دعا رئيس نقابة العاملين والموزعين في قطاع الغاز ومستلزماته فريد زينون، وزير الطاقة وليد فياض، الى "ضرورة تجديد القرار الصادر في العام 2015  والمتعلق باستبدال قوارير الغاز المنزلي، خصوصا بعد انتشار ظاهرة قوارير الغاز المهترئة من قبل النازحين السوريين الذين ادخلوا الى الاسواق اللبنانية ما يقارب مليون ونصف قارورة سورية قديمة".

 

واشار في بيان  الى ان "عملية الاستبدال لغاية اليوم مستمرة، بحيث تم استبدال 4,5 ملايين قارورة غاز اصبحت موجودة في السوق اللبنانية".

 

ولفت الى ان "القرار الاساسي كان يشمل اربعة ملايين قارورة لكن منذ اشهر عدة تم تجديده ليصل الى بعد اشهر الى عدد 5 مليون قارورة جديدة، وذلك بعدما اخرج العديد من الناس قوارير كانت اكثر من 30عاما موضوعة في المنازل والمخازن نظرا الى الحاجة اليها، اضافة الى قوارير يأتي بها النازحون السوريون من بلدهم، لذا لا يمكن اليوم حصر عملية الاستبدال برقم محدد لحين الانتهاء من ظاهرة القوارير السورية المهترئة".

 

وختم:"ان رسم الاستبدال المحدد بدولار عن كل قارورة ما زال ساريا، علما ان عملية الاستبدال تخضع لرقابة دقيقة من وزارة الطاقة ومعهد البحوث وثلاث شركات عينتها الوزارة كما تشمل الرقابة التصنيع والتسليم واستيفاء الرسوم وتلف القوارير القديمة".

( الوكالة الوطنية)

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن فلسطين اليوم وهذا أبرز الملفات

يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، جلسة بشأن فلسطين يستمع الأعضاء خلالها إلى إحاطة من كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة سيغريد كاغ، حول تنفيذ القرار الدولي رقم 2720.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد اعتمد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي قرارا يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فورا بإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار.

ويقدم المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، خورخي موريرا دا سيلفا، إحاطة إعلامية بهذا الشأن أيضا.

يذكر، أن تم تكليف مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع بتفعيل وإدارة الآلية المنصوص عليها في القرار 2720.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41206 مواطنين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 95337 آخرين، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وفد من التيار عرض مع الحلبي القرار المتعلق بالطلاب السوريين
  • البرلمان الفرنسي ينظر اليوم في قرار لعزل ماكرون
  • الوفد: قرار النيابة باستبدال العمل بالحبس يدعم ملف حقوق الإنسان
  • «الإصلاح والنهضة»: قرار النيابة باستبدال العمل بالحبس يعزز حقوق الإنسان
  • المؤتمر: قرار النيابة باستبدال العمل بالحبس خطوة نحو تعزيز حقوق الإنسان
  • ريال مدريد يتوصل إلى إتفاق لتجديد عقد ميندي حتى عام 2027
  • تقرير: صادرات العراق السلعية تراجعت بنسبة 15.7% في 4 اشهر
  • عاجل.. انطلاق موسم الصيد في خليج السويس بعد توقف ٤ اشهر
  • مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن فلسطين اليوم وهذا أبرز الملفات
  • وهران..حجز 6690 قارورة خمر في مداهمة لبؤر اجرام