ألغت المحكمة العليا في الهند اليوم الاثنين العفو عن 11 هندوسيا حكم عليهم بالسجن مدى الحياة بعد إدانتهم باغتصاب امرأة مسلمة حامل، وقتل أقاربها في ولاية جوجارات عام 2002.

وكانت الضحية، بلكيس بانو، حاملا في شهرها الثالث عندما تعرضت للاغتصاب الجماعي وقتل سبعة من أقاربها، بما في ذلك ابنتها البالغة من العمر ثلاث سنوات، خلال أعمال الشغب التي اجتاحت الولاية، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 1000 شخص، معظمهم من المسلمين.

وكان رئيس الوزراء ناريندرا مودي رئيس وزراء ولاية غوجارات في ذلك الوقت، ولا يزال حزبه القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا يحكم الولاية.

وأمرت حكومة ولاية غوجارات بإطلاق سراح الرجال، الذين أُدينوا في أوائل عام 2008، في أغسطس 2022 بعد أن أوصى السجن الذي كانوا محتجزين فيه بإطلاق سراحهم بالنظر إلى المدة التي قضوها وسلوكهم الجيد.

وأثار إطلاق سراحهم إدانات من زوج الضحية ومحاميها وسياسيها. وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم تقديم عدة التماسات إلى المحكمة العليا للطعن في العفو، بما في ذلك التماس قدمته الضحية نفسها.

وفي حكمها الصادر اليوم، رأت المحكمة أن ولاية جوجارات ليس لديها سلطة تخفيف العقوبة الصادرة منذ نقل المحاكمة في القضية إلى العاصمة المالية مومباي، وأمرت الرجال بتسليم أنفسهم إلى سلطات السجن في غضون أسبوعين.

وذكرت وكالة الأنباء الهندية أن "المحكمة العليا ترى أن ولاية جوجارات لم تكن مختصة لإصدار أوامر العفو عن المدانين". 

المصدر: "رويترز"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: ناريندرا مودي السلطة القضائية جرائم جرائم الاغتصاب نيودلهي

إقرأ أيضاً:

هاريس تعلن دعمها مقترحات بايدن لإصلاح المحكمة العليا

أعلنت نائبة الرئيس الرئيس الأمريكي كمالا هاريس، دعمها للمقترحات التي تقدم بها الرئيس جو بايدن لإصلاح المحكمة العليا، مشيرة إلى أن شأن هذه الإصلاحات استعادة الثقة في المحكمة العليا وتعزيز الديمقراطية وضمان عدم وجود أي شخص فوق القانون.

وطالبت هاريس، الكونجرس إقرار الإصلاحات المهمة، والتي تتضمن فرض حدود زمنية للخدمة الفعلية لقضاة المحكمة وامتثالهم لمدونة قواعد السلوك المهني.

من جانبه، أبدى رئيس مجلس النواب الأمريكي مايكل جونسون، معارضته ونواب حزبه لمقترح الرئيس جو بايدن تعديل ولاية قضاة المحكمة العليا والقوانين الناظمة للشفافية فيها.

وقال جونسون، إن هذه المقترحات من شأنها أن تقوض الثقة في منظمة العدالة في الولايات المتحدة وتقلب موازين القوى داخل المحكمة التى تميل الكثرة فيها لقضاة المحافظين.

اقرأ أيضاًاستطلاع: ارتفاع شعبية كامالا هاريس بنسبة 43%

«غضب صهيوني» من تصريحات كامالا هاريس

أسوشيتد برس: نتنياهو وبايدن وهاريس يواجهون ضغوطا لإيجاد نهاية لحرب غزة

مقالات مشابهة

  • بشهر واحد… التهاب الدماغ الفيروسي يقتل 56 شخصاً
  • لا يصيب إلا الأطفال.. التهاب الدماغ الفيروسي يقتل العشرات في الهند
  • هاريس تعلن دعمها مقترحات بايدن لإصلاح المحكمة العليا
  • الرئيس الأمريكي: يجب إنهاء العمل بنظام الخدمة مدى الحياة لقضاة المحكمة العليا
  • البويرة.. وفاة ثلاثيني داخل بئر أثناء عملية تنظيفه
  • بايدن يفتح النار على المحكمة العليا: لا أحد فوق القانون حتى الرئيس
  • بايدن يسعى لإصلاح المحكمة الأميركية العليا
  • بايدن يؤيد إصلاحات المحكمة العليا وتقييد "حصانة الرئيس"
  • بايدن يعلن عن إصلاحات في المحكمة العليا الأميركية والرئاسة
  • المحكمة الدستورية العليا تبت في الطعون المتعلقة بانتخابات مجلس الشعب