يناير 8, 2024آخر تحديث: يناير 8, 2024

المستقلة/- تعتزم لجنة التعليم العالي النيابية التصويت على عدد من القوانين المهمة، ومنها قانون 40 الذي يعطي صلاحيات لمجالس الجامعات والوزارة.

وقال عضو اللجنة، فراس المسلماوي، لصحيفة الصباح تابعته المستقلة، إن اللجنة تعتزم التصويت في مطلع الفصل التشريعي الجديد على قانون 40 لوزارة التعليم العالي، منوها بأنه يعطي صلاحيات لمجالس الجامعات والوزارة وتشكيلاتها بصورة عامة، بعقد استثمار مع القطاع الخاص لبناء المستشفيات التعليمية والمعامل الإنتاجية، فضلا عن الاستثمارات الزراعية من أجل ربط الجامعات بسوق العمل وتوفير فرص العمل.

وأضاف المسلماوي أن اللجنة تسعى لتعديل قانون التعليم الأهلي رقم 25 لسنة 2016، باعتبار أن الجامعات الأهلية شريكة للوزارة في استيعاب أعداد الطلبة، ولا بد من تنظيم عملها من خلال تعديل القانون، والمسودة كاملة.

وأوضح المسلماوي أن اللجنة ستناقش قانون الخدمة الجامعية رقم 23، علاوة عن قانون أسس تعادل الشهادات 20/20 الذي تعتزم تعديله بما ينسجم مع رصانة التعليم العالي.

أهمية القوانين المقترحة

تأتي هذه القوانين المقترحة في إطار جهود الحكومة العراقية لإصلاح التعليم العالي، حيث تعاني الجامعات العراقية من العديد من التحديات، منها ضعف البنية التحتية، وقلة التمويل، وضعف الربط مع سوق العمل.

ومن المتوقع أن تسهم هذه القوانين في تحسين جودة التعليم العالي في العراق، من خلال:

تمكين الجامعات من عقد استثمارات مع القطاع الخاص، مما سيساهم في توفير التمويل اللازم لتحسين البنية التحتية والتجهيزات.تنظيم عمل الجامعات الأهلية، مما سيساهم في ضمان جودة التعليم فيها.تعديل شروط القيادات الجامعية، مما سيساهم في اختيار قيادات أكثر كفاءة.

توقعات للمستقبل

إذا تم التصويت على هذه القوانين، فمن المتوقع أن يكون لها تأثير إيجابي على التعليم العالي في العراق، حيث ستساهم في تحسين جودة التعليم وربط الجامعات بسوق العمل.

ولكن، من المهم أن يتم تنفيذ هذه القوانين بشكل صحيح، حيث يجب أن توفر الحكومة التمويل اللازم للجامعات، وأن يكون هناك رقابة فاعلة على عملها.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: التعلیم العالی هذه القوانین

إقرأ أيضاً:

الدكتور بن حبتور يلتقي قيادة اتحاد الجامعات الأهلية

الثورة نت|

أشاد رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، بالدور الأكاديمي والبحثي للجامعات اليمنية الأهلية وإسهامها المتنامي في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأكد الدكتور بن حبتور لدى لقائه اليوم، قيادة اتحاد الجامعات الأهلية اليمنية، التزام الحكومة بدعم وإسناد الجامعات الأهلية وتعزيز مقومات نجاح أدائها العام كرديف للجامعات الحكومية في مسار تعزيز وتطوير التنمية البشرية، ورفد مؤسسات الدولة وسوق العمل بالكوادر المؤهلة من مختلف التخصصات.

وناقش اللقاء الذي حضره نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين، ومستشار الوزارة محمود الصلوي، أوضاع الجامعات الأهلية وسبل تعزيز عوامل استقرارها وقيامها بوظائفها الحيوية في خدمة المجتمع، فضلا عن الاشكاليات التي تواجهها والدور الحكومي المنشود لمعالجتها انطلاقا من مسئوليته في النهوض بقطاع التعليم العالي أكان حكوميا أم أهليا.

وكان رئيس الاتحاد الدكتور يحيى أبو حاتم، استعرض طبيعة التحديات التي تواجهها الجامعات الأهلية وما تقوم به وزارة التعليم العالي من دور في رعاية ودعم التعليم الأهلي.. لافتا إلى تطلع الاتحاد إلى معالجة الإشكاليات ذات الطابع الإجرائي لما فيه إعانة الجامعات الأهلية على القيام بدورها التعليمي.

مقالات مشابهة

  • الدكتور بن حبتور يلتقي قيادة اتحاد الجامعات الأهلية
  • وزير التعليم العالي يعلن أولويات العمل خلال الفترة المقبلة
  • الحكومة الجديدة 2024.. أبرز إنجازات وزير التعليم العالي
  • وزير التعليم العالي: استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة
  • ملفات تنتظر وزير التعليم العالي في الوزراة الجديدة
  • منها دعم النوابغ.. تطورات هائلة في التعليم العالي والبحث العلمي
  • عضو بـ«الأعلى للجامعات» يوضح أبرز الملفات المطلوبة من الحكومة المرتقبة
  • 15 جامعة في تصنيف QS العالمي.. طفرة غير مسبوقة للتعليم العالي خلال 10 سنوات
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي في عهد الرئيس السيسي
  • برامج دراسية حديثة تناسب سوق العمل في الجامعات التكنولوجية