رضا سليم (دبي) 
شهدت النسخة 23 من ماراثون دبي الدولي، حصول 24 لاعباً ولاعبة على الأرقام التأهيلية لدورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»، طبقاً للأرقام التي وضعتها اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لألعاب القوى، حيث إن الزمن التأهيلي الأولمبي لفئة الرجال (2:11:30) ساعة، ونجح 13 لاعباً في تسجيل الزمن التأهيلي من بينهم 11 لاعباً من إثيوبيا ولاعب من كينيا وآخر من ألمانيا، فيما كان الزمن التأهيلي الأولمبي في فئة السيدات (2:29:30) ساعة، ونجحت 11 لاعبة في تسجيل الزمن التأهيلي، من بينهن 10 لاعبات من إثيوبيا ولاعبة من ألمانيا.


وتسمح اللجنة الأولمبية الدولية بتسجيل 3 لاعبين و3 لاعبات في فئتي الرجال والسيدات لكل دولة كحد أقصى.
كان الماراثون قد شهد سيطرة إثيوبية على المراكز الأول في فئتي الرجال والسيدات، وفاز بلقب السيدات تيجيست كيتيما وسجلت زمناً جديداً للمرة الأولى للماراثون، بعدما قطعت مسافة السباق 42.195 كلم في زمن 02:16:07 ساعة، فيما فاز أديسو جوبينا بلقب الرجال، بعدما سجل زمناً قدره 02:05:01 ساعة. 
وقال المستشار أحمد الكمالي المنسق العام للماراثون: «النجاحات التي يحققها الماراثون من عام إلى آخر، يدفعنا للتجهيز للنسخة المقبلة مع نهاية الحدث في نسخته الحالية، وهناك الكثير من الإيجابيات التي حققتها النسخة 23، في مقدمتها، العودة للمسار القديم، والذي اعتاد عليه الماراثون من سنوات طويلة إلا أنه تغير في آخر نسختين، من زمن كورونا، كما أن هذه النسخة شهدت مشاركة عدد كبير من نخبة العدائين في العالم كون الماراثون هو أول ماراثون للتأهل الأولمبي في عام 2024، وجميع العدائين يبحثون عن التأهل المبكر من أجل الإعداد لدورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 مبكراً».
وأضاف: «الأرقام التي تحققت في الماراثون تضعنا في ترتيب أفضل الماراثونات في العالم والرقم الذي تحقق في فئة السيدات للمرة الأولى هذا العالم يمثل إضافة كبيرة لنا، حيث يأتي الماراثون في الترتيب الرابع على مستوى السيدات والسادس على مستوى الرجال، والأهم أن نحافظ على ترتيبنا ضمن أفضل 10 ماراثونات في العالم».
وكشف الكمالي عن اللجنة المنظمة للحدث بدأت في البحث عن رعاة جدد، وأنه سيتم الاتفاق مع شركة راعية جديدة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الماراثون يكشف التعاون الكبير بين جميع المؤسسات، وقال: «رأينا في الماراثون خدمة الأمين التي دخلت كمؤسسة داعمة للحدث، ونتمنى أن تسير المؤسسات الحكومية في نفس الاتجاه».
وتابع المنسق العالم للحدث: «المشاركة في هذه النسخة كانت كبيرة، ولكننا نقاتل من أجل الوصول بعدد المشاركين إلى 20 ألفاً، وإن كانت العودة تدريجية بعد التراجع الذي حدث في فترة كورونا، والأعداد المشاركين في نسخة 23 هي الأفضل بعد نسخة 2019، خاصة أن المشاركين في سباق 10 كلم على سبيل المثال وصل عددهم إلى 8111 متسابقاً، وفي كل عام يتم تقييم عمل اللجان، وما قمنا به ونبرز السلبيات والملاحظات حتى يمكن تداركها في النسخة المقبلة، خاصة أن العالم يتابع الحدث، وعلينا أن نقدم صورة مبهرة عن دبي من بوابة الماراثون».

أخبار ذات صلة مكتوم بن محمد ومنصور بن محمد يعزيان في وفاة أرملة مطر بن غدير الكتبي «قمة المليار متابع 2024» تطلق تطبيقاً ذكياً

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دبي

إقرأ أيضاً:

مطار القاهرة الدولي يستقبل 81 ألف مسافر خلال 24 ساعة

استقبل مطار القاهرة الدولي، خلال الـ24 ساعة الماضية، نحو 80 ألفا و 600 مسافر، قادمين ومغادرين من مطار القاهرة الدولي إلى عدة وجهات متنوعة، على متن 561 رحلة جوية.

وغادر مطار القاهرة الدولي أمس الثلاثاء 41 ألفا و700 مسافر، معظمهم من جنسيات مختلفة، لعدة وجهات غربية وأوروبية، وإفريقية، وأمريكية، على متن 282 رحلة جوية.

بينما استقبل المطار 38 ألفا و700 من جنسيات مختلفة قادمين لمصر، ليصبح إجمالي عدد رواد مطار القاهرة الدولي خلال الـ24 ساعة الماضية 80 ألفا و600 مسافر وسائح، وسط استعدادت أمنية مشددة للتيسير على المسافرين والسائحين والوافدين والمغادرين من وإلى المطار.

 

مطار القاهرة الدولي يستقبل نحو 81 ألف مسافر

 

كانت وزارة الطيران المدني بقيادة الدكتور سامح الحفني، أعلنت رفع حالة الإستعداد القصوى بمطار القاهرة الدولي، لاحتمالية هبوط طائرات عابرة للأجواء بالمطار، في ضوء إغلاق المجال الجوي ببعض دول الجوار.

وكانت وزارة الطيران المدني أكدت خلال بيانها المتابعة المستمرة لمستجدات الأوضاع الراهنة و الاعلان عنها للرأى العام أولا بأول، مع التنسيق مع الدول الجوار في ضوء قيام كل من دولتى الاردن والعراق بإغلاق مجالهما الجوي، مشيرة إلى أن المجال الجوي المصري آمن و يعمل بشكل طبيعى ووفقا لاعلى معدلات السلامه ويشهد إنتظام حركة التشغيل.

 

 

مقالات مشابهة

  • «الأبيض الأولمبي» يستقبل السعودية في «وديتي أكتوبر»
  • نائب أمير منطقة الرياض يحضر انطلاقة أعمال النسخة الرابعة للمنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • «الشارقة للكريكيت» يتزيّن لانطلاقة «مونديال السيدات»
  • مطار القاهرة الدولي يستقبل 81 ألف مسافر خلال 24 ساعة
  • انطلاق أعمال النسخة الرابعة من المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024م بالرياض
  • ولي العهد يرحب نيابة عن الملك بالمشاركين في أعمال النسخة الرابعة من المنتدى الدولي للأمن السيبراني2024
  • لقجع لأسود الصالات : سننظم كأس العالم لكرة الصالات المقبلة وسنفوز بها على أراضينا
  • كأس العالم للأندية.. يد الأهلي تفرط في التأهل للنهائي
  • الأردنيون يقرأون أكثر من 10 ملايين صفحة خلال “ماراثون القراءة”
  • مصر تستضيف النسخة الأولى من القمة العالمية للبنية التحتية العامة الرقمية DPI غدًا