين من خلال تنفيذ العديد من التدريبات العملية وتحسين أساليب تقديم الخدمة الإرشادية والتوجيهية للمستفيدين باستخدام تقنيات وتطبيقات الذكاء.

شهدت الحلقة تقديم عدد من أوراق العمل حول أهمية توظيف التقنية في العمل، قدمها موسى بن خليفة النبهاني المدير المساعد لدائرة التربية الخاصة وهلال بن حميد القصابي أخصائي ابتكار وأولمبياد علمي أول.

مقالات مشابهة

  • قوة صاعدة: فرص الإمارات في سباق الذكاء الاصطناعي
  • ما هو نموذج Llama 3.2 من ميتا وكيف سيشكل ثورة في التحليل المرئي باستخدام الذكاء الاصطناعي؟
  • من أميركا إلى الشرق الأوسط.. قاعدة جديدة لتصدير رقائق الذكاء الاصطناعي
  • من الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط.. قاعدة جديدة لتصدير رقائق الذكاء الاصطناعي
  • فيم يختلف نموذج أو 1 عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى؟
  • الذكاء الاصطناعي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله
  • غوغل تضيف ميزات جديدة لأداة الذكاء الاصطناعي نوتبوك إل.إم
  • حلقة عن الذكاء الاصطناعي بتعليمية الداخلية
  • ميتا: تقنية جديدة لإنشاء محتوى على فيسبوك وإنستجرام عبر الذكاء الاصطناعي
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)