حالة من الجدل شهدتها منصات التواصل الاجتماعي في العالم العربي خلال الساعات القليلة الماضية بعد اتهام إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ ماهر المعيقلي باتباع الماسونية المعروفة بغموض النشأة والأهداف وسعة الانتشار والنفوذ.

وبدأت الحكاية المُفبركة بالانتشار في منصة "إكس"، تويتر سابقًا، من خلال مقطع فيديو يحمل عنوان "مُضلل" ويدعي متداوله بأن الشيخ ماهر المعيقلي من أفراد الحركة الماسونية وبأنه يمارس طقوسًا ماسونية داخل الحرم المكي.

ما المقصود بهذه الحركة؟؟؟
هل هي حركة مقصودة ام هي حركة عاديه ولا إراديه...؟؟؟#السعودية#الحرم#الماسونية#الهرم#العين pic.twitter.com/n8Rx4V7gPm

— (( سامي_الزين )) ???????????????????????????????? (@Sami_795536) January 6, 2024

وأظهرت اللقطات المتداولة الشيخ المعيقلي وهو يهم بالجلوس على سجادة الصلاة أمام الكعبة المشرفة، وذلك استعدادًا للتحدث مع أحد الأشخاص، قبل أن يقف ويبدأ بالسلام عليه والترحيب به.

وزعم متداولو هذه الإشاعة المضللة بأن الشيخ ماهر المعيقلي كان قد قام بإيماءة بيده شبيهة إلى حدٍ كبير برموز الحركة الماسونية الشهيرة.

وأثارت اللقطات المتداولة بكثرة حالة من الجدل في منصات التواصل الاجتماعي، بين مشككٍ ومؤيدٍ ومعارضٍ.

ففي الوقت الذي زعم عددٌ من النشطاء أن الشيخ المعيقلي تعمد القيام بهذه الإماءة داخل الحرم المكي، ذكر آخرون أن ما قام به يمكن تفسيره بحسب لغة الجسد، فلكل شخص لغة غير تلك التي يتحدث بها، وتسمى اللغة غير اللفظية، فبواسطة تحريك قسمات الوجه واليدين والأصابع في أثناء الكلام والحديث، يمكن فهم طبيعة الشخص، إذا ما كان عاطفيًا أو حازمًا أو مترددًا. 

كما تداول العديد من رواد منصات التواصل الاجتماعي صورًا كانت قد التقطت سابقًا للإمام والشيخ المعيقلي والتي ظهر فيها وهو يقوم بـ"الإماءة" ذاتها، في دليل واضح وصريح على أنها إماءة غير متعمدة، وبأنها جزءًا من شخصيته، وما هي إلا حركة عفوية يقوم بها دومًا.

 

مثلث القوة

ووفقًا لدراسات المُختصة بـ لغة الجسد، يمكن الإدراك أن حركة يد الإمام المعيقلي داخل الحرم المكي تشبه إلى حدٍ كبير الحركة التي اشتهرت بها مستشارة ألمانيا السابقة أنجيلا ميركل، وباتت تعرف بـ "معين ميركل" أو مثلث القوة.

ويُعرّف مثلث القوة بأنها حركة يدوية تتم عن طريق وضع اليدين أمام المعدة، بحيث تلتقي أطراف الأصابع، وتشكل إصبعي الإبهام والسبابة شكلًا رباعي الزوايا خشنًا. 

تم وصف هذه الإيماءة المميزة لأنجيلا ميركل، مستشارة ألمانيا السابقة، بأنها "من المحتمل أن تكون واحدة من أكثر إيماءات اليد شهرة في العالم".

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: ماهر المعيقلي الماسونية التاريخ التشابه الوصف ماهر المعیقلی

إقرأ أيضاً:

صدقة جارية على روحه.. الشيخ الحصري خلد ذكراه بـ«المصحف المعلم» (فيديو)

«فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ»، آية كريمة لم يغفل عنها القارئ الشيخ محمود خليل الحصري، ليطبقها على أرض الواقع من خلال افتتاح معهد أزهري في مسقط رأسه بقرية شبرا النملة، في مدينة طنطا بمحافظة الغربية، إضافة إلى إعداد المصحف المعلم، والذي أصبح بمثابة الدليل للأطفال والكبار في تعلم تلاوة آيات الذكر الحكيم.

تفاصيل المصحف المعلم

وحول تفاصيل المصحف المعلم، فتأتي أبرز المعلومات عنه كالآتي:

- من الإسطوانات الشاملة في تحفيظ القرآن الكريم.

- ينقسم إلى قسمين «المصحف المعلم – المصحف المرتل» بصوت الشيخ محمود خليل الحصري.

- من إعداد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

- يوجد به برنامج خاص بالأحاديث الشريفة للرسول صلى الله عليه وسلم.

وتحل اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر الحالي، الذكرى الـ107 على ميلاد القارئ الشيخ محمود خليل الحصري، حيث عاش حياته في كنف القرآن الكريم، وطاف البلاد لتلاوة الآيات على منابر المساجد في مختلف دول العالم.

مقالات مشابهة

  • أظهر تبون في وضع حاط.. بث مشهد غير رسمي يثير غضب الكابرانات ويعجل بإقالة مدير التلفزيون الجزائري (فيديو)
  • رائحة المسك تفوح من قبر الشهيد ماهر الجازي / فيديو
  • القحيز : لا يمكن لأحد أندية الصندوق التعاقد مع أحد منسوبي أندية الصندوق الأخرى .. فيديو
  • ‎شبيه لامين يامال يثير ضجّة ويلفت الأنظار في شوارع برشلونة .. فيديو
  • وزن رياض محرز يثير غضب جماهير الأهلي.. فيديو
  • فيديو خطف "مزيف" يثير ضجة في المغرب
  • فيديو مفبرك لمحاولة اختطاف طفل يثير الذعر في تزنيت.. والشرطة تتدخل
  • بعد تفجيرات البيجر.. فيديو تنبؤ حسن نصرالله وتحذيره من الهواتف يثير تفاعلا
  • البكيري: لا يمكن إنكار دور رونالدو في القرار النصراوي.. فيديو
  • صدقة جارية على روحه.. الشيخ الحصري خلد ذكراه بـ«المصحف المعلم» (فيديو)