أنقذ خفر السواحل في تونس 108 أشخاص من طالبي اللجوء قبالة سواحل ولاية صفاقس أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا.

وقالت قوات الحرس البحري التونسية -في بيان- إنها أوقفت 4 أشخاص من طالبي اللجوء خلال عملية الإنقاذ بسبب محاولتهم الاعتداء على عناصرها، وسكب البنزين على سطح قارب الدورية البحرية.

وكانت السلطات التونسية قد انتشلت قبل أيام جثث 13 مهاجرا أفريقيا غير نظامي وأنقذت 25 آخرين بعد غرق قاربهم قبالة سواحل صفاقس.

كما أعلنت عن إحباط عملية أخرى لاجتياز الحدود البحرية قام بها أفراد من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء.

وجاءت عملية الإنقاذ الجديدة قبيل وصول وفد أوروبي إلى تونس بعد ظهر اليوم، يضم كلا من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني ونظيرها الهولندي مارك روته، في زيارة هي الثانية منذ يونيو/حزيران الماضي.

ومن المنتظر أن يجتمع الوفد الأوروبي بالرئيس التونسي قيس سعيد لمواصلة المفاوضات بشأن مذكرة تفاهم تتعلق بحزمة مساعدات أوروبية لتونس وعدد من القضايا، أبرزها ملف الهجرة غير النظامية.

وكان الطرفان قد وقعا في 11 يونيو/حزيران الماضي بيانا مشتركا بين تونس والاتحاد الأوروبي يتضمن حزمة شراكة شاملة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، وتدابير لمكافحة الهجرة غير النظامية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أكثر من 15 ألف مستفيد من برامج “هداية” بالخبر في يونيو الماضي

المناطق_المنطقة الشرقية

نفذت جمعية “هداية” للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة الخبر خلال شهر يونيو الماضي، عددًا من البرامج الدعوية والتعليمية، استفاد منها 15098 شخصاً .

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس أديب الزامل، أن عدد المستفيدين شمل برامج إدارة الجاليات الذي بلغ 12458 مستفيداً تضمنت؛ السيارة الدعوية والجولات الدعوية وترجمة خطبة الجمعة والمحاضرات العامة والبرامج الدعوية المجتمعية، وبرامج الدعوة الإلكترونية والبروشوات الدعوية والدروس العلمية ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية، وإنتاج 973 مادة، إضافةً إلى إفطار يوم عرفة وتوزيع هدايا للحجاج القادمين والمغادرين عبر منافذ المملكة بالمنطقة الشرقية، فيما استفاد من برامج إدارة الدعوة 680 شخصاً منهم؛ 360 شخصاً من الكلمات الدعوية والدروس والدورات، و 320 شخصاً من المحاضرات .

أخبار قد تهمك أمانة الشرقية تبدأ في تنفيذ حديقة الجوهرة بحي الأمواج في الخبر 21 أبريل 2024 - 10:43 مساءً الخبر تنضم لقائمة المدن الذكية بالعالم لعام 2024 وفقاً لمؤشر “IMD” 9 أبريل 2024 - 3:41 مساءً

وأشار إلى أن عدد المستفيدين من أنشطة القسم النسائي خلال الفترة ذاتها، بلغ 1960 مستفيدة من الدروس والكلمات، و 180 مستفيدة من برنامج متابعة المسلم الجديد، كما تم توزيع 138 كتاباً على المستفيدات، وأقيمت دروس لدعوة غير المسلمين استفاد منها 360 مستفيدة، فيما بلغ عدد الذين أشهروا إسلامهم 88 شخصاً منهم 10 مسلمات في القسم النسائي .

وأكد الزامل، التزام جمعية “هداية” بمواصلة العمل لتقديم المزيد من البرامج التي تلبي احتياجات المجتمع وتسهم في بناء مستقبل أفضل. مقدماً شكره لجميع الشركاء والداعمين الذين أسهموا في تحقيق هذا النجاح، داعياً الجميع للاستمرار في دعم الجمعية لتحقيق أهدافها النبيلة.

مقالات مشابهة

  • مظاهرات ضد الهجرة غير النظامية في جزر الكناري الإسبانية
  • اليمين المتطرف الهولندي يعلن انضمامه لتكتل برلماني أوروبي جديد
  • انتشال 89 جثة لمهاجرين غرق قاربهم قبالة ساحل موريتانيا
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • إيطاليا: زيارة رئيس وزراء المجر لموسكو ليست في الوقت المناسب
  • القوات البحرية تستقبل وفداً رفيع المستوى من الأمم المتحدة
  • القوات البحرية تستقبل وفدا رفيع المستوى من الأمم المتحدة برئاسة الدكتورة غادة والي
  • أكثر من 15 ألف مستفيد من برامج “هداية” بالخبر في يونيو الماضي
  • عبر لبنان.. زعيم المعارضة التركية يعتزم زيارة دمشق في يوليو