يمن مونيتور/وكالات

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الأحد أن برلين أصبحت مستعدة للسماح ببيع مقاتلات يوروفايتر للسعودية. جاء ذلك خلال زيارة بيربوك لإسرائيل حيث أشارت إلى دور الرياض في اعتراض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون تجاه إسرائيل، وقالت إن السعودية تلعب دورا بناء في الأزمة المتمخضة عن الحرب بين حماس وتل أبيب.

ومنذ سنوات تستخدم ألمانيا الفيتو ضد بيع هذه المقاتلات الأوروبية للسعودية بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأوضحت بيربوك أن الحكومة الفدرالية الألمانية “لا تعارض الاعتبارات البريطانية” حول بيع مزيد من مقاتلات يوروفايتر للسعودية، مشددة على دور الرياض البناء في الأزمة الأمنية التي تشهدها المنطقة منذ هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع تشرين الأول/أكتوبر.

وكانت ألمانيا قد جمدت مبيعات الأسلحة للرياض منذ مقتل الصحافي جمال خاشقجي أواخر عام 2018، في عملية أنحت الاستخبارات الأمريكية خصوصا باللائمة فيها على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وأدت الاعتراضات الألمانية إلى عرقلة طلبية كبيرة لشراء 48 طائرة يوروفايتر تايفون تم توقيعها في لندن خلال زيارة للأمير السعودي قبل سنوات عدة.

وتقود المملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا برنامج “يوروفايتر” الذي يجمع شركات مصنعة هي “بي إيه إي سيستمز” و”إيرباص” و”ليوناردو”.

وأشارت بيربوك خلال وجودها في إسرائيل إلى أن السعودية وإسرائيل “لم تتخليا عن سياسة التطبيع” بعد هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر، مضيفة “واقع أن السعودية باتت تعترض الصواريخ التي يطلقها الحوثيون على إسرائيل يؤكد هذا، ونحن ممتنون لذلك”.

وتابعت أن استخدام القوات الجوية السعودية أيضا مقاتلات يوروفايتر في هذا الإطار هو أمر “لم يعد خافيا”.

وقالت بيربوك “السعودية تسهم بصورة حاسمة في أمن إسرائيل، حتى في هذه الأيام، وهي تساعد في احتواء خطر اندلاع” نزاع إقليمي.

والحظر الذي تفرضه ألمانيا يثير منذ سنوات عدة غضب شركائها البريطانيين والفرنسيين.

وأردفت بيربوك أن “العالم، خصوصا هنا في الشرق الأوسط، أصبح مكانا مختلفا تماما منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر”.

 

فرانس24/ أ  ف ب

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: ألمانيا الأسلحة السعودية

إقرأ أيضاً:

تامر أمين: 6 أكتوبر الانتصار الأول والأخير والأكبر للعرب على إسرائيل (فيديو)

علق الإعلامي تامر أمين، على مرور 51 سنة على نصر أكتوبر، معلقا "السنوات الماضية احتفلنا بها بشكل تقليدي وروتيني، ولكن هذا العام كان الاحتفال بشكل مختلف واستثنائي، وسط ظروف كارثية يعاني منها الشرق الأوسط.

وسيم السيسي بذكرى نصر أكتوبر: مصر نجحت في كسر عقيدة الجيش الإسرائيلي لطفي لبيب: حرب أكتوبر نصر مصر الساحق على العدو الإسرائيلي  6 أكتوبر يعلمنا معنى كلمة وطن

وقال تامر أمين، خلال تقديمه برنامج “آخر النهار”، مساء اليوم:  "لا بد أن نعلم شبابنا وأجيالنا أن يكونوا على قلب وعقل رجل واحد، مؤكدا أن 6 أكتوبر يعلمنا معنى كلمة وطن، خاصة أن الوطن أصبح الآن حلما لبعض الشعوب.

وتابع تامر أمين في ذكرى حرب أكتوبر” : 6 أكتوبر الانتصار الأول والأخير والأكبر للعرب على إسرائيل في التاريخ".

وقال اللواء عادل العمدة، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجة، إن نصر أكتوبر ملحمة بطولية رائعة مر عليها 51 عامًا، ومازالت وستظل تُدرس كأحد أبرز الحروب العسكرية المضيئة في العصر الحديث، بما تمتلكه من مقومات وما حققته من إنجازات لم ولن تظهر على الساحة من قبل على رأسها التخطيط الاستراتيجي.


وأضاف «العمدة»، أن التخطيط الاستراتيجي لحرب أكتوبر مر بمراحل عدة، أهمها إعداد كل من السياسة الخارجية، والاقتصاد وأجهزة الدولة المختلفة، فضلًا عن إعداد وتجهيز القوات المسلحة ومسرح العمليات الإعداد التكنولوجي، إلى جانب تهيئة وتجهيز الشعب نفسه.


وتابع، أن مجموعة الإعدادات والتجهيزات سالفة الذكر كان لابد من سيرها في مسارات متوازية لتحقيق الهدف النبيل، مؤكدًا أهمية إعداد الاقتصاد لتحمل تبعيات هذه المعركة، سواء قبل أو بعد الحرب.

 

ووجه المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، تحية شكر وإجلال لشهداء نصر أكتوبر وأسرهم، والزعيم الراحل محمد أنور السادات، الذي قدم روحه في سبيل تحقيق أسمى وأعظم انتصار مصر قدمته للعالم أجمع، وستظل الأجيال تتحاكى بهذا الحدث العظيم، جاء ذلك خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم الإعلاميين رمزي رجائي ومنة الشرقاوي، عبر القناة الأولى والفضائية المصرية.


 

مقالات مشابهة

  • تامر أمين: 6 أكتوبر الانتصار الأول والأخير والأكبر للعرب على إسرائيل (فيديو)
  • سفير ألمانيا السابق: خريجو الجامعة الألمانية سفراء للعالم
  • الذكرى 51 لحرب تشرين التحريرية
  • 6 تشرين الأول – ذكرى حرب تشرين التحريرية
  • ضابط في غرفة عمليات حرب أكتوبر: تأكدنا من النصر بعد منع اقتراب طائرات إسرائيل من «الجبهة»
  • السعودية ترفع سعر البيع للخام العربي الخفيف لآسيا في تشرين الاول
  • بدعوى معاداة السامية.. ألمانيا تحاكم آلاف المتضامنين مع غزة
  • 741 شهيدا في الضفة بينهم 163 طفلا منذ السابع من تشرين الأول/اكتوبر 2023
  • ألمانيا تعتبر الغارة الإسرائيلية على مخيم طولكرم صادمة
  • وسائل إعلام إسرائيلية: إسرائيل تقرر الرد على الهجوم الصاروخي الإيراني