يشارك الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، غدا، في الملتقي الرابع للمؤتمر الأفريقي لتعزيز السلم، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، تحت عنوان «التعليم العتيق في أفريقيا: العلم والسلم»، بحضور محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس موريتانيا، ونخبة من قيادات وعلماء الدول الأفريقية، وبحضور دولي واسع. 

وأكد وزير الأوقاف أن المؤتمر يتناول المدارس الدينية التقليدية في القارة الأفريقية، والعلاقة بين نظم التعليم التقليدية مثل المحاضن والخلوات والكتاتيب ونظم التعليم الحديثة والعصرية، وأثر ذلك في بناء الشخصية الوطنية، والعلاقة بين هذه النظم التعليمية والسلم المجتمعي.

المصالح الوطنية

وأضاف وزير الأوقاف في بيان له أن كل نظم التعليم أيا كان نوعها لا بد أن تكون تحت سمع الدولة وبصرها وإدارتها وإشرافها ومتابعتها ولا تترك نظم تعليم النشء أيا كان نوعها لجماعة من الجماعات تتخذ من غطاء التعليم وسيلة مبكرة لتجنيد النشء والشباب لصالح أيدلوجيتها، وبما يضر بالمصالح الوطنية والسلم المجتمعي.

وتابع: «اضرورة إسناد عملية التعليم أيا كان نوعها إلى خبراء أكفاء وطنيين مؤهلين في مجالهم، ولا سيما في مجال التكوين الديني، حيث إن فهم صحيح الشرع يمهد طريق السلم ويرسخه على المستوى الوطني والدولي، أما إذا ساد الجهل أو جرى اختطاف العقول من قبل جماعات التطرف، فإن ذلك يشكل خطرا داهما على السلم الوطني وربما يتجاوزه إلى تهديد السلم الإقليمي والدولي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الأوقاف نواكشوط الكتاتيب وزیر الأوقاف

إقرأ أيضاً:

“السائح” يشارك في اختتام المشاورة الوطنية للتحضير لإطلاق نهج الصحة الواحدة

الوطن| رصد

شارك مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيدر السائح، ووكيل وزارة الصحة سعد عبد الوكيل، وممثل مكتب منظمة الصحة العالمية ليبيا أحمد زويتن، وممثلين عن القطاعات المعنية بنهج الصحة الواحدة، في اختتام المشاورة الوطنية للتحضير لإطلاق نهج الصحة الواحدة.

ونوه السائح، إلى تكاتف الجهود والتنسيق بين القطاعات المعنية بالصحة الواحدة، وتسخير الخبرات الوطنية في مواجهة الطوارئ الصحية وإعداد تدابير مسبقة في الجاهزية والاستجابة السريعة.

وتم استعراض ما توصل له المشاركين من مقترحات وآراء حول أدوات الحوكمة، لتنفيذ وتطبيق نهج الصحة الواحدة وتم عرض مسودة مذكرة تفاهم متعددة القطاعات التي تبين آليات تحقيق التعاون والتكامل والتنسيق بين القطاعات المعنية بالصحة الواحدة.

الوسومالمركز الوطني لمكافحة الأمراض المشاورة الوطنية قطاع الصحة ليبيا

مقالات مشابهة

  • معمل المستحضرات الحيوية البيطرية يشارك في مؤتمر الجمعية العالمية البيطرية للدواجن
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني وسيلة لتعزيز الوحدة الوطنية
  • الأوقاف: المجلس الإسلامي بجنوب السودان يشارك في "خلق عظيم" بمناسبة المولد النبوي
  • الأوقاف: المجلس الإسلامي بجنوب السودان يشارك في خلق عظيم
  • بحوث الصحة الحيوانية يشارك بالمؤتمر العالمي الثاني لجمعية الدواجن العالمية
  • قوات حماية الديمقراطية وقوات الدفاع عن الوحدة الوطنية ووحدة السلم القومي
  • وزير الأوقاف يشارك احتفال محافظة الشرقية بعيدها القومي
  • رئيس الوزراء يشارك في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة
  • “السائح” يشارك في اختتام المشاورة الوطنية للتحضير لإطلاق نهج الصحة الواحدة
  • مفاجأة.. رمضان صبحي قد يشارك في السوبر الأفريقي